منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ما حكم الجهر بالسملة في الصلاة وكيف نرد على من يقول هي آية من الفاتحة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ما حكم الجهر بالسملة في الصلاة وكيف نرد على من يقول هي آية من الفاتحة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم الجهر بالسملة في الصلاة وكيف نرد على من يقول هي آية من الفاتحة ؟   ما حكم الجهر بالسملة في الصلاة وكيف نرد على من يقول هي آية من الفاتحة ؟ Empty21.08.11 8:27

المقدم: ما هو الحكم في الجهر بالبسملة في الصلاة، وبما نرد على من يقول: إن
ذلك هو مذهب الإمام الشافعي - رضي الله عنه -، وهل هي آية في سورة الفاتحة، وإذا لم
تكن آية فلماذا هي مرقمة بالرقم واحد، في سورة الفاتحة في المصحف؟

الشيخ : الصواب أن البسملة ليست آيةً من
الفاتحة، ولا من غيرها من السور، ولكنها آية مستقلة أنزلها الله فصلاً بين السور،
علامة أن السورة التي قبلها انتهت وأن التي بعدها سورة جديدة، هذا هو الصواب عند
أهل العلم، وترقيمها في بعض المصاحف أنها الأولى غلط، ليس بصواب، والصواب أنها ليست
من الفاتحة، وإنما أول الفاتحة الحمد لله رب العالمين، هذه الآية الأولى، الرحمن
الرحيم الثانية، مالك يوم الدين الثالثة، إياك نعبد وإياك نستعين الرابعة، اهدنا
الصراط المستقيم هي الخامسة، صراط الذين أنعمت عليهم هذه هي السادسة، غير المغضوب
عليهم ولا الضالين هي السابعة. أما التسمية فهي آية مستقلة فصل بين السور، ليست من
الفاتحة ولا من غيرها من السور في أصح قولي العلماء إلا أنها بعض آية من سورة النمل
من قوله تعالى: إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم فهي بعض آية من سورة
النمل. ولكنها آية مستقلة أنزلها الله فصلاً بين السور، وليست آية من الفاتحة،
وليست آية من غيرها ، ولكنها بعض آيةٍ من سورة النمل هذا هو الصواب الذي عند أهل
العلم. أما الجهر بالقراءة، أما الجهر بها فالأولى عدم الجهر؛ لأن الثابت عن النبي
- صلى الله عليه وسلم - أنه كان لا يجهر بها، ثبت في الصحيحين من حديث أنس - رضي
الله تعالى عنه- قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - وأبو بكر وعمر يفتتحون
القراءة : بالحمد لله رب العالمين، وفي رواية أهل السنن : لا يجهرون بـبسم الله
الرحمن الرحيم. فالمقصود أنهم يبدؤون بالحمدلة، الحمد لله رب العالمين، فدل ذلك على
أنهم كانوا يسرون ، يعني النبي - صلى الله عليه وسلم - والصديق وعمر ، كان يسرون
بالتسمية. وجاء من طريق أبي هريرة ما يدل على أنه قد يجهر بها لأنه جهر - رضي الله
عنه - بالتسمية، ولما صلّى قال : إني أشبهكم صلاة بالرسول - صلى الله عليه وسلم-
فاحتج بهذا بعض الناس على أنه يجهر بها، ولكن ليس حديثاً صريحاً بذلك، ولو ثبت
التنصيص على ذلك فيحمل على أنه كان في بعض الأحيان، في بعض الأحيان ، والأكثر منه
صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يجهر جمعاً بين الروايات . والأفضل والأولى عدم
الجهر إلا إذا فعله الإنسان بعض الأحيان، جهر بها ليعلم الناس أنه يسمى، وليعلم
الناس أنها مشروعة أن يسمي الإنسان سراً بينه وبين ربه هذا حسن. المقدم: أخونا يقول
بم نرد على من يقول أن ذلك هو مذهب الإمام الشافعي؟ الشيخ: هذا يحتاج إلى مراجعة
نصوص الشافعي - رحمه الله - فلعل الشافعي - رحمه الله - إذا ثبت عنه أنه قال ذلك
أخذ برواية أبي هريرة حين سمى وجهر ولما فرغ من الصلاة قال: إني لأشبهكم صلاةً
برسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فهذا ظاهره أن النبي - صلى الله عليه وسلم -
جهر؛ لأن أبا هريرة جهر، وقال : إني أشبهكم صلاةً برسول الله. فالجهر بها جائز ،
ولكن الأفضل عدم الجهر، الأفضل عدم الجهر.
المقدم: إذاً لا
تستوجب أن يكون هناك خلاف بين المسلمين؟

الشيخ: لا، ما ينبغي فيها النزاع، ينبغي أن يكون الأمر فيها
خفيفاً، والأفضل تحري سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بعدم الجهر ، وإذا جهر بعض
الأحيان من أجل حديث أبي هريرة ، أو من أجل التعليم، وليعلم الناس أنها تقرأ، فلا
بأس بذلك، وقد جهر بها بعض الصحابة - رضي الله عنهم -.
المصدر: موقع سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه
الله


روى
أبو داود فى سننه وصححه العلامة الألباني عن أم سلمة:

((أنها ذكرت أو كلمة غيرها قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم بسم
الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين يقطع قراءته
آية آية
)) قال أبو داود سمعت أحمد يقول القراءة القديمة مالك يوم
الدين.
وروى أبو داود فى سننه وصححه العلامة الألباني رحمه
الله:

(( حديث أم سلمة أن النبي صلى الله عليه
وسلم قرأ في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم وعدها آية
)).
وقد صحح
الألباني رحمه الله فى السلسلة الصحيحة حديث:
(( إذا
قرأتم { الحمد لله } فاقرؤا { بسم الله الرحمن الرحيم } إنها أم القرآن وأم الكتاب
والسبع المثاني و{ بسم الله الرحمن الرحيم } إحداها ]
)).
وقال العلامة الألباني في (كتاب صفة صلاة النبي ) - صلى الله عليه وسلم -
:
(( ثم يقرأ : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ولا
يجهر بها
))
(وهذا ما ذهب إليه الألباني رحمه الله)
وقال في كتاب تلخيص صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم -
:

(( ثم يقرأ سورة ( الفاتحة ) بتمامها - والبسملة
منها وهي ركن لا تصح الصلاة إلا بها فيجب على الأعاجم حفظها
)).


منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم الجهر بالسملة في الصلاة وكيف نرد على من يقول هي آية من الفاتحة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إذا فرغ المصلي في الصلاة السرية من قراءة الفاتحة وسورةوالإمام لم يركع فهل يسكت؟
» الجهر في صلاة الضحى
» إذا عطس الإنسان وهو في أثناء الصلاة هل يجوز أن نقول الحمد لله أثناء الصلاة ؟للشيخ الألباني رحمه الله
» ماذا نقول إذا قال المؤذن - الصلاة خير من النوم ؟و قد قامت الصلاة؟الشيخ الفوزان و الشيخ عبد العزيز بن باز
» ماذا نقول إذا قال المؤذن - الصلاة خير من النوم ؟و قد قامت الصلاة؟ الشيخ الفوزان و الشيخ عبد العزيز بن باز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: