منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ما هي السُّنّةُ في حقِّ الصائم إذا سَبَّه أَحد؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ما هي السُّنّةُ في حقِّ الصائم إذا سَبَّه أَحد؟  Empty
مُساهمةموضوع: ما هي السُّنّةُ في حقِّ الصائم إذا سَبَّه أَحد؟    ما هي السُّنّةُ في حقِّ الصائم إذا سَبَّه أَحد؟  Empty08.08.11 7:20

ما هي السُّنّةُ في حقِّ الصائم إذا سَبَّه
أَحد؟
نقلا من مدونة تمام المنة للأخت سُكينة بنت الشيخ الألباني حفظها
الله ورحم الله أباها





نصُّ
رسالةِ الجوّال
๑ ๑

ما هي السُّنّةُ في حقِّ
الصائم إذا سَبَّه أَحد؟

ينظر ص ابن خزيمة
1994

-------------
البيان

الحمدُ لله، والصَّلاةُ والسَّلامُ على
خاتم رسلِ الله

أمّا بعد
فقد روى الحافظُ
ابن خزيمة -رَحِمَهُ اللهُ- في "صحيحه" (1994):

عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

«لاَ تُسَابَّ وَأَنْتَ صَائِمٌ، فَإِنْ سَابَّكَ
أَحَدٌ؛ فَقُلْ: إِنِّي صَائِمٌ،
وَإِنْ كُنْتَ قَائِمًا؛
فَاجْلِسْ
».
وقد بّوب له –رَحِمَهُ اللهُ-
بقوله:

بَابُ الأَمْرِ بِالْجُلُوسِ إِذَا شُتِمَ الصَّائِمُ
وَهُوَ قَائِمٌ؛ لِتَسْكِينِ الْغَضَبِ عَلَى الْمَشْتُومِ؛ فَلا يَنْتَصِرُ
بِالْجَوَابِ.

والحديثُ حَسّنه الوالدُ –رَحِمَهُ اللهُ-
في "صحيح موارد الظمآن" (742)، وغيرِه، ويُنظَر التفصيل في "إرواء الغليل" (4/
35).


وهو بِقَولِ كلمةِ: (إِنِّي صَائِمٌ)
مَشهورٌ متَّفقٌ عليه.

وفي بعض الروايات: تَكرارُها مرَّتين.

وفي بعض الروايات بإضافةِ كلمةِ (امْرُؤٌ).
يُنظر "اللؤلؤ
والمرجان" (707)، و"مختصر صحيح البخاري" –لِلوالدِ رَحِمَهُ اللهُ-
(887).

ولٰكن دون الزيادة التي في حديثِ الإمامِ
ابن خزيمة في مسألةِ الجلوس، وثمة زيادةٌ نحوها في "مسند الإمام أحمد" (2/
505):

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
قَالَ:

«لا تَسَابَّ وَأَنْتَ صَائِمٌ، فَإِنْ سَبَّكَ أَحَدٌ؛
فَقُلْ: إِنِّي صَائِمٌ،
وَإِنْ كُنْتَ قَائِمًا؛
فَاقْعُدْ
. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ! لَخُلُوفُ فَمِ
الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِنْ رِيحِ
الْمِسْكِ».

قال أبي -رَحِمَهُ اللهُ- في سنده: "وهٰذا سندٌ صحيح
على شرط الشيخين
" اﻫ؛ "الإرواء" (4/ 35).

وبهٰذا نصل إلى
جوابِ سؤالِ ما هي السُّنَّة في حقِّ الصائمِ إذا سَبَّه أحدٌ –وكذا (قَاتَلَهُ
(آذَاهُ)، (جَهِلَ عَلَيْهِ)؛ يُنظر "صحيح الترغيب والترهيب" (978)، و"التعليقات
الحسان" (3407)-؟

السُّنةُ في حَقِّ الصائمِ إذا سَبَّه أحدٌ: قولٌ
وعملٌ:

1) أن يقول: إِنِّي
[امْرُؤٌ] صَائِمٌ، إِنِّي [امْرُؤٌ] صَائِمٌ.

2) أن يَجْلِسَ إذا كان
قائمًا.

مسألة:

هل يقول (إِنِّي صَائِمٌ) سرًّا أم
جهرًا؟

قال الإمامُ شيخ الإسلام ابن تيمية
–رَحِمَهُ اللهُ- في "منهاج السُّنَّة النبويّة" (5/ 197):

"وَفِيهَا ثَلاثَةُ أَقْوَالٍ فِي مَذْهَبِ أَحْمَدَ وَغَيْرِهِ:

قِيلَ: يَقُولُ فِي نَفْسِهِ فَلا يَرُدُّ عَلَيْهِ.

وَقِيلَ: يَقُولُ بِلِسَانِهِ.

وَقِيلَ: يُفَرّقُ بَيْنَ الْفَرْضِ؛ فَيَقُولُ
بِلِسَانِهِ، وَالنَّفْلِ؛ يَقُولُ فِي نَفْسِهِ; فَإِنَّ صَوْمَ الْفَرْضِ
مُشْتَرَكٌ، وَالنَّفْلُ يُخَافُ عَلَيْهِ مِنَ الرِّيَاءِ.

وَالصَّحِيحُ
أَنَّهُ يَقُولُ
بِلِسَانِهِ، كَمَا دَلَّ عَلَيْهِ الْحَدِيثُ; فَإِنَّ الْقَوْلَ الْمُطْلَقَ لا
يَكُونُ إلا بِاللِّسَانِ، وَأَمَّا مَا فِي النَّفْسِ فَمُقَيَّدٌ، كَقَوْلِهِ:
«عَمَّا
حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا»
، ثُمَّ قَالَ: «مَا لَمْ تَتَكَلَّمْ أَوْ
تَعْمَلْ بِهِ»
[متفق عليه]، فَالْكَلامُ الْمُطْلَقُ إِنَّمَا هُوَ الْكَلامُ
الْمَسْمُوعُ.

وَإِذَا قَالَ بِلِسَانِهِ: إِنِّي صَائِمٌ:

بَيَّنَ عُذْرَهُ فِي إِمْسَاكِهِ
عَنِ الرَّدِّ.

وَكَانَ أَزْجَرَ لِمَنْ بَدَأَهُ
بِالْعُدْوَانِ"
اﻫ.
وسئل فضيلةُ الشيخ عبد المحسن العَبّاد
–حفظه اللهُ-:

هل الجهرُ بقولِ: (إني صائم) يدخل في
الرِّياء إنْ كان الصَّومُ تطوُّعًا؟

فأجاب:
"لا، ما يدخل
في الرِّياء؛ لأنّ هٰذا مأذونٌ به شرعًا، وفيه مصلحةٌ وفائدةٌ له
ولِغَيره"
اﻫ.
الرابط الصوتيّ هنا.


***
رمضان
1432

__________________


قال بديع
الزمان الهمذاني في وصف العلم:

« العلم شيء بعيد المرام، لا يُصاد بالسهام،
ولا يُقسم بالأزلام، ولا يُرى في المنام، ولا يُضبط باللجام، ولا يُكتب للثام، ولا
يورث عن الآباء والأعمام وزرع لا يزكو إلا متى صادف من الحزم ثرى طيبا، ومن التوفيق
مطرا صيبا، ومن الطبع جوا صافيا، ومن الجهد روحا دائما، ومن الصبر سقيا نافعا وغرض
لا يصاب إلا بافتراش المدر، واستناد الحجر، وردّ الضجر، وركوب الخطر، وإدمان السهر،
واصطحاب السفر، وكثرة النظر، وإعمال الفكر»

[«جواهر
الأدب» للهاشمي (194)]


JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ
يراجع الإسناد فقد رواه بهذه الزيادة
عجلان مولى المشمعل دون كل من رواه عن أبي هريرة ممن هم أضبط منه وأرفع
قدراً.

قال
الألباني رحمه الله تعالى في الإرواء (4/35):

وقد انساق إلى ذهنى لأول
وهلة أن هذه الزيادة " وإن كنت قائما فاجلس " شاذة لتفرد
عجلان بها دون سائر الطرق
, ولكنى وجدت له متابعا قويا وهو فى الطريق
الآتية.

السابعة:
قال الإمام أحمد (2/505): حدثنا يزيد أنبأنا ابن أبى ذئب عن
المقبرى وأبو عاصم
مولى حكيم , وقال أبو أحمد الزبيرى مولى حسام عن أبى
هريرة به وزاد:

"
والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
".

قلت: وهذا سند
صحيح على شرط الشيخين , والمقبرى هو سعيد بن أبى سعيد
المقبرى.

وأما أبو
عاصم فالظاهر أن كنيته عجلان مولى المشمعل المذكور فى الطريق السابقة , فقد قيل فيه
أنه مولى حكيم كما فى هذا الإسناد , لكن قال ابن حبان فى " الثقات " (1/178): "
كنيته أبو محمد , وليس هو والد محمد ".

قلت: فلعل له كنيتان كما هو الشأن فى بعض
الرواة. انتهى من الإرواء.

والإسناد الذي اعتبره الشيخ رحمه الله قد وقع فيه تحريف وتصحيف في بعض نسخ
المسند المتأخرة وصوابه:

حدثنا يزيد، أخبرنا ابن أبي ذئب، وأبو عامر قال: حدثنا ابن أبي ذئب، عن عجلان، مولى المشمعل، وقال:
أبو عامر مولى حكيم، وقال: أبو أحمد الزبيري، مولى حماس، عن أبي هريرة، عن النبي
صلى الله عليه وسلم " قال: لا تساب وأنت صائم.

كما أثبته محقق المسند من النسختين
العتيقتين كما ذكر في طبعة الرسالة (16/333) ..

قال :وهو الموافق لما في "أطراف المسند"
7/407 .

وأنقل كلام
ابن حجر من الأطراف, قال رحمه الله :

حديث : لا تسابّ وأنت صائم فإن سابّك أحدٌ
فقُلْ : إني صائم : عن يحيى بن سعيد ويزيد وأبي عامر وأبي أحمد كُلّهم عن ابن أبي ذئب عنه به وفي رواية بعضهم من
الزيادة : وإن كنت قائماً فاقْعُدْ والذي نَفْس محمد بيده لخلوفُ فمِ الصائم أطيبُ
عند الله من رِيْح المِسْك.

وكذلك يدل عليه أنه قد
رواه المزي في تهذيب الكمال (19/517) موافقاً ما جاء في الأطراف: من طريق الإمام
أحمد قال حدثنا يزيد وأبو عامر قالا أخبرنا بن أبي ذئب عن عجلان مولى المشمعل قال
وقال أبو عامر مولى حكيم وقال أبو أحمد الزبيري مولى حماس عن أبي هريرة
..

وقد يدل على أن ذكر
المقبري مقحم في الإسناد المذكور أنه رواه عن أبي هريرة كبقية الرواة على الجادة
بدون ذكر الزيادة كما في تاريخ بغداد (3/200).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي السُّنّةُ في حقِّ الصائم إذا سَبَّه أَحد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم بلع الصائم الريق الذي له طعم الدم أو الأكل
» فرحة الصائم
» في بيان ما يحرم في حق الصائم
» هل معجون الأسنان يفطر الصائم، أو لا؟
» حكم الدم الذي يسحب «للتحليل» من الصائم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: الخيمة الرمضانيّة-
انتقل الى: