منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 هل القيام في شهر رمضان في المنازل أفضل أم في المسجد مع الإمام ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

هل القيام في شهر رمضان في المنازل أفضل أم في المسجد مع الإمام ؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل القيام في شهر رمضان في المنازل أفضل أم في المسجد مع الإمام ؟    هل القيام في شهر رمضان في المنازل أفضل أم في المسجد مع الإمام ؟  Empty06.08.11 18:45


هل القيام في شهر
رمضان في المنازل أفضل أم في المسجد مع الإمام ؟

المسألة خلافية في
ايهما افضل.

مقتبس من كتاب أقوال أهل العلم في مسألة
قنوت الوتر:

روى البخاري في باب تحريض النبي صلى الله وعليه وسلم على
صلاة الليل ، وروى مسلم ، باب الترغيب في قيام رمضان ، وفيه أنه عليه الصلاة
والسلام صلى في المسجد فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من
الثالثة فلم يخرج إليهم فلما أصبح قال: "قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج
إليكم إلا خشية أن يفرض عليكم". وفي رواية البخاري رحمه الله ، عن زيد بن ثابت أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ حجرة قال حسبت أنه قال من حصير في رمضان فصلى
فيها ليالي فصلى بصلاته ناس من أصحابه فلما علم بهم جعل يقعد = = فخرج إليهم فقال (
قد عرفت الذي رأيت من صنيعكم فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة
المرء في بيته إلا المكتوبة ).

تنبيه مهم:

قال صاحب شرح معاني الآثار
الجزء الأول : باب القيام في شهر رمضان هل هو في المنازل أفضل أم مع الإمام ؟ حدثنا
إبراهيم بن مرزوق , قال : ثنا عفان بن مسلم , قال : ثنا وهب , قال : ثنا داود , وهو
ابن أبي هند , عن الوليد بن عبد الرحمن , عن جبير بن نفير الحضرمي عن أبي ذر , قال
: { صمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رمضان , ولم يقم بنا , حتى بقي سبع من
الشهر . فلما كانت الليلة السابعة خرج فصلى بنا حتى مضى ثلث الليل , ثم لم يصل بنا
السادسة , حتى خرج ليلة الخامسة , فصلى بنا حتى مضى شطر الليل فقلنا : يا رسول الله
, لو نفلتنا ؟ فقال : إن القوم إذا صلوا مع الإمام حتى ينصرف , كتب لهم قيام تلك
الليلة ثم لم يصل بنا الرابعة حتى إذا كانت ليلة الثالثة , خرج وخرج بأهله , فصلى
بنا حتى خشينا أن يفوتنا الفلاح قلت : وما الفلاح . قال : السحور } قال أبو جعفر :
فذهب قوم إلى أن القيام مع الإمام في شهر رمضان أفضل منه في المنازل , واحتجوا في
ذلك بقول رسول الله : إنه { من قام مع الإمام حتى ينصرف , كتب له قنوت بقية ليلته }
. وخالفهم في ذلك آخرون , فقالوا : بل صلاته في بيته أفضل من صلاته مع الإمام .
وكان من الحجة لهم في ذلك أن ما احتجوا به من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قنوت بقية ليلته } قال : ولكنه قد روي عنه أيضا
أنه قال  : { خير صلاة المرء في بيته , إلا المكتوبة }في حديث زيد بن ثابت . وذلك
لما كان قام بهم ليلة في رمضان ، فأرادوا أن يقوم بهم بعد ذلك , فقال لهم هذا القول
فأعلمهم ، أن صلاتهم في منازلهم ، وحدانا أفضل من صلاتهم معه في مسجده , فصلاتهم
تلك في منازلهم أحرى أن يكون أفضل من الصلاة مع غيره في غير مسجده . فتصحيح هذين
الأثرين , يوجب أن حديث أبي ذر هو على أن يكتب له بالقيام مع الإمام , قنوت بقية
ليلته . وحديث زيد بن ثابت , يوجب أن ما فعل في بيته هو أفضل من ذلك , حتى لا يتضاد
هذان الأثران . حدثنا ابن مرزوق , وعلي بن عبد الرحمن , قالا : ثنا عفان , قال :
ثنا وهيب قال : ثنا موسى بن عقبة , قال : سمعت أبا النضر يحدث عن بشر بن سعيد , عن
زيد بن ثابت { أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجر حجرة في المسجد من حصير , فصلى
فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليالي حتى اجتمع إليه ناس ثم فقدوا صوته , فظنوا
أنه قد نام , فجعل بعضهم يتنحنح ليخرج إليهم , فقال : ما زال بكم الذي رأيت من
صنيعكم منذ الليلة , حتى خشيت أن يكتب عليكم قيام الليل , ولو كتب عليكم ما قمتم به
, فصلوا - أيها الناس - في بيوتكم , فإن أفضل صلاة المرء في بيته , إلا المكتوبة }
. حدثنا ابن أبي داود , قال : ثنا الوحاظي , قال : ثنا سليمان بن بلال , قال :
حدثني بردان إبراهيم بن أبي فلان , وهو ابن أبي النضر , عن أبيه , عن بشر بن سعيد ,
عن زيد بن ثابت أن النبي قال : { صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا
إلا المكتوبة } . حدثنا ربيع الجيزي , قال : ثنا أسد وأبو الأسود , قالا : أنا ابن
لهيعة , عن أبي النضر , عن بشر بن سعيد , عن زيد بن ثابت , أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال : { إن أفضل صلاة المرء صلاته في بيته إلا المكتوبة } . وقد روي عن
غير زيد بن ثابت في ذلك , عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضا ما قد ذكرناه في باب
التطوع في المساجد . فثبت بتصحيح معاني هذه الآثار , ما ذكرناه . وقد روي في ذلك
عمن بعد النبي صلى الله عليه وسلم ما يوافق ما صححناها عليه . فمن ذلك ما حدثنا فهد
, قال : ثنا أبو نعيم , قال : ثنا = = سفيان , عن عبيد الله , عن نافع , عن ابن عمر
رضي الله عنهما , أنه كان لا يصلي خلف الإمام في رمضان . حدثنا أبو بكرة , قال :
ثنا مؤمل , قال : ثنا سفيان , عن منصور , عن مجاهد , قال : قال رجل لابن عمر رضي
الله عنهما : أصلي خلف الإمام في رمضان ؟ فقال : أتقرأ القرآن . قال : نعم , قال :
صل في بيتك . حدثنا فهد قال : ثنا أبو نعيم , قال : ثنا سفيان , عن أبي حمزة ,
ومغيرة , عن إبراهيم , قال : لو لم يكن معي إلا سورتان لرددتهما , أحب إلي من أن
أقوم خلف الإمام في رمضان . حدثنا روح بن الفرج , قال : ثنا يوسف بن عدي , قال :
ثنا أبو الأحوص , عن مغيرة , عن إبراهيم , قال : كان المتهجدون يصلون في ناحية
المسجد والإمام يصلي بالناس في رمضان . حدثنا أبو بكرة , قال : ثنا روح بن عبادة ,
قال ثنا شعبة , عن المغيرة , عن إبراهيم , قال : كانوا يصلون في رمضان , فيؤمهم
الرجل , وبعض القوم يصلي في المسجد وحده . قال شعبة : سألت إسحاق بن سويد عن هذا ,
فقال : كان الإمام هاهنا يؤمنا , وكان لنا صف يقال له : صف القراء فنصلي وحدانا
والإمام يصلي بالناس . حدثنا أبو بكرة , قال : ثنا مؤمل , قال . ثنا سفيان , عن أبي
حمزة , عن إبراهيم , قال : لو لم يكن معي إلا سورة واحدة , لكنت أن أرددها , أحب
إلي من أن أقوم خلف الإمام في رمضان . حدثنا يونس وفهد , قالا : ثنا عبد الله بن
يوسف , قال : ثنا ابن لهيعة , عن أبي الأسود , عن عروة أنه كان يصلي مع الناس في
رمضان , ثم ينصرف إلى منزله , فلا يقوم مع الناس . حدثنا أبو بكرة , قال : ثنا أبو
داود , قال : ثنا أبو عوانة , قال : لا أعلمه إلا عن أبي بشر , أن سعيد بن جبير ,
كان يصلي في رمضان في المسجد وحده , والإمام يصلي بهم فيه . حدثنا يونس , قال : ثنا
أنس , عن عبيد الله بن عمر , قال : رأيت القاسم , وسالما , ونافعا ينصرفون من
المسجد في رمضان , ولا يقومون مع الناس . حدثنا ابن مرزوق , قال : ثنا أبو داود ,
قال : ثنا شعبة , عن الأشعث بن سليم , قال : أتيت مكة , وذلك في رمضان , في زمن ابن
الزبير فكان الإمام يصلي بالناس في المسجد , وقوم يصلون على حدة في المسجد . بهؤلاء
الذين روينا عنهم ما روينا من هذه الآثار , كلهم يفضل صلاته وحده في شهر رمضان ,
على صلاته مع الإمام , وذلك هو الصواب .

كلام الشيخ
محمد بن صالح العثيمين في الموضوع :

قال رحمه الله في مجالس شهر
رمضان ( المجلس الرابع : في حكم قيام رمضان ) :

((.. وكان النبيّ صلى الله عليه
وسلّم أوَّل من سَنَّ الْجَمَاعَةَ في صلاةِ التَّراويحِ في الَمسْجِدِ، ثم تركها
خوفاً من أنْ تُفْرضَ على أمَّتِهِ،......

وكان السلفُ الصَّالحُ يطيلونَهَا
جِداً، ففي حديث السائب بن يزيدَ رضي الله عنه قال: «كان القارأ يقرأ بالمئين يعني
بمئات الآيَاتِ حَتَّى كُنَّا نَعْتمدُ على الْعصِيِّ منْ طولِ القيامِ، وهذا خلافُ
ما كان عليه كثيرٌ من النَّاس الْيَوْمَ حيثُ يُصَلُّون التراويحَ بسُرعةٍ عظيمةٍ
لا يَأتُون فيها بواجِبِ الهدُوءِ والطّمأنينةِ الَّتِي هي ركنٌ منْ أركانِ الصلاةِ
لا تصحُّ الصلاةُ بدونِهَا فيخلُّون بهذا الركن ويُتْعِبونَ مَنْ خَلْفَهُم من
الضُّعفاءِ والمَرْضَى وكبارِ السَنِّ فيَجْنُونَ عَلَى أنفُسهمْ ويجْنونَ على
غيرهم، وقد ذَكَرَ العلماءُ رحِمَهُم الله أنَّهُ يُكْرَه للإِمام أنْ يُسرعَ سرعةً
تَمنعُ المأمُومينَ فعلَ ما يُسنُّ، فكيف بسُرعةٍ تمْنَعهُمْ فعْلَ مَا يجبُ، نسألُ
الله السَّلامةَ. .

ولا ينبغي للرَّجل أنْ يتخلَّفَ عن صلاةِ التَّراويِح،
لينالَ ثوابها وأجْرَها، ولا ينْصرفْ حتى ينتهي الإِمامُ منها ومِن الوترِ ليحصل له
أجْرُ قيام الليل كلَّه. ويجوز للنِّساءِ حُضورُ التراويحِ في المساجدِ إذا أمنتِ
الفتنةُ منهنَّ وبهنَّ )) انتهى كلامه رحمه الله.


الشاهد قوله (( ولا ينبغي
للرَّجل أنْ يتخلَّفَ عن صلاةِ التَّراويِح، لينالَ ثوابها وأجْرَها، ولا ينْصرفْ
حتى ينتهي الإِمامُ منها ومِن الوترِ ليحصل له أجْرُ قيام الليل كلَّه.
))

وفي موقع فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله :

http://www.ibnbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=3042


سئل
رحمه الله : ماذا عن التراويح وتلاوة القرآن وختم القرآن خلال شهر رمضان ؟

فأجاب :

(( لا ريب أن صلاة التراويح قربة وعبادة عظيمة مشروعة والنبي
صلى الله عليه وسلم فعلها ليالي بالمسلمين ثم خاف أن تفرض عليهم فترك ذلك وأرشدهم
إلى الصلاة في البيوت ثم لما توفي صلى الله عليه وسلم وأفضت الخلافة إلى عمر بعد
أبي بكر رضي الله عنهما ورأى الناس في المسجد يصلونها أوزاعا هذا يصلي لنفسه وهذا
يصلي لرجلين وهذا لأكثر قال لو جمعناهم على إمام واحد فجمعهم على أُبي بن كعب
وصاروا يصلونها جميعا واحتج على ذلك بقوله عليه الصلاة والسلام : من صام رمضان
إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له
ما تقدم من ذنبه واحتج أيضا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم تلك الليالي وقال إن
الوحي قد انقطع وزال الخوف من فرضيتها ، فصلاها المسلمون جماعة في عهده صلى الله
عليه وسلم ثم صلوها في عهد عمر واستمروا على ذلك ،


والأحاديث ترشد إلى ذلك
ولهذا جاء في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم . من قام مع الإمام حتى ينصرف
كتب له قيام ليلة خرجه الإمام أحمد وأهل السنن بأسانيد صحيحة فدل ذلك على شرعية
القيام جماعة في رمضان وأنه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين
من بعده وفي ذلك مصالح كثيرة في اجتماع المسلمين على الخير واستماعهم لكتاب الله
وما قد يقع من المواعظ والتذكير في هذه الليالي العظيمة ويشرع للمسلمين في هذا
الشهر العظيم دراسة القرآن الكريم ومدارسته في الليل والنهار تأسيا بالنبي صلى الله
عليه وسلم فإنه كان يدارس جبرائيل القرآن كل سنة في رمضان ودارسه إياه في السنة
الأخيرة مرتين ، ولقصد القربة والتدبر لكتاب الله عز وجل والاستفادة منه والعمل به
وهو من فعل السلف الصالح فينبغي لأهل الإيمان من ذكور وإناث أن يشتغلوا بالقرآن
الكريم تلاوة وتدبرا وتعقلا ومراجعة لكتب التفسير للاستفادة والعلم . )) انتهى
كلامه رحمه الله.

من برنامج ( نور على الدرب ) .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

صلاة التراويح في
البيت


السؤال الرابع من الفتوى رقم (7617)


س4: عندما يمر شهر رمضان
وحان وقت صلاة التراويح هل أذهب إلى المسجد أم أصلي في بيتي، وأنا لست إماما ولكن
مأموم وأحب أن أقرأ القرآن، وأفضل قراءتي عن استماعي وإذا صليت في بيتي هل فيه ذنب
علي، نقصد صلاة التراويح فقط؟

ج4: لاحرج عليك في صلاتها في البيت لكونها
نافلة، لكن صلاتها مع الإمام في المسجدأفضل تأسياً بالنبي r وأصحابه رضي الله عنهم
ولقول النبي r لأصحابه لما صلى بهم التراويح في بعض الليالي إلى ثلث الليل وقال له
بعضهم: لو نفلتنا بقية ليلتنا: «من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام
ليلته»(36) رواه أحمد وأصحاب السنن بإسناد حسن من حديث أبي ذر رضي الله عنه .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة
الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو، نائب الرئيس، الرئيس

عبدالله بن قعود،
عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز،


السؤال السادس من الفتوى رقم
(8365)


س6:هل يجوز للرجل أن يصلي صلاةالتراويح في شهر رمضان المعظم في بيته
ولا يذهب إلى المسجد؟

ج6: يجوز صلاة النافلة كالتراويح في البيت، لكن تفوته
فضيلة الجماعة والسعي إليها، ويجب عليه أن يحرص على صلاة الفريضة جماعة في
المسجد.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة
الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو، عضو، نائب الرئيس، الرئيس

عبدالله بن
قعود، عبدالله بن غديان، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن
باز،


وما أجمل ما قاله الإمام مالك – وهو
تلخيص لما نريد قوله – حين سأله ابن القاسم عن قيام الرجل في رمضان أمع الناس أحب
إليك أم في بيته ؟ قال : "إن كان يقوى في بيته فهو أحب إليَّ ، وليس كل الناس يقوى
على ذلك "انتهى من" المدونة الكبرى " ( 1 / 287 ).

ملاحظة:اما بالنسبة للنساء فصلانها في بيتها أفضل للحديث المشهور
في صلاة المرأة في بيتها أفضل لها من الصلاة في مسجد ، ولو كان مسجد النبي صلى الله
عليه وسلم.

إن الأفضل في حق النساء قيام الليل في بيوتهن لقوله صلى الله عليه
وسلم ( لا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمْ الْمَسَاجِدَ وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ )
رواه أبو داود ، ولكنّ هذه الأفضلية لا تمنع من الإذن لهنّ من الذهاب إلى المساجد ،
لكن بشروط ، فانظرها في الجواب المحال عليه ،

وفيه فتوى منقولة عن الشيخ ابن باز
أن التراويح في بيتهاأفضل من المسجد .

و عن الشيخ العثيمين رحمه الله قولَه
:

"السنَّة تدل على أن الأفضل للمرأة تصلِّي في بيتها في أي مكان كانت ، سواء في
مكة أو غيرها"

هذا والله أعلم فهي للمدارسة اخوكم ابو الهيثم أمير
المعسكري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل القيام في شهر رمضان في المنازل أفضل أم في المسجد مع الإمام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبادات في رمضان[عبادة القيام]أقوال العلماء في عبادة القيام
» العشر الأواخر من رمضان، متى أبدأ؟ الإمام بن باز رحمه الله
» هل صلاة التراويح في المسجد أفضل أم في البيت ؟؟؟
» رمضان شهر القيام والصيام وتلاوة القرآن بقلم: فضيلة الشَّيخ الدكتور أبي عبد الباري خالد رضا بوشامة الجزائري -
» الإفطار في المسجد في رمضان سلباً وإيجاباً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: الخيمة الرمضانيّة-
انتقل الى: