لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: اختبار الفصل الأول في اللغة العربية للأولى متوسط 28.12.09 11:54 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أكمالية سوق الخميس - سوق الخميس - 2009 / 2010 اختبار الفصل الأول في اللغة العربية
حب الوطن السنــــــد : صفّر الحكم معلنا نهاية المباراة , فاهتزّ الملعب تحت أهازيج وصيحات المناصرين الّذين غصّت بهم المدرجات وانطلق اللاعبون معبرين عن فرحتهم , كان "عنتر يحيى" مسجل هدف الانتصــار , مزهوا و قد هزّته نشوة من الفخر و الاعتزاز , كيف لا و هـــو الــّــذي وقف أمام آلاف المتفرجــيـــن شامخ الرأس عالي الهمّة , كانت عيناه مشدودتين إلى علم الجزائر و هــو يرتفع مرفرفا على أنغــــام النشيد الوطني الّذي يؤجج المشاعر و يثير الحماس في النفوس , فلم يتمالك نفسه , فانهمرت دموعــه لهــذا الموقف المؤثر , لحظتها كانت صورته تملأ شاشة الملعب , فتفاعل معه الجمهور بتصفيــق منقطــــــع النّظير , ها هو يرفع اسم الجزائر بين الأمم , و يردّ القليل من الكثير لهــــــذا البلد [ الّذي تنفس هواءه , وضمّه بين أحضانه , و غنّى له ] أناشيد الحب و الإخلاص , و استمد مــن مآثر أبــــطـــــال ثورتـه , الشّجاعة و الإصرار لتحقيق الغايات , هو فتنة في الحسن و الجمال , بجبـاله و أنهاره , بصحرائــــــه و شواطئه , و مفخرة بماضيه المجيد و حاضره المزدهـــــر و غــــــده الحـــالـــــــم . الأسئلة : البناء الفكري : 1 – هات عنوانا آخرا مناسبا للنص . (0.5 ن) 2 – ما هي رموز السيادة الوطنية الواردة في هذا النص ؟ (0.5 ن) . 3 – وظف الكلمتين الآتيتين في جملتين و اشرحهما . (1 ن) المشاعر – الإخلاص . البناء اللغوي : 1 – صنف الكلمات الآتية في الجدول اعتمادا على النص . (1 ن) كان – الفخر – هواء – يرتفع . اسم ممدود فعل مضارع فعل ماضي ناقص اسم مجرور 2 – حول ما بين قوسين في النص إلى جمع المذكر السالم ( الذين ... ) (1 ن) . 3 – اضبط الجملة الآتية بالشكل " هو فتنة في الحسن و الجمال " (1 ن) . 4 – اعرب ما تحته خط في النص . (1 ن) الوضعية الإدماجية : (4 ن) تأهّل الفريق الوطني لكرة القدم إلى نهائيات كأس العالم , على حساب الفريق المصري . اكتب فقرة ( 8 – 10 أسطر ) تصف فيها مشاعر الفرحة التي أحسست بها و مظاهر ابتهاج الجماهيـــــــر التـــي خرجت إلى الشوارع ,تعبيرا عن حبها للوطن موظفا جملة تعجبية .
بالتوفيق
| |
|