منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 7 ]::..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

 مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 7 ]::..  Empty
مُساهمةموضوع: مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 7 ]::..     مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 7 ]::..  Empty20.07.11 23:08

«مختصر زاد المعاد»..::]7]::..[فَصْلٌ فِي هَدْيِهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي القراءة في باقي الصَّلوات] ]قراءته في الظهر]
وَأَمَّا الظُّهْرُ، فَكَانَ يُطِيلُ قِرَاءَتَهَا أَحْيَانًا، حَتَّى قَالَ أبو سعيد ]الخدري رضي الله عنه-]: كَانَتْ صَلَاةُ الظُّهْرِ تُقَامُ، فَيَذْهَبُ الذَّاهِبُ إِلَى الْبَقِيعِ، ]سوق في المدينة]، فَيَقْضِي حَاجَتَهُ، ثُمَّ يَأْتِي أَهْلَهُ فَيَتَوَضَّأُ، وَيُدْرِكُ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى مِمَّا يُطِيلُهَا. رَوَاهُ مسلم.
وَكَانَ يَقْرَأُ فِيهَا تَارَةً بِقَدْرِ ﴿الم - تنزيل﴾ السجدة،وَتَارَةً بِـ ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾، ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى﴾، ﴿وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ﴾.
]قراءته في العصر]
وأما العصر، فَعَلى النِّصف من قراءة الظُّهْرِ إِذَا طَالَتْ، وَبِقَدْرِهَا إِذَا قَصُرَتْ.
]قراءته في المغرب]
وَأَمَّا الْمَغْرِبُ، فَكَانَ هَدْيُهُ فِيهَا خِلَافَ عَمَلِ النَّاسِ اليوم، فإنه صلاها مرة بـ (الأعراف) في الركعتين، ومرة بـ (الطور)، ومرة بـ (المرسلات).
وأما المداومة على قراءة قصار المفصل فيها، فهو من فعل مروان ]هو : ابن الحكم] . ولهذا أنكر عليه زيد بن ثابت قال ابن عبد البر: «روي عنه أنه قرأ في المغرب بـ ﴿المص﴾، وبـ (الصافات) ، وبـ (الدخان) و ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾، وبـ (التين)، وبـ (المعوذتين)، وبـ (الْمُرْسَلَاتِ) وَأَنَّهُ كَانَ يَقْرَأُ فِيهَا بِقِصَارِ الْمُفَصَّلِ؛ وكلها آثار صحاح مشهورة».
]قراءته في العشاء الآخرة]
وأما عشاء الآخرة، فقرأ -صلى الله عليه وسلم- فيها بـ (التين)، وَوَقَّتَ لمعاذ فِيهَا: بِـ ﴿وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا﴾، وبـ ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾، ﴿وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى﴾، وَنَحْوِهَا.
وَأَنْكَرَ عَلَيْهِ ]أي على معاذٍ] قِرَاءَتَهُ فِيهَا بـ (البقرة)، وقال لَهُ: «أَفَتَّانٌ أَنْتَ يَا معاذ؟» فَتَعَلَّقَ النَّقَّارُونَ بِهَذِهِ الْكَلِمَةِ، وَلَمْ يَلْتَفِتُوا إِلَى مَا قَبْلَهَا وما بَعْدَهَا.
]قراءته في الجمعة]
وَأَمَّا الْجُمُعَةُ، فَكَانَ يَقْرَأُ فِيهَا بِسُورَتَيِ (الجمعة)، و(المنافقين) ]في الزاد: كاملتين]، وسورتي: (سبح)، و(الغاشية).
]قراءته في العيدين]
وأما الأعياد، فتارة يقرأ بـ (ق) و (اقتربت) كاملتين، وتارة بـ (سبح)، و(الغاشية)، وهذا الهدي الذي استمر عَلَيْهِ إِلَى أَنْ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ.
ولهذا أخذ به الخلفاء، فقرأ أبو بكر ]رضي الله عنه] في الفجر سورة (البقرة) حتى سلم قريبًا من طلوع الشمس. وكان بعده عُمر يقرأ فيها بـ (يوسف)، و(النحل)، و(هود)، و(بني إسرائيل) ونحوها.
وأما قوله: «أيكم أمّ الناس فليخفف» فالتَّخفيف أمر نسبي يُرجع فيه إِلَى مَا فَعَلَهُ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم-، لا إلى شهوات المأمومين.
وهديُه الذي كان يواظب عليه، هو الحاكم في كل ما تنازع فيه المتنازعون.
وكان لا يعين سورة بعينها لا يقرأ إلا بها، إلا في الجمعة والعيدين.
وكان من هديه قراءة السورة، وربما قرأها في الركعتين. وَأَمَّا قِرَاءَةُ أَوَاخِرِ السُّوَرِ وَأَوْسَاطِهَا، فَلَمْ يُحْفَظْ عنه.
وأما قراءة السورتين في الركعة، فكان يفعله في النافلة. وَأَمَّا قِرَاءَةُ سُورَةٍ وَاحِدَةٍ فِي رَكْعَتَيْنِ مَعًا، فقلما كان يفعله.
وكان يطل الركعة الأولى على الثانية من كُلِّ صَلَاةٍ، وَرُبَّمَا كَانَ يُطِيلُهَا، حَتَّى لَا يسمع وقع قدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 7 ]::..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 5 ]::..
» (( مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 10 ]::..
» (( مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 13 ]::..
» (( مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 6 ]::..
» (( مختصر زاد المعاد )) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ..::[ 11 ]::..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: السنّة النبويّة الشريفة-
انتقل الى: