منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 هل الوسيلة لها حكم مقصدها (دائماً) ؟ للاخ ابو معاذ سعد الدوخي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

هل الوسيلة لها حكم مقصدها (دائماً) ؟ للاخ ابو معاذ سعد الدوخي  Empty
مُساهمةموضوع: هل الوسيلة لها حكم مقصدها (دائماً) ؟ للاخ ابو معاذ سعد الدوخي    هل الوسيلة لها حكم مقصدها (دائماً) ؟ للاخ ابو معاذ سعد الدوخي  Empty17.07.11 10:35

هل الوسيلة لها حكم مقصدها (دائماً) ؟
قال أنمار الجميلي: «وجهل أو تجاهل -أي الشيخ أبو عبد الحق الكردي- أن الوسائل لها أحكام المقاصد فإذا كانت المقاصد شرعيّة فلا بُدَّ من وسائل شرعيّة فكلاهما متلازم لا ينفكُّ أبداً»
أقول وبالله التوفيق: لي وقفةٌ على قولك:«فكلاهما متلازم لا ينفكُّ أبداً» ، وهذا على إطلاقه فيه نظر من وجهين :
الأول: إنَّ من القواعد المقررة: «الوسائل لها أحكام المقاصد»، فلا يكفي صلاح المقصد وشرعيَّته، وإنما شرعيَّة ما يُفضي إليه من الوسائل، خلافاً للقاعدة اليهودية الفاسدة «الغاية تُبرر الوسيلة»!، وشقيقتها القاعدة البعثيَّة «كلُّ شيءٍ من أجل النصر»!!.
لكن قد تنفكُّ الوسيلة عن مقصدها في الحكم، كأن يكون الشيءُ واجباً شرعيَّاً، ووسيلته مكروهةٌ، أو محرَّمةٌ!!.
قال ابن القيِّم -رحمه الله- : ( لا يلزم ذلك[1] ؛ فقد يكون الشيء مُباحاً ، بل واجباً ، ووسيلته مكروهة، كالوفاء بالطاعة المنذورة : هو واجب ، مع أن وسيلته ، وهو النذر مكروه منهي عنه ، وكذلك الحلف المكروه مرجوح ، مع وجوب الوفاء به أو الكفارة ، وكذلك سؤال الخلق عند الحاجة مكروه . ويباح له الانتفاع بما أخرجته له المسألة ، وهذا كثير جداً.
فقد تكون الوسيلة متضمنة مفسدة تكره أو تحرم لأجلها ، وما جعلت وسيلة إليه ليس بحرام ولا مكروه)[2].
الثاني: تنفك الوسيلة عن حكم مقصدها إنْ دلَّ دليلٌ صحيحٌ عليها، مثل :
أولاً : إباحة أكل الميتة لدفع مفسدة الموت، فدفع الموت مقصد شرعيّ، وأكل الميتة -أصالة- محرّمٌ بالكتاب، والسُّنَّة، والإجماع، لكنه أُبيح لدفع مفسدة أعظم -وهي الموت-، ولأنَّ المشقة ههنا غير محتملة .
ثانياً : كذب الرجل على أهله .
ثالثاً: كذب الرجل لإنقاذ نفسه من عدوٍّ .
رابعاً : كذب الرجل لإصلاح ذات البين .
فهل أنمار الجُهيلي جهل هذه النصوص، أم تجاهلها، أم أنه الهوى ؟!
أترك الجواب للمنصفين . . .

كتبه :
أبو معاذ سعد الدوخي
الهوامش
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] أي كون الوسائل تابعة لمقصودها في الحكم .
[2] التفسير القيم لابن القيم، سورة الفاتحة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الوسيلة لها حكم مقصدها (دائماً) ؟ للاخ ابو معاذ سعد الدوخي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عن معاذ بن جبل - رضي اللّه عنه قال
» 10أعراض للسرطان نتجاهلها دائماً
» بالصور ... أجمل الشوارع في العالم تتمنى أن تراها وتمشي فيها دائماً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: