منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية جزء 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية جزء 1 Empty
مُساهمةموضوع: ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية جزء 1   ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية جزء 1 Empty08.06.11 20:50

ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية جزء 1
يجب الانتباه قبل البدء بالإعراب والذي هو العمود الفقري في لغة الضاد إلى ما يلي :
1- الانتباه للمعنى وفهمه جيداً
2- قراءة الأبيات حتى آخرها قبل الشروع بالإعراب ، أو الجملة المراد إعرابها كاملة وعدم الاكتفاء بالكلمة الموضوع تحتها خط .. أو المطلوب إعرابها ..
3- وهو الأهم : الانتباه لما هو مطلوب إعرابه ظاهرياً وباطنيّاً .. وهذا للأسف وجدته في أغلب الطلاب مهما بلغت درجة انتباههم وملاحظتهم ..
والمقصود :
1- يعربون الفعل وينسون الفاعل ( المقصود أن يكون ضميراً متصلاً أو ضميراً مستتراً )
مثال : أكلتُ التفاحةَ صباحاً ( الفاعل ضمير متصل )
كُلِ التّفاحةَ صباحاً ( الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت )
2- يعربون الفاعل المرفوع بالواو والألف وينسون النون
( المقصود أن يكون جمع مذكر سالم – مثنى )
جاء المعلّمون
( فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد )
جاء المعلّمان
( فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد )
3- يعربون الصفة وينسون كلمة ( وهو موصوف في الكلمة السابقة )
أحبُّ الجبالَ العاليةَ
الجبالَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو موصوف
العاليةَ : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره
4- يعربون المضاف إليه وينسون كلمة ( وهو مضاف في الكلمة السابقة )
أحبُّ مدرسةَ الطفولةِ
مدرسةَ : مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ( وهو مضاف )
الطفولةِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة تحت آخره
يجب الانتباه إلى قول تحت آخره وليس فوق أو على آخره
لأنها تحت الحرف وليست فوقه
هذه ملاحظات المجموعة الأولى ... انتقلوا للمجموعة الثانية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية جزء 2
في الإعراب يجب الانتباه لإعراب المفردات وإعراب الجمل ..
أي إعراب المفردات دائماً يرمز لها بخط تحت الكلمة
وإعراب الجمل تكون الكلمة بين قوسين
وأحياناً ... ويغلب في المرحلة الثانوية ..
أن يكون تحت الكلمة خط وموضوعة في نفس الوقت بين قوسين ..
وهنا يجب الانتباه .. لأن المطلوب هنا إعراب مفردات وجمل ..
وللأسف يكون الطلاب في عجلة وخوف .. فيسقط إعرابها سهواً ..
في الإعراب يجب الانتباه للكلمة نفسها هل هي فعل أم اسم
الفعل له زمن ( ماضٍ ومضارع وأمر )
له الحركات التالية
( السكون : علامة البناء و الجزم – ( اكتبْ – لم يكتبْ )
الفتح : علامة البناء و النصب – ( كتبَ – لن يكتبَ )
الضم : علامة الرفع ) ( يكتبُ )
الاسم إما نكرة أو معرفة ( له تنوين أو ال التعريف )
معلّمةٌ – معلّمةً – معلّمةٍ
المعلّمةُ – المعلّمةَ – المعلّمةِ
يأتي بحركة واحدة في حال الإضافة إلى معرفة ..
مثال : معلّمةُ الصّفِّ
في الإعراب احرص على تفادي الأخطاء الإملائية مثال :
فعلٌ ماضٍ ....... وليست ماضي
على آخره ........... وليست على أخره
مبتدأ مرفوع ......... وليست مبتدء أو مبتدئ مرفوع
وغيرها ...
هذه ملاحظات المجموعة الثانية ... انتقلوا للمجموعة الثالثة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية جزء 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملاحظات إعرابية هامة لطلاب الشهادة الإعدادية والثانوية
» قواعد إعرابية هامة
» قواعد إعرابية هامة
» مجموعة هامة من الكتب لطلاب الأدب العربي
» قواعد إعرابية هامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: