بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إليكم درس في الطباق
لدينا الأمثلة التالية:
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قوله تعالى: وأنه هو الذي أمات وأحيا.
قوله تعالى هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون؟؟
قول الشاعر: أجل إنكم أنتم كثير عديدكم .......ولكن كثير الجاهلين قليل
قول الشاعر: بيض الصفائح لاسود الصحائف...........
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نلاحظ في الأمثلة السابقة ورود كلمات متضادة في المعنى:
أمات ------------ أحيا
يعلمون----------- لايعلمون
كثير ------------ قليل
بيض--------------سود
هذا التضاد في المعنى يسمى الطباق.
إذاً:
الطباق : هوالجمع بين لفظين متضادين في المعنى.
وله أنواع:
1- إذا كان التضاد بدون استخدام النفي ------ سمي طباق إيجاب ( أمات – أحيا)( بيض – سود )
2- إذا حصل التضاد باستخدام النفي---------سمي طباق سلب ( يعلمون – لايعلمون) ( ذهب – لم يذهب)
3- إذا كان التضاد بين عدة ألفاظ متقابلة----------- سمي مقابلة مثال ذلك قول الشاعر:
فترفع بالإعزاز من كان جاهلا ------- وتخفض بالإذلال من كان يعقل
وهناك أنواع كثيرة أخرى للطباق وما تناولناه باختصار هو مايهمنا في مناهجنا المدرسية.
أمثلة من كتب المنهاج:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول حاتم الطائي:
أماويّ إن المال غادٍ ورائح ------ ويبقى من المال الأحاديث والذكر
قول المثقب العبدي:
فإني لو تخالفني شمالي-------خلافك ماوصلت بها يميني
قول المعري:
غير مجد في ملتي واعتقادي ------- نوح باك ولا ترنم شاد
وشبيه صوت النعي إذا قيس --------- بصوت البشير في كل ناد
أبكت تلكم الحمامة أم غنت -------- على فرع غصنها المياد
قول اليازجي:
ألستم من سطوا في الأرض واقتحموا ------- شرقاً وغرباً وعزوا أينما ذهبوا
قول الرصافي:
إن كان للجهل في أحوالنا علل ----- فالعلم كالطب يشفي تلكم العللا
قول الجواهري:
كأن بقايا دم السابقين -------- ماض يمهّد للحاضر
قول نزار قباني:
يادمشق البسي دموعي سواراً ------ وتمني فكل صعبٍ يهون
حاول أن تعثر على حالات الطباق المختلفة في الأمثلةالسابقة.