منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty
مُساهمةموضوع: اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه   اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty04.12.09 21:19



متوسّطة .............. ] بسم الله الرحمن الرحيم [
السّنة الدّراسيّة:2009/2010
المســـــــــتوى: الرّابعة متوس

السّـــــــند:
من عادة الإِنسان أن يرى نفسَه في ما يصنعُه. وليس من قبيل المبالغةِ القولُ إِنَّه " يقيمُ علاقة أَشبَه بعاطفةِ الحبِّ مع آلتِه " ظلت هذه النزعة تطغى عليه حتى انتهَتْ به إلى تقديس الآلة وتقديس العلم ِالذي مكنه من السيطـرةِ على العالم المادِّي و(هـــو لا يشعــر).
لم تكن نزعة التقديس ِ تلك أَقوى ممَّا هي عليه الآنَ بالنسبةِ إلى آلةِ الكومبيوتر التي صَنَعَها الإنسانُ أَقربَ ما تكونُ لصورته، فجعَلَ لها مُخاً صناعياً، وذاكرةً صناعيَّة وشبكة أعصابٍ صناعيَّة، وزوَّدها بعيونٍ ( تترقب ) وآذان ٍتترصد، وعلمها الحركة وأمرها ( أن تكتب ) وتقرأ ومَنَحَها لغتَه، ووضَعَ في برامجها عُصارة فكره، واستأنَسَ رِفقتها في مصنعِه ومتجره ومكتبه وقاعةِ درسهِ وغرفِ معيشتِه.
وكلما زاد الإنسانُ تلكَ الآلة قدْرَة كساها المزيدً من التقديس كاد ينقلبُ إلى حدِّ الرهبة. وفي غمرة حماستِه وانبهاره بهذه التكنولوجيا الفائقةِ كاد الإنسانُ يفقِد سيطرته عليها، وغدَتْ تنمو على حسابِ تقليصِها لدوره واستقرار ِمجتمعِه وتوازن بيئته. لقد حَطـّتْ من قدْره جاعلة منه مجَّردَ عنصر مُكمِلٍ من عناصر العمليَّة الإنتاجيَّة، عنصر ٍ قابل ٍ للاستبدال أو التخلص منه في أَيِّ وقت، وأصبحَتْ كفاءَتهُ تقاسُ بكمِّ إنتاجه ومعدَّل أخطائه حتى اقتصر دَوْرُه في أَغلبِ الأحيان ِ على مُهمَّةِ ضغطِ الأزرار.
إِنّ خروج الإنسان من مأزق تقديس الآلة الذي وضع نفسه فيه لا يمكن أن يكون بالتـّـنكّر لإِيمانــه، إنّـــما الخـــــــــلاص في تحجيمِ الآلة والعودة إلى تبجيل الله ، فـــــهو الخلاّق العليم.
وصدق شاعر الشباب محمد العيد آل خليفة حين قال:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نـــــــــشأ العـــــلم مــــــلاكـا طاهـــرا و استحال اليـــــوم شيـــــطانا رجيـــــــما
[ د.نبيل علي – مجلة عالم المعرفة – الكويت العدد 184 - بتصرُّف - ]
شرح الكلمات: - التّقديس: التّعظيم و التّبجيل. – تحجيم : تقليص

01- البـــــــــــناء الفـــــــكريّ:

1- اقـــــترح عـــنوانا مـناسبا للنـــــــــــــــــــــــــــــــّصّ.
2- اشـــــــرح بالمرادف كلمة " الانـبـــهار " و بالمضادّ كلمة " التـّــنـكـّر "
3- في الفقرة الأولى تدرُّجٌ في علاقة الإِنسان بالآلة . وضّح مراحلَ هذا التدرُّج.
4- اســـــــتخرج مـــــــــن النّصّ ثلاثة نتائج سلبيـّة لــــــــتقديس الإنسان للآلة.
5- مــــــا الحلول المقترحة للتــــــــــّخلص مـــــــــن سيطرة الآلة على الإنسان؟
02- البـــــــناء اللـّغـــــــــــويّ:
1- أعــــــــرب تفصيليّا ما تحته خط في النّصّ.

2- أعــــــــرب وظيفيّا الجمل المقوّسة في النّصّ.

3- استخرج من الفقرة الثـّالثة أسلوب شرط و حدّد عناصره.
03- البـــــــــنــاء الفــــنّــــــــيّ:

1- تأمّــل العبارة الآتية من النـّصّ:
" كسا الإنسان الآلة المزيد من التـّــقديس "
- سمّ الصــــــــــــــــــــــورة البيانيــّة في العبارة و اشرحها.
2- اكتب البيت الوارد في النـّصّ كتابة عروضيـّة و ضع رموزها.

04- الوضــعــيّـة الإدماجيّـــة:

² الوضعيّــــة :
وفـّــر والدك مبلغا ماليا و استشار أفراد عائلتك في طريقة الاستفادة منه ، فاقترحت
شراء جهاز حاسوب ، أمّــا أخوك ففضـّــل جهاز استقبال رقميّ ( ديـمو ) .
² التّـــعليمة:
? اكـــــــــتب نصّــا حجاجيّا تذكر فيه محاولتك إغراء أفراد أسرتك بفكرتك ، و ما بذله أخوك
من جهد في سبيل إقناعهم برأيه.
موظـّـفا : - جملة تقدّم فيها المبتدأ وجوبا.
- تشبـــــــــــــيها.
- طــــــــــــــــباقا.
محترما: - شــــــــــــــــــــــكل الفقرة.
- علامات التـّرقيم المناسبة.
- الخــــــــــــــــــــطـّ الجيـّـد.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه   اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty06.12.09 8:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا . الموضوع مناسب وملائم لمستوى التلاميذ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه   اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty06.12.09 9:15

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شكرا على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه   اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty06.12.09 9:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه   اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty01.11.11 15:55

جزاك الله خيرااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدراتي
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 25/11/2011

اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه   اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty25.11.11 21:22

أرجو أن تكون إجابة نموذجية لهذا الإمتحان رجاءً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدراتي
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 25/11/2011

اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه   اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه Empty25.11.11 21:41

الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم
الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم بشرط أن تكون مقرونة إما بالفاء أو بإذا الفجائية
مثال ابن هشام: (من يضلل اللهُ فلاهادي لهُ ) (من) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول يضلل، و(يضلل) فعل مضارع مجزوم بالسكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين، (من يضلل الله) و(الله) فاعل مرفوع بالضمة، (فلا) الفاء واقعة في جواب الشرط، ولا نافية للجنس، (هادي) اسم لا مبني على الفتح في محل نصب، (له) جار ومجرور خبر (لا)، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وقد تحقق الشرط وهو أنها اقترنت بالفاء، واقتران جواب الشرط بالفاء هذا له مواضع ذكرها النحويون في كلامهم على الشرط.
أما النوع الثاني فهو إذا الفجائية، أولا إذا الفجائية سميت بالفجائية لأنها تدل عل المفاجأة والمباغتة؛ ولهذا مثال النحويين يقولون: خرجت فإذا السبع، يعني طالع من عند الباب، إذا السبع فيه مفاجأة هنا، فيه مباغتة، يسمونها إذا الفجائية، إذا الفجائية يا أخوان أولا أنها مختصة بالجمل الاسمية، انتبهوا لهذا، ما لها علاقة بالجمل الفعلية، الأمر الثاني أن الراجح في إعرابها أنها حرف، وكلمة حرف تريح دائما، هذه حرف يعني ماله محل من الإعراب، انتهى أمره، وهذا هو رأي ابن مالك كما ذكره ابن هشام في مغني اللبيب، أن إذا الفجائية حرف دال على المفاجأة لا محل له من الإعراب.
فالآية التي مثل بها المؤلف، وهي قوله -تعالى-: (وإن تصبهم سيّئة بما قدّمت أيديهم إذا هم يقنطون) (إذا) فجائية، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب، وهم مبتدأ، وجملة (يقنطون) خبر، الجملة فعلية، والجملة من المبتدأ والخبر في محل جزم جواب الشرط، وين الشرط؟ (إن ) و(إن) هذه أداة شرط، (تصبهم) هذا فعل الشرط.
وعلى هذا نقول إذا جاء جواب الشرط -يعني- إذا كان الشرط جازما من أدوات الشرط الجازمة، مقترنا بإذا أو بالفاء فإن جواب الشرط يكون في محل جزم، وتكون الجملة هذه من ضمن الجمل التي لها محل من الإعراب
والله أعلم
[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار اللغة العربية الفصل الاول للسنة الرابعة متوسط لعام(2009-2010 )تفضلوه
» اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة 04 الرابعة متوسط مع التصحيح
» اختبار التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط(2009-2010)
» اختبار الفصل الثالث في اللغة العربية للسنة 04 الرابعة متوسط مع التصحيح
» اختبار اللغة العربية الفصل الثاني مع التّصحيح للسنة الرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الرابعة-
انتقل الى: