النعت وأنواعه وأغراضه |
|
الأمثلة : – |
|
1- يعجبني الأخ المهذب. |
2- تعجبني الأخت المهذبة. |
أ ـ 3- أكرمتُ الأخ المهذبَ. |
4- فرحتُ بالأخ المهذبِ. |
5- أعجبتني الأخوات المهذبات. |
6- هذه أُخْتٌ مهذبة. |
|
|
1- يسعدني صديق خلقه كريم. |
2- تسرني أخت سلوكها فاضل. |
ب ـ 3- أقدِّرُ أخلاقاً تنبع من الإسلام. |
4- تتأصل أخلاق يرعاها الفضلاء. |
5- أبصرت طائراً فوق شجرة. |
6- سكنت بيتاً في حديقة. |
|
الإيضاح : – |
تأمل أمثلة الطائفة (أ) ودقق النظر في الكلمات التي وضع تحتها خط تجد أن كل كلمة منها قد وُضعت وَصْفاً لما قبلها فكلمة (المهذب) في المثال الأول وصف للأخ ونعت له.. وكذلك كلمة (المهذبة) في المثال الثاني وقعت نعتاً وصفةً للأخت وهكذا جميع الكلمات الواردة في الأمثلة كلها نعوت وصفات لما قبلها. |
ارجع بعد ذلك إلى الموصوفات التي سبقت النعوت.. تجد أنها في المثال الأول: مفرد مذكر وهو كلمة (الأخ) أما في الثاني فمردة مؤنثة وهي كلمة (الأخت) وفي الخامس تجده جمعاً مؤنثاً وهو كلمة (الأخوات) – ولو أنك لاحظت المنعوت من جهة ثانية لوجدته معرفة في الأمثلة كلها، إلا في المثال الأخير وهو كلمة: (أخت). |
ولو تأملت أكثر لوجدت المنعوت كذلك مرفوعاً في المثالين الأْول والثاني.. منصوباً في الثالث، مجروراً في المثال الرابع، ولو أمعنت النظر كذلك لوجدت بعض الموصوفات مذكراً كما في المثال الأول، وبعضها مؤنثًا في الأمثلة الثالث والخامس والسا دس. |
وتلاحظ أن النعت يتبع المنعوت في كل تلك الأحوال.. يتبعه في:- |
1- تذكيره أو تأنيثه. |
2- رفعه أو نصبه أو جره. |
3- تعريفه أو تنكيره. |
4- إفراده أو تثنيته أو جمعه. |
ونظراً لأنه يتبعه في كل شيء سمي تابعاً… |
ولو أنك ألقيت نظرة على نعت المعرفة لوجدته قد وَضَّح منعوته فمثلاً في المثال الأول تجد أن المنعوت (الأخ) لو جاء بدون نعته فقلنا مثلاً (يعجبني الأخ) فإنه يعمُّ المهذبين وغيرهم.. ولكنَّا حين نذكر النعت فنقول (المهذب) فإنه يوضح منعوته ويبينه. ويرفع عنه الاشتراك. |
وهكذا كل نعت يقع بعد المعرفة يوضحها ويرفع ما يقع فيها من اشْتراك. ولو تأملت نعت النكرة في المثال الأخير لوجدت له وظيفة أخرى وهي التخصيص فقولك: (هذه أخت) تحتمل أخواتٍ كثيرات ويدخل فيها الأخت الشرسة والمندفعة والمخالفة فإذا جئت بالنعت فقلت: (هذه أخت مهذبة) فقد خصصت الأخت ورفعت عنها التعميم. |
ومن هنا قال النحاة: نعت المعرفة يوضح… ونعت النكرة يخصص.. وتبقى للنعت أغراض أخرى جانبية لا نريد أن نشق عليك باستيعابها فقد يجيء النعت للمدح وذلك مثل (بسم الله الرحمن الرحيم) فالرحمن والرحم نعتان للفظ الجلالة يُقصد بهما المدح والثناء على الله.. وقد يجيء النعت للذم كقولك (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) فالرجيم وردتْ نعْتاً للشيطان ومعناها المرجوم.. وَبَدهِيٌّ أنها للذم وقد يرد النعت للترحم مثل قولك يا رب أنا عبدك الضعيفُ.. (فالضعيف) نَعْتٌ يقصد به الترحم وإظهار الضعف أمام الله. |
والآن انتقل إلى أمثلة الطائفة (ب) ولاحظ ما وُضع تحته خط في تلك العبارات ستجد جملة (خلقه كريم) في المثال الأول وجملة (سلوكها فاضل) في الثاني وكلتاهما جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر.. ولو تأملت وظيفتهما لوجدت كُلاًّ منهما قد وقعت نعتاً لما قبلها وهو الاسم النكرة بحيث يسهل أنْ تحول كلتا الجملتين إلى نعت مفرد فتقول: (يعجبني رجل كريمُ الخلق) (وتعجبني أخت كريمة الخلق) وهذا يرشدك إلى أن الجملة الاسمية قد تقع صفة.. وأن موصوفها لا بد أن يكون نكرة وأنها لا بد أن تشتمل على ضمير يربطها بالموصوف وهو هنا (خلقه وخلقها) وقد لاحظت أنه يطابق الموصوف. |
ولو نظرت في الجملتين الأخيرتين من تلك الطائفة (ب) لوجدت جملتين فعليتين قد وُضع تحتهما خط.. وأنه جيء بهما كذلك لنعت النكرة قبلهما.. وأنهما يرتبطان بموصوفهما بضمير مطابق له كما مر.. وهذا يرشدك إلى أن الجملة الفعلية تقع كذلك نعتاً. |
وإذا كان منعوت الجملة لا يكون إلا نكرة فالنعت بالجملة إذن يفيد التخصيص أي إزالة الاشتراك في النكرة قبله.. |
بقي أن تنظر في المثالين الأخيرين من الطائفة (ب) وتتأمل فيما وُضع تحته خط فسترى أنه أولاً ظرف وهو (فوق شجرة) وثانياً جار ومجرور وهو (في حديقة) وهما كما مر يسميان شبة الجملة – وأن وظيفة كل منهما وقع نعتاً للنكرة التي قبله كالجملة بحيث يسهل عليك أن تقول (أبصرت طائراً واقفاً فوق شجرة) (وسكنت بيتاً واقعاً في حديقة) فهما متعلقان بمحذوف صفة للنكرة عند المحققين. |
|
القـاعــدة : – |
1 - النعت : تابع يُذكر لبيان صفة المنعوت الذي يسبقه ويتبعه في إعرابه – كما يوافقه في تعريفه أو تنكيره- وفي إفراده أو تثنيته أو جمعه – وفي تذكيره أو تأنيثه. |
2 – يقع النعت بعد الاسم المعرفة فيوضحه – وبعد الاسم النكرة فيخصصه.. والتوضيح رفع الاشتراك في المعارف – والتخصيص: تقليل العموم في النكرات كما يجيء النعت لبعض الأغراض الأخرى الفرعية فيفيد المدح أو الذم أو الترحم. |
3 – يجيء النعتُ مفرداً – وجملة – وشبه جملة. |
والجملة إما فعلية – أو اسمية – وشبه الجملة إما ظرف أو جار و مجرور. ويُشترط في المنعوت حينئذ كونه اسماً نكرة. |
|
نمـاذج معربــة : – |
أ ـ { سمعنا فتى(1) يذكرهم } |
|
سمعنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالضمير (نا) وهذا الضمير فاعل مبني على السكون في مكل رفع. |
فتى : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة على الألف للتعذر. |
يذكرهم : مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره (هو) يعود إلى (فتى).. و (هم) مفعول به مبني على السكون في محل نصب.. (وجملة يذكرهم) صفة للنكرة قبلها وهو (فتى) أي (سمعنا فتى ذاكراً لهم – أي للأصنام.). |
|
ب ـ أعجبني صديق خلقه نبيل : |
أعجبني : فعل ماض مبني على الفتح والنون للوقاية والياء مفعول به مبني على السكون في محل نصب. |
صديق : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. |
خلقه : مبتدأ مرفوع بالضمة والضميرُ مضاف إليه مبني على الضم في محل جر. |
كريم : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة. |
وجملة (خلقه كريم) صفة للنكرة قبله وهي (صديق) وهي في محل رفع. |
|
جـ ـ أحببتُ الصديقين الفائزين : – |
أحببتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء فاعل مبني على الضَّم في محل رفع. |
الصديقين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى. |
الفائزين : صفة للصديقين منصوبة بالياء لأنها مثناة. |
|
تدريبــات شفويــة : –
|
أ ـ بين كل نعت ونوعه والغرض منه وموقعه الإعرابي في العبارات الآتية : – |
1- اشتريت حلة جميلة. |
2- قابلت صديقين كريمين. |
3- سرني طائر على غصن. |
4- بهرتني طائرة فوق السحاب. |
5- هذا فتى يؤثر المروءة. |
6- هذان فَتَيان لهما منزلة. |
7- أولئك أخوات مهذبات. |
8- تلك فتاة يصحبها والدها. |
ب ـ اجعل الجملة الآتية لغير الواحد مع تغير النعت وضبطه في كل حال. صادقت طالباً مجداً في دروسه كريماً في خلقه. |
جـ ـ بيِّن الجمل التي وقعت نعتاً وموقعها من الإعراب والغرض من النعت فيما يأتي: |
في المملكة العربية السعودية مزارع تتسع رقعتها على مر الزمن، ومصانع إنتاجها وفير، وجامعات تؤدي دورها في خدمة المجتمع. وشباب عقولهم متفتحةٌ. ونفوسهم طيبة.. لم تلوثهم نزعات تفد من هنا وهناك.. أو أفكار تخالف مبادئ الإسلام وقيمه. |
د ـ استبدل بالنعوت المفردة جملاً – وبالجمل التي وقعت نعوتاً مفردات فيما يأتي : |
قرأت كتاباً مفيداً، ووقفتُ عند فصل من هذا الكتاب تَدقُّ أفكاره.. وتروع معانيه. وأخذت أتأمل في أسلوبه الجيد، وترتيبه الدقيق. ثم انطلقت في متابعة القراءة للكتاب فإذا فيه فِكر يندر مثله، وأدب يعز وجوده وتطبيق شامل له ثماره الطيبة. وأجمل من ذلك كله أَنَّ الروح التي تسود الكتاب روحٌ طيبةٌ سخية يسعد بها المفكر – ويرقى المتأمل.. ويخصُبُ خيال الأديب. |
هـ ـ اجعل الأحوال التي في الجمل الآتية نعوتاً مع تغيير ما يلزم تغيره من أجزاء الجملة مبيناً السبب : |
1- يعجبني الخطيب مرتجلاً. |
2- جلس الطالب سعيداً. |
3- أحب العصافير مغردة. |
4- رأيت الكلب سابحاً في البحر. |
5- أبصرت طائراً يحلق في الجو. |
6- زرتُ مصنعاً عُمَّالهُ مجدون. |
7- أقبل المدرس نشيطاً. |
8- حضر صديقك مستبشراً. |
و ـ اجعل كل جملة مما يأتي صفة مرة، وحالاً أخرى في عبارة من إنشائك : – |
( يرعى حرمة صديقه، يحفظ سره، خلقه نبيل، يُطبَّق في المجتمع ). |
|
تمرينـات تحريريــة : –
|
أ ـ كوِّن جملاً ثلاثاً تشتمل كل واحدة منها على نعت جملة. |
كوِّن جملاً ثلاثاً تشتمل كل واحدة منها على نعت شبه جملة. |
كوِّن جملاً ثلاثاً تشتمل كل واحدة منها على نعت مفرد. |
ب ـ مثل لما يأتي في جملة تامة : – |
نعت منصوب بالكسرة وآخره مرفوع بالواو. |
نعت منصوب بالألف وآخر مجرور بالياء. |
نعت يكون ظرفاً وآخر جملة اسمية. |
جـ ـ ضع في الأمكنة الخالية نعتاً مناسباً ثم اضبطه بالشكل : – |
الأماكنُ………. تجلب العافية وتُقلل من الأمراض………. وتَضمن لأصحابها حياةً………. لا تُنغصُها الآلام………. فعلينا أن نهتم أفراداً وجماعات بتخطيط المساكن………. في أماكن………. بحيث لا تحتجب عنها الشمس………. ولا النسيم………. وبذلك نضمن لأبنائنا………. مستقبلاً………. يُمكِّنُهُمْ من أداء رسالتهم………. في الحياة ». |
د ـ اجعل الخبر نعتاً للمبتدأ في الجمل الآتية ثم هات خبراً من عندك تتم به الجمل : |
الطالب مستقيم - الزهرةُ فوَّاحةُ العبير - الريح عاصفة - النور ساطع - الحديقة متفتحة الزهر - الجو ساطع الشمس - المساكن صحية الموقع . |
هـ ـ أعرب البيت الآتي : – |
ستمضي مع الأيام كُـلُّ عجيبة وتحدث أيامٌ تُنَسِّ المصائبا |