الفرض الأول للفصل الثالث
الجفاف حالة ناتجة عن هبوط معدل تساقط الأمطار السنوي لفترة زمنية طويلة. وتسمى هذه الحالة أيضاً القحط، وأثناءها تجف الأنهار والآبار والبرك، فتنخفض الموارد المائية للمزروعات والصناعات والأشخاص إلى الحد الأدنى.
وتحمل الرياح الجافة القشرة الفوقية للتربة. كما تذبل المحاصيل الزراعية في المناطق التي لا تسقى بوساطة الري، وتنفق الماشية. كما يتسبب الجفاف المفرط في وفيات الناس بنسبة أكبر من الوفيات بسبب الجو؛ لأن معظم الوفيات مرتبطة بالحالة المناخية الناتجة عن الجفاف بالذات. وفي حالة الجفاف يصبح الناس أكثر عرضة للأمراض وأقل مناعة لكثير من الأمراض كالإسهال مثلاً.
في ثمانينيات القرن العشرين سجل 25% من وفيات الأطفال دون سن الخامسة في إفريقيا، بسبب الحالة المناخية الناتجة عن الجفاف. وآثار الجفاف وتأثيره على الناس أخطر من أي كارثة أخرى على الإطلاق؛ إذ أنَّ الجفاف وحده يسبب 20% من مجموع الوفيات التي تسببها الكوارث. وليس بإمكان المهتمين بأحوال الطقس التنبؤ بوقوع الجفاف، إلا أن الدورات الشاذة تتناوب، بتعاقب الدورات الجافة والرطبة، فيحدث الجفاف حينما ترتفع الحرارة ارتفاعاً غير عادي.
( الموسوعة العربية العالمية)
البناء الفكري:
1)- اذكر الأضرار الناتجة عن الجفاف حسب الكاتب.
2)- هات فكرة عامة للنص.
3)- تنفق=......./ تعاقب=.........
البناء الفني:
1)- ما نوع النص ( علمي أم أدبي)؟برر إجابتك
2)- استخرج من النص طباقا.
البناء اللغوي :
1)- أعرب ماتحته خط.
الوضعية الإدماجية:
لا شك أن ظاهرة الجفاف من الخطورة بمكان، لكن الحقيقة أثبتت أن أهم عنصر متسبب فيها هو الإنسان.
تحدث في بضعة أسطر عماّ يستطيع الإنسان فعله للحد من هذه الظاهرة موظفا أسماء ممنوعة من الصرف
-----------------------------------------------------------------------
الفرض الثاني للفصل الثالث
صيانة الطاقة
تحتاج كل الصناعات إلى الطاقة لتشغيلها. وتستخدم الطاقة أيضًا في النقل والترويح. وبالإضافة لذلك تستخدم الطاقة لتدفئة وتبريد المنازل، وطهي الطعام، وتوفير الإضاءة، وتشغيل أجهزة كثيرة.
ويأتي حوالي 95% من الطاقةالتي تستخدم في جميع أنحاء العالم من النفط والفحم الحجري والغاز الطبيعي. وتسمى هذه الموارد الوقود الأُحفوري؛ لأنها تنشأ من البقايا المتحفِّرة من نباتات وحيوانات ماقبل التاريخ. وكان استخدام الوقود الأحفوري في أنحاء العالم المختلفة يتضاعف كل 20 عاماً منذ 1900م. وسوف تُستنفد فعلاً كل الإمدادات، وتستمر تكلفة الوقود الأحفوري في الارتفاع لأن الإمدادات تتضاءل.
تعمل الكثير من الأمم على تنمية مصادر أخرى للطاقة للتقليل من اعتمادها علىالوقود الأحفوري. ولكن كل مصدر من الطاقة له عيوبه التي تجعل تنميته صعبة. ومن أنواع الطاقة المعروفة : الطاقة النووية والطاقة الشمسية وطاقة جوف الأرض الحرارية.
وإلى أن تُنَمَّى مصادر أخرى للطاقة، يجب أن تصون الدول الوقود الأحفوري، لجعلالإمدادات تبقى لأطول فترة ممكنة. وتتحمل الدول الصناعية معظم المسؤولية بالنسبة للصيانة لأنها تستهلك معظم طاقة العالم. (الموسوعة العربية العالمية)
البناء الفكري:
1)- هات فكرة عامة للنص.
2)- ما مصير الوقود الأحفوري حسب الكاتب؟.
3)- ما هو الحل المقترح حاليا؟.
4)- تصون=......./ تتضاءل=.......
البناء الفني:
1)- استخرج من النص صورة بيانية ومحسنا بديعيا.
2)- ما نوع النص؟( أدبي – علمي).
البناء اللغوي:
1)- استخرج من النص اسما ممنوعا من الصرف وبين سبب منعه من الصرف.
2)- أعرب ما تحته خط.
الوضعية الإدماجية:
تلعب الطاقة دورا هاما في دفع عجلة التنمية وعليها المُعتمد في الاقتصاد، غير أن الاستعمال المفرط لها أضرّ بالبيئة كثيرا .
تحدث في بضعة أسطرا(8-10) كيف يوفق الإنسان بين استعماله للطاقة والمحافظة على البيئة، موظفا جملتين مجازيتين، واسمين ممنوعين من الصرف( مختلفين).
-----------------------------------------------------------------------
مستوى الثالثة متوسط
اختبار الفصل الثالث
النص :ليس النجاح دعوة باركة تصحب الإنسان ، أينما ذهب . ولا تعويذة يتمتم بها فإذا الأشياء كلها رهن إشارته.
لكن النجاح ثمرة رغبة في تحقيق الأماني وسعي دائب يدفعنا إلى المعالي ، وإرادة نذلل بها ما يعترضنا من الصعاب إنّه دعوة للصدق مع النفس ، فالصدق يعزز الثقة بالنفس ، ويجنبها
الهوى ، ويدفعنا إلى الإخلاص الذي هو أعلى مراتب الإتقان. وليس الفشل لعنة تطارد نا أينما ذهبنا، ولا قدرا محتوما لا فر منه ، إنما الفشل تفسيرات خاطئة لبعض سلوكاتنا ، وأوهام مخيفة تتسلط علينا ، وشعور بالعجز يوهن عزيمتنا،ويشلّ حركتنا ، فلا نكاد (ن
قف) حتى نسقط ، ثمّ نستسلم لليأس والقنوط .
إن الطالب الناجح من يأخذ بأسباب النجاح ، فيوفر الوقت الكافي للتعلم والمطالعة الفردية ، وينقطع لذلك .فإذا ما تمكن ،جعل علمه في تحسين وتطوير أدائه، ولا يتأتى هذا إلا بالمثابرة والاجتهاد والصبر . وهكذا يتلخص – وإلى الأبد – من الفشل .بل يجعله سلّما يرقى به نحو المجد. (النصوص الأدبية بتصرف.)
البناء الفكري [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]6ن)
-1) حدد المغزى من النص.
-2) كيف يتلخص الإنسان من فشله نهائيا؟
-3)هات أضداد الكلمات التالية : القنوط – الفشل – الإخلاص.
البناء اللغوي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]4ن)
-1) بين محلّ إعراب الجملة الموضوعة بين قوسين.
-2)استخرج من النص مصدرا صناعيا.
-3) استخرج من النص مصدرا ميميا واذكر الفعل الذي صيغ منه
-4) أعرب ما تحته خط.
البناء الفني[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]2ن)
-1) استخرج من النص سجعا.
-2) استخرج من النص مجازا موضحا معناه.
الوضعية الادماجية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]8ن)
السند: "إن الطالب الناجح من يأخذ بأسباب النجاح "
التعليمة: توسع في الفكرة متبعا خطوات تصميم الموضوع الإنشائي موظفا صورة بيانية ، ومصدرا عاملا ، وثلاثة أسماء منسوبة. بالتوفيق