بسم الله الرحمن الرحيم

" ينبغي أن تكثر اتهامك لنفسك ولا تحسنن الظن بها وتعرض خواطرك على العلماء وتتثبت ولا تتعجل
فالعالم الحق من يضع لبنة في بناء العلم العظيم
* موفق الدين البغدادي


" كفى بالعلم شرفا أنا الكل يدعيه ، وكفى بالجهل ضيعة أنا الكل يتبرأ منه .
والإنسان إنسان بالخلقة إذا لم يعلم .
فإذا علم كان إنسانا بالفعل .
والإنسان يحترم الإنسان بقدر ما يملكه من معرفة وعلم ، وتزداد قيمته إذا مارس مهنة النعليم والتأليف " .
* داود الإنطاكي


" وأما ما يجب للأستاذ على التلميذ فهو أن يكون التلميذ لينا متقبلا لجميع أقواله من جميع جوانبها .
لا يعترض في أمر من الأمور فإن ذخائر الأستاذ العلم ولا يظهرها إلا عند السكون إليه .
ولست أريد بطاعة التلميذ للأستاذ أن يكون طاعته في شئون الحياة الجارية بل أريدها طاعة في قبول تعلم الدرس .
وعلى الأستاذ أن يمتحن توجيه المتعلم ومقدار ما فيه من القبول والأصغاء وقدرته على القبول وممارسته .
وكلما احتمل الزيادة زاده .
ومع امتحانه فيما كان مقرر تعلمه " .
* جابر بن حيان


" التلقين شر طرائق التعليم وخير طرائق التعليم أنا أحرك تفكير تلميذي في قضية ما وأترك له حرية السؤال .. وأجهد فكره ليصل بنفسه إلى الجواب ومع كل جواب أوافقه أو أعترض عليه إلى أن أميل به إلى الجواب المنشود بالعقل والمنطق وبالوقائع وبالحجة والبرهان " .
* أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي


" حياة قصيرة غنية بالعلم والمسرة والعمل خير عندي من حياة طويلة خاوية من هذه المتع الثلاث ينحني في خاتمتها الظهر ومسير صاحبها على ثلاث .
ولا ينبغي لعالم أن يبقي شيئا من العلم في نفسه ولا يدونه في كتاب قبل أن يلقى وجه ربه " .
* أبو علي الحسين بن سينا


" اللهم إنك تعلم أني عرفتك على مبلغ إمكاني فاغفر لي فإن معرفتي إياك وسيلتي إليك " .
* غياث الدين أبو الفتح عمر الخيام