منولة
تاريخ التسجيل : 16/10/2012 الموقع : منتدايا الاول ولاثاني والمنتدي هذا
| موضوع: رد: تحضيرات للغة العربية 1م 16.10.12 18:01 | |
| | |
|
تيمومة
تاريخ التسجيل : 25/01/2011
| موضوع: تحضيرات للغة العربية 1م 03.04.11 12:35 | |
| رقم الدرس | الوحدة : 18 | النشاط | الموضوع | المستوى | 103 | الأعياد العالمية | 1 ـ نص تواصلي | في عيد الأم | س1م | الهدف التعلمي : القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات : مظاهر , بارع, في جمل مفيدة. - استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما . - إدراك مكانة الأم في حياتنا ووجوب حسن معاملتها . الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 206 , السبورة . سيرورة الدرس | وضعيات وأنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقديم الوحدة : تحتفل المرأة بمناسبات . اذكروها ؟ ¨ تقديم الدرس : ماذا يعني عيدالأم ؟ من يحتفل بهذا العيد ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن الأم خصص لها يوم تحتفل به في كل ربوع العالم . | بناء التعلم | ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماهو موضوع الحوار الذي دار بين الأستاذ وتلاميذه ؟ ماذا أعد التلاميذ للاحتفال بعيد الأم ؟ لماذا الاحتفال بعيد الأم ؟ ? الفكرة العامة : بيان الكاتب النشاطات المعدة الاحتفال بعيد الأم . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : الأسئلة : ما هو فضل الأم عليكم ؟ لماذا خصص هذا اليوم للاحتفال يعيد الأمومة ؟ مارأيكم في النشاطات التي أعدها التلاميذ لهذه المناسبة ؟ اقترحوا نشاطات أخرى غير هذه . ماذا يعني : الجنة تحت أقدام المهات ؟ ? شرح المفردات : مظاهر : أشكال بارع: متفوق ? المغزى من النص : الاحتفال بعيد الأم مظهر من مظاهر تكريمها والاعتراف بجميلها . ? الرسم الإملائي : مراجعة التاء المربوطة . | تقويم بنائي | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . E لمن خصص الأستاذ جزءا من الدرس؟ علام يدل هذا؟ ماذا نعتبر إدراج نصوص تتحدث عن الأم والأمومة في البرنامج؟هل يكفي الاحتفال بيوم للأم؟ كيف نكرم الأم تكريما حقيقيا ؟ E ركبوا جملا تشتمل على كلمات تنتهي بتاء مربوطة معتنويع الوضعيات . | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن فضل أمه عليه كثير وأنه لايمكن رد جميلها . | المرحلة الختامية | ¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة. | تقويم ختامي | E ما هي مكانة الأم في الإسلام ؟ هل تحفظون آيات أو أحاديث تمجد الأمومة ؟ ما فضل الأم على الولد؟ كيف تجب معاملة الأم ؟ هل يمكن رد جميل الأم ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ | ملاحظات رقم الدرس | الوحدة : 18 | النشاط | الموضوع | المستوى | 104 | الأعياد العالمية | 2- قراءة مشروحة | تاريخ الاحتفال بعيد الأم | س1م | الهدف التعلمي : القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات : بناء على ,إصرار , توقيع ,إعلان , في جمل مفيدة. - استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما . - بيان منشأ فكرة الاحتفال بعيد الأم . الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 208 , السبورة . سيرورة الدرس | وضعيات وأنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقديم الدرس : متى وأين بُدِىء بالاحتفال بعيد الأم ؟ لماذا؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن تخصيص يوم للاحتفال بعيد الأم تكريم لها. | بناء التعلم | ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : أين ظهرت فكرة الاحتفال بعيد الأم أول مرة ؟ في أي ظروف تحققت هذه الفكرة ؟ متى تحققت رغبة أنا جارافيس ؟ كيف صار هذا العيد عالميا ؟ ?الفكرة العامة : بيان الكاتب ظروف نشأة فكرة الاحتفال بعيد الأم في أمريكا وانتشارها في العالم. ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : الأسئلة : في أي مكان نشأت أول فكرة تدعو للاحتفال بعيد الأم ؟ ماذا كانت تتمنى والدة أنا جارافيس ؟ لماذا ؟ ماالذي دفع أناجرافيس للمناداة بتخصيص يوم يتخذ عيدا للأم ؟ من حقق أول من حقق رغبتها ؟ من حقق رغبتها رسميا ؟ هل اكتفت بذلك ؟ أين يحتفل بعيد الأم اليوم ؟ ? شرح المفردات : بناء على : استنادا إصرار : تشبث توقيع : إمضاء إعلان: بيان ? الأفكار الأساسية : 1- ظهور أول فكرة للاحتفال يعيد الأم في المدرسة . 2- بيان ظروف نشأة وتبلور فكرة الاحتفال بعيد الأم في أمريكا . 3- صدور إعلان الاحتفال بعيد الأم في أمريكا وانتشاره في العالم . ? المغزى من النص : إذا رغب الإنسان في شيء وأصر عليه ووفر له أسبابه استطاع تحقيقه . | تقويم بنائي | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . E من أول من فكر في الاحتفال بعيد الأم ؟ من كان السبب في التأسيس الرسمي لهذا العيد؟ بم استطاعت ذلك ؟ كيف يحتفل بعيد الأم ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن الإرادة والتصميم المدعمتين بالعمل يحققان الهدف . | المرحلة الختامية | ¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة. | تقويم ختامي | E ما هي مكانة الأم في الإسلام ؟ هاتوا أمثلة تدعم رأيكم ؟ كيف نعامل الأم ؟ ما جزاء طاعتها ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أهمية طاعة الأم في حياته . | ملاحظات رقم الدرس | الوحدة : 04 | النشاط | الموضوع | المستوى | 19 | الأمومة | 1 ـ نص تواصلي | الأم | س1م | الهدف التعلمي :القدرة على: - القراءة الإعرابية والمعبرة والمسترسلة واحترام علامات الوقف. - توظيف الكلمات : الانعطاف - التعزية - الرأفة - ترنيمة - في جمل مفيدة. - استخراج فكرة النص العامة ومغزاه وصياغتهما .- تعداد علامات الترقيم والتمييز بينها . الكفاءة اللازمة لامتلاكه : ـ يذكر التلميذ علامات الوقف المختلفة ومواضعها.ـ يشرح الكلمات الغامضة حسب معانيها في النص .الوسائل : كتاب اللغة العربية ص 42 , السبورة . سيرورة الدرس | وضعيات وأنشطة التعلم | وضعية الانطلاق | ¨ تقديم الوحدة : ما دور الأم في حياة صغيرها ؟ ماذا تتطلب الأمومة ؟ ¨ تقديم الدرس : مع من تعيشون في البيت ؟ هل وجود الأم مقتصر على الإنسان ؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن لكل مخلوق أما . | بناء التعلم | ¨ قراءة صامتة للنص . ¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : ماذا تمثل كلمة أم بالنسبة للطفل ؟ ماهي الصفات التي تتحلى بها الأم ؟ هل الأمومة مقتصرة على الإنسان ؟ وضح . ¨ قراءة نموذجية للنص . ¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة . ¨ تعميق الفهم : الأسئلة :بم وصف الكاتب كلمة أم ؟ لماذا اعتبرها أعذب كلمة ؟ ما هي متطلبات الأمومة ؟ كيف تكون الم بدون هذه الصفات ؟ماذا تمثل الأم في الحياة ؟ كيف يؤثر غياب الأم عن صغيرها ؟ ? شرح المفردات : - الانعطاف : الحنان - التعزية : التصبير - الرأفة : الرحمة الشديدة - ترنيمة : أغنية خفيفة ? الفكرة العامة : تبيان الكاتب خصائص الأمومة ودور الأم في حياة صغارها . ? المغزى من النص : الأم نعمة وهبها الله لصغيرها . ? الرسم الإملائي : مراجعة علامات الترقيم : ينجز التطبيق ص43 . | تقويم بنائي | E وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة . E ما هو فضل الأم عليكم؟اذكروا بعض مظاهر معاناة الأم من أجل تربية صغارها؟تخيلوا عالما بدون الأم . E ركبوا جملا مع تنويع علامات الترقيم . | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أهمية الأم في الحياة . | المرحلة الختامية | ¨ قراءات متعددة للنص للتدريب على القراءة المعبرة المسترسلة . | تقويم ختامي | E بم نقابل فضل الأم علينا ؟ متى يدرك الإنسان قيمة الأم ؟ ما واجبكم؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن حب أمه والإحسان إليها واجب عليه . | المطلوب | E إعداد نص القراءة المشروحة : يا أمي ص 44 . | ملاحظات | |
|