منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))  Empty
مُساهمةموضوع: رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))    رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))  Empty11.03.11 18:08

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على من اصطفى وبعد ..

رأيت أن أكتب موضوعات مهمة للمعلمين والمتعلمين
في التفريق وإزالة اللبس والتمييز بين الكلمات النحوية ما أمكن ... بإذن الله

رسالة المعلم :
المعلم رسالته العلمية في مادة القواعد والنحو للمتوسط والثانوي هي إيصال المادة العلمية في المنهج المدرسي وإزالة اللبس ، وما يشكل على الطلاب بحيث يكون الطالب قادرا على التمييز بين الكلمات وإعرابها وصياغتها صياغة صحيحة .
ورأيتُ أن أحوال المعلمين ثلاثة كما رأيت من واقع المعلمات والأساتذة وهي:
1- معلم يؤسس تأسيسا سليما ويرفع مستوى طلابه جميعا لأفضل مما كانوا عليه . ~> نعم المعلم هذا المعلم .
2- معلم يؤدي رسالته في المنهج المدرسي ويبذل وسعه في توصيل كل درس من دروس منهجه فقط.~> لكن ينقصه الإحساس بمسؤولية تحسين ما عليه من خطأ في السابق وتجده لا يهتم بمعلومات خاطئة خارج منهجه ذكرها طلابه .
3- معلم يحفِّظ طلابه ويحل التمارين ويأمرهم بحفظها ويأتي الاختبار منها فقط . ~> هذا مذكرة حل التمارين يحصل عليها الطالب تغني عن المعلم وليجلس في بيته أفضل .
# أمور مقترحة للمعلم لرفع مستوى طلابه نحويا :
عندما يدخل المعلم الحصة الأولى في الفصل الدراسي يستغلها في معرفة مستوى جميع الطلاب في الأمور الأساسية ، كأقسام الكلام ، وأنواع الجمل ، وأركانها ..إلخ ، وبإمكانه أن يسمع الجواب من كل واحد على سؤال سهل ليعرف مستواهم ثم يبين لهم الإجابة جميعا .
إخبار الطلاب بطريقة المعلم في احتساب الدرجات وغيرها ، ورفع الهمة لأن يبنوا قاعدة جيدة للنحو حتى وإن كانوا قبل ذلك لا يعرفون النحو ولا يفهمون منه شيئا ، وأن الفرصة بين أيديهم ليستمتعوا في فهمه وحل مسائله ، مهما حاول الطلاب أن يفهموك أنهم كسالى جدا فقل لهم ستكونون متميزين معي إن أردتم ألا تريدون التميز ؟! بالطبع الجواب بلى .
المساهمة في تأسيس الطالب نحويا وإن كان أساسه في السابق غير جيد .
بالإمكان إعطاء درس مبسط أول درس عن أقسام الكلام وما بعده في الأهمية بما يناسب الوقت وفهم الطلاب وإشعارهم بأهميته وأنه سيتكرر السؤال عنه في كل درس ومن درجات المشاركة يحتسب وهنا سينتبهون أكثر ويحاولون الفهم والسؤال لما أشكل.
كل درس لابد من مراجعة الأساسيات وأنت تشرح اسأل ، ما نوع الكلمة ؟ ما نوع الجملة ؟ مهما مل الطلاب الجيدين ، خذ الجواب من ضعاف المستوى ، وسينشطون فيما بعد وينتبهون أكثر، إذا عرفت أن الجميع قد عرف الفرق نوع في الأسئلة بين جواب جماعي وفردي دفعا للملل.
كل مرة اذكر لهم أهمية الأساسيات ، مرة ذكرهم بموقفهم وحيرتهم عندما يرون كلمة ولا يميزون بينها وفرق بينه وبين الذي لديه أدوات مساعدة تعينه على التمييز بينها حتى يصبح من البدهي التمييز بين أنواع الكلام ، ومرة اضرب لهم مثلا بالصائغ والمشتري ، قد لا نفرق نحن بين الذهب وبين غيره ، وكذلك النقود بين الأصلي والمزور ، ولكن الماهر يميز بينهما بسهولة حتى بدون كاشف مع الخبرة ومعرفة العلامات . ومرة ذكرهم بأهمية معرفة الأساسيات في تسهيل الإعراب فإن كان الأساس صحيحا سيعينك على باقي الإعراب بشكل سليم ، ومرة اسألهم عن العلامات بأسئلة مفرقة في الدروس مرة قل كيف عرفت أنه اسم ما العلامة التي استخدمتها ؟
ومرة كيف عرفت أنه فعل ؟ وهكذا .. حتى يكون الجواب عن فهم لا تخمينا .
استخدم أنواع المحفزات للطلاب عندما يتحسن مستواهم ولو قليلا، وبيِّن لهم درجة التحسن وفيم تحسنوا ، سيشجعهم على الإنصات لك أكثر والتميز أكثر وأكثر وربما فاقوا المميزين من قبل .
اربط دروس المنهج بحبل وثيق وبين لهم الصلات بين الدروس ، وكيف يكون بناء النحو متينا مبتدئا بالقواعد الأساسية والأركان ثم ذاكرا القواعد الفرعية التي قد لا تذكر دائما ولكنها ترفع البناء ، وهذا مفيد لمعرفة الأهم فالمهم في النحو وترتيب المعلومات في العقل لاستحضارها متى ما احتاجها الطالب.
المراجعة العامة الشاملة مفيدة جدا في الربط والتثبيت وتقييم المستوى للطلاب ومعرفة ثمرة جهد المعلم.
تدريب الطلاب على أن يشرحوا لزملائهم ويتصفوا بالتعاون ويتركوا الأنانية ، ويذكرهم بأهمية التعليم وأجره ليحثهم على بذل ما يعرفونه من العلم ولو قليلا ، وهذا يفيد في تخريج معلمين باذلين لعلمهم حريصين على نفع غيرهم ولا يبخلون بعلمهم ويحصروه على أنفسهم ، ويريدون ألا يلحقهم أحد ولا يصل إلى علمهم أحد ، بل إن في تعليمهم غيرهم سبقوا غيرهم بفضيلة التعليم ، والمعلم الناجح من يستطيع أن يوصل علمه للضعيف قبل الجيد لا أن يعجز طلابه ، وفائدتها أيضا سيعلم الطلاب ما يبذله المعلم فيقدروه قدره.

***
هذا ما لدي الآن وودت التنبيه عليه ؛ لأن دور المعلم ليس أن يلقي دروس المنهج ، وإنما رفع مستواهم العلمي في هذه المادة ومعالجة القصور ما أمكن .
وهذه الموضوعات ليست للمعلمين فقط بل لكل متعلم يريد أن يبدأ ويصعد في سلم القواعد والنحو ؛ ليفهمه ويرتقي فيه وينفع نفسه وغيره .
وسأضع روابط الدروس التي أراها تفيد في الربط ورفع الإشكال والتمييز في النحو بين الأنواع والأركان الأساسية والمسائل الأساسية والفرعية بإذن الله.

لخضر الجزائري





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يويو
مشرف
مشرف
يويو


تاريخ التسجيل : 31/12/2010

رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))    رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))  Empty11.03.11 19:02

king بارك الله فيك و أثابك الفردوس الأعلى إن شاء الله Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maroi
مشرف سابق
maroi


تاريخ التسجيل : 26/10/2010

رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))    رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))  Empty17.03.11 13:57

بارك الله فيك مواضيعك دائما مميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sonia
مشرف سابق
sonia


تاريخ التسجيل : 04/10/2010

رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))    رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))  Empty24.03.11 15:22

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة للمعلم والمتعلم ((لمادة النحو))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كراسة مفيدة لتعلم قواعد اللغة العربية للمعلم والمتعلم.............. ............... ...........
»  مراجعة عامة لمادة النحو
» عروض بوربوينت لمادة النحو والصرف............ ...................
» عروض بوربوينت لمادة النحو والصرف............ ...................
» ملخص بطريقة أوراق العمل لمادة النحو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: عناصر المنظومة التربوية :: قسم الأستاذ والمعلّم-
انتقل الى: