متوسطة ...............
المستوى : الأولى متوسط
المــدّة : ساعتان .
الاختبار الثّاني في مادة اللغة العربيّة
النص : قال الشاعر :
1- شعــبُ الجزائر مُسلــــم ٌ *** وإلى العُـــروبَة يَنتسِــــب
2- مَن قـال حَـادَ عن أصلِه *** أو قــَـال مَات فقـد كَــــذَب
3- أو رامَ إدْمـــاجــًـا لــه*** رامَ المُحال من الطَّـــــلب
4- يا نـــشءُ أنت رَجَــاؤُنا *** وبك الصَّبــاح قد اقــتَرب
5- خُـــــذ للحَيَــاة سِـلاحَها*** وخُضِ الخُطوبَ ولا تَهـب
6- واِقــــلعْ جُذور الخائنينَ *** فـَمِــــنُهُم كُـــلَّ الــعَطَـــب
7- واُهْزُز نفوسَ الجَامِدينَ *** فربَّمــا حيِـــيَ الخَشـــب
8- من كـــان يبْــــغي وُدَّنا *** فَلـــهُ الكَرامَـــةَ والرَّحَـب
9- حــتّى يَـــعُود لِقـــــومِنا منْ مَـــجدِه ما قـَدْ ذهــب
عبد الحميد بن باديس .
الأســــــــئلة:
أ)- البنـــاء الفــكري: (06نقاط).
1- هات عنوانا مُناسبا للقصيدة الشّعريّة. 1 ن
2- ما النّصيحة التي يُقدّمها الشاعر للنشء الصّاعد؟ 1 ن
3- بيّن البيت الشعري الذي يدعو فيه للعلم . 1 ن
4- اشرح الكلمات الآتية : ( رَجـاؤُنا ، الخُـطُوب ، الكـرامة ). 3 ن
ب)- البنـــاء الفني: ( 02 نقطتان).
- استخرج من القصيدة الشّعرية ما يأتي :
1- جناسا وبَيّن نوعه . 1ن
2- جملة إنشـائية طلبية . 1ن
ج)- البنـــاء اللغـوي : (04 نقاط).
1- هـات اسم الفاعل من الفعل " اِقتَرَبَ " واضبطه بالشّكل التّام. 1ن
2- استخرج من القصيدة الشّعرية فعلا مَزيدا وحَدّد حُروف الزيادة . 1ن
3- بيّن سبب كتابة همزة الوَصل في الكلمة الآتية : " اِقــلع " . 1ن
4- أعرب ما تحته خط في القصيدة الشعرية : " يَعــود " . 1ن
د)- الوضعـــيّة الإدماجية : (08 نقاط).
قال الشاعر : يا نـــشءُ أنت رَجَــاؤُنا وبك الصَّبــاح قد اقـــتَرب
خُـــــذ للحَيَــاة سِـلاحَها وخُضِ الخُطوبَ ولا تَهــب
إن أمل الشّاعر كبيرٌ في جيل المستقبل، وهو الرّكيزة الأساسيّّة التي يُعتمد عليها في بناء المجتمع، في فقرة من إنشائك لا تقلُّ عن عشرة أسطر، صف فيها الشباب الطموح، والأخلاق التي يجب أن يتحلى بها لينال العُلا ، موظفا طباقا وجملة إنشائية طلبية.
انتهى بالتوفيق.