ألوان الكتابة والتعبير
ألوان الكتابة والتعبير
ألوان الكتابة والتعبير كثيرة نختار منها الفنون التالية :
1 – الوصف :
يُعدُّ الوصف من أبرز موضوعات التعبير الكتابي والشفوي ، لأنه هو الذي يصل العالم الخارجي بالإنسان ، فيحاول وصفه ، ويحاول تصوير ظواهره وخفاياه، وأبرز ما يعتمد عليه الواصف ، قوة الملاحظة التي تعينه على أن يبعد التأمل في الأشياء الموصوفة ، والوصف نوعان :
أ-الوصف المجرد ، وهو أن تصف الشيء كما هو دون أن تعيره شيئاً من شخصك وخيالك ، وصفاً واقعياً
ب-والوصف النفسي ، وهو الذي تمتزج فيه أحاسيس النفس ، وما تشعر به تجاه الشيء الموصوف من ميل إليه إعجاباً به ، أو صد عنه ونفور : وهذا الوصف يستعين كثيراً بالخيال.
2 - التعليق على الصور والمشاهدات :
وصف دقيق لما يرى ويشاهد مع نقده ومقارنته بآخر مع دقته ووضوحه ، وذلك بـ :
أ-إجراء حوارات حول رسوم وصور ، أو مشاهد تلفازية وغيرها
ب-وصف الصور كتابة
3 – المقال أو البحث :
المقال : بحث موجز يتناول بالعرض والتحليل قضية من القضايا أو جانباً منها وقد يطول المقال فيصبح بحثاً ، وحينئذٍ يبلغ حجم كتاب عادي أو أقل من ذلك.
وللمقال خطوات يسير عليها ، وهي : المقدمة ، والعرض ، والخاتمة أما البحث فتشمل خطواته المخطط والمقدمة والعرض والخاتمة والمراجع والمصادر
( على المعلم المراوحة بين أنواع المقال : الاجتماعي ، والتأملي ، والوصفي ).
ويوضح أهم عناصره : المقدمة ، العرض ، الخاتمة ، ويتم من خلال :
أ-عرض نموذج للمقال واستخلاص أسس كتابته
ب-التدرب على كتابة المقالات
4 – الرسالة :
هي نص مكتوب ، ينقل من مُرْسِلٍ إلى مُرْسَلٍ إليه يتضمن عادة كلاماً يخصهما لوحدهما ولا يخص سواهما ولهذا النوع من الرسائل أصول ، يجب أن تراعى عند كتابتها ، وهي :
أ-أن تبدأ الرسالة بالبسملة
ب-أن يذكر اللقب المناسب للمسؤول المخاطب في الرسالة
ج-أن تبدأ بتحية الإسلام : ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )
د-أن يعرض موضوع الرسالة عرضاً جيداً بشكل واضح مفهوم
ه-أن تنتهي الرسالة بتحية ختامية موجزة
و-أن يكتب الاسم والتاريخ والعنوان بشكل واضح في آخر الرسالة
وهي أنواع منها :
-التهنئة : رسالة توجه لشخص بمناسبة زواج أو نجاح أو تفوق ثقافي
-الشكر : رسالة توجه لشخص نظير معروف أسداه
-الدعوة : عبارات قصيرة لطلب الحضور إلى زواج ، أو حفل نهاية عام دراسي
-الطلب : إعداد طلب كتابي بغرض الحصول على خدمة معينة ، كطلب هاتف ، أو إيصال التيار الكهربائي إلى المنزل
-الشكوى : رسالة لأحد المسؤولين تتضمن معاناة من مشكلة محددة ، كضعف التبريد داخل الصف ، أو فوضى المرور قرب المدرسة
-النصح : رسالة إلى أخ أو صديق لحثه على فضيلة أو ترك رذيلة
وذلك عن طريق :
-دراسة نماذج من الرسائل السابقة ، واستخلاص أسسها وأساليبها
-التدرب على كتابة رسائل التهنئة والشكر والدعوة
-التدرب على كتابة رسائل الطلب والشكوى والنصح
5 -الخطابة:
هي ( مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته إلى تأييد فكرة ما ) ، ومن سماتها :
-قوة إيمان الخطيب بالقضية التي يدعو إليها
-قوة الحجة ، وقوة الشخصية
-الوضوح ، والتلوين الكلامي ، والتكرار المعنوي ، ومراعاة أحوال السامعين ، وذلك باستخدام الأساليب اللغوية المناسبة
ويتم عن طريق :
عرض نموذجين لخطبتين : وعظية ومحفلية ، واستخلاص عناصرها وخصائصها
-التدرب على إلقاء خطب لخطباء معاصرين
-التدريب على كتابة خطب وعظية ومحفلية
6 – التقرير :
هو وصف تفصيلي أو إجمالي لما دار في مجلس ما أو لفحص حالة معينة وينبغي مراعاة ما يلي عند كتابة التقرير :
أ-تحري الدقة والموضوعية
ب-التأكد من صحة المعلومات
ج-الصدق في إدلاء المعلومات
د-عدم تدخل الأغراض الشخصية في كتابة التقرير
7 - الخبر الصحفي :
هو نوع من أنواع الكتابة التقريرية التي تصف حدثاً ، أو موقفاً أو مناسبة ويتم ذلك عن طريق:
أ-عرض نماذج للأخبار الصحفية المتنوعة
ب-التدرب على صياغة الخبر الصحفي
8 – التلخيص :
هو التعبير عن الأفكار الأساسية للموضوع ( أو النص ) في كلمات قليلة ، من دون إخلال بالمضمون أو غموض في الصياغة وخطواته ، هي :
أ-قراءة النص قراءة استكشافية ، لتكوين فكرة عامة حول الموضوع
ب-قراءة ثانية لتحديد العناصر الأساسية في النص ، ويمكن الاستعانة بوضع عناوين جانبية لتلك العناصر أو وضع خطوط رفيعة تحتها
ج-تحديد العناصر والأفكار الأساسية التي يقوم عليها النص
د-صياغة النص بأسلوب جديد بعد التأكد من صحته وشموليته
وذلك عن طريق :
أ-عرض نموذج قبل التلخيص وبعده ، واستخلاص أسس التلخيص وكيفيته
ب-التدرب على تلخيص موضوعات مناسبة شفهياً وتحريرياً
9 – القصة :
هي لون من ألوان التعبير يعتمد فيه الكاتب على سرد أحداث معينة ، تجري بين شخصية وأخرى ، أو شخصيات متعددة ، يستند في قصها على عنصر التشويق حتى يصل بالقارئ أو السامع إلى نقطة معينة ، تتأزم فيها الأحداث وتسمى ( العقدة ) ويتطلع المرء معها إلى الحل ، حتى يأتي إلى النهاية.
وعناصر القصة هي : الحدث أو الأحداث ، والشخصية أو الشخصيات ، والبيئة ، والهدف ، والأسلوب
و أما أنواعها فهي : الأقصوصة ، والقصة القصيرة ، والقصة العادية ، والرواية.
ومن القصص : قصص الفكاهة ، وقصص الخيال العلمي ، والقصص العلمية ، والقصص التاريخية ، والقصص الديني ، والقصص الشعبية ، وقصص الخرافات ، والقصص الاجتماعية
10 – المسرحية :
هي قصة تصور جانباً من جوانب الحياة تعرض في صالة العرض المسرحي بواسطة الحوار ، وتتألف من عدة فصول ، كل فصل ينتهي بإرخاء الستار وتعالج موضوعات اجتماعية وتاريخية ووطنية وغير ذلك ويجب أن يكون أسلوبها سهلاً ، واقعياً ، بعيداً عن التكلف
11 – نثر الشعر :
هو أسلوب يعمد فيه المعلم إلى أبيات الشعر ذوات المعاني ، فيشرحها و يحله.