منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الكتابة العروضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الكتابة العروضية Empty
مُساهمةموضوع: الكتابة العروضية   الكتابة العروضية Empty28.01.11 15:33

google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);

المقطع
الكلام في العربية لا يبدأ بساكن، ولكنه ينتهي به، والساكن هنا هو كل حرف عليْه سكون مثل (لْ) أو حرف علة (ا، و، ي) غير متحرك مثل الياء الثانية في كلمة (يَـمـيـل)، أما الياء الأولى فمتحركة لأن عليها فتحة.
وفي ما يلي أنواع المقطع وتعريف كل نوع وأمثلة عليه
أ . المقطع المكون من حرفين متحرك يليه ساكن ورمزه = 2، مثل مَنْ، ما، هُوْ
ب . المقطع المكون من حرفين متحركين يليهما ساكن ورمزه =3 مثل كَمَنْ، سما، لَهو
والآن هنا بعض الأمثلة
كتابي =(كِتا=3) + (بي=2) فوزن كتابي =23
ذَهَبْنا = (ذَهَبْ=3) + (نا=2) فوزنها =23
فعولُنْ = (فعو=3)+ (لُنْ=2) = 23
التقطيع
التقطيع هو تحليل الكلام إلى مقاطعه، ومن ثم بيان النسق الذي تنتظم المقاطع عليه. ونتبع لذلك الخطوات التالية:
1. نقرا العبارة قراءة سليمة.
2. نتصور كتابتها حسب لفظها دون اعتبار لقواعد الإملاء أو حدود الكلمات.
3. نعتبر كل حرفٍ ساكنٍ وكل حرفِ مدٍّ نواةً ونهايةً لمقطعٍ يحوز إليه ما يقع في مجال تأثيره -ومجال تأثيره ينتهي بمتحركين إلا أن يصده ساكن قبل ذلك- من متحركات مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذا المجال لا يتسع لأكثر من حرفين متحركين، ويكون الوزن الرقمي للمقطع مساويا لمجموع عدد حروفه، وهو كما رأينا لا يزيد عن ثلاثة، ونعتبر كل مقطع وكأنه كلمة قصيرة قائمة بذاتها وقد يجمع حروفا من كلمتين متجاورتين.وفي حالة واحدة لا يجد الحرف الساكن في مجاله حرفا يضمه إليه فيكتفي بذاته ويثبت بشكل سكون بعد الوزن الرقمي للمقطع السابق له حيث يكون الحرف الذي يأتي قبله مباشرة حرف مد نحو كلمة ( صديقْ )بتسكين القاف =(صدي=3،قْ=ه).
4. وزن الكلمة أو العبارة أو بيت الشعر هو مجموع أوزان مقاطع كل منها بالترتيب.
5. أي حرف متحرك لا يدخل في مجال تأثير ساكن أو ممدود فإنه يُثبت واحدا (1 )
وفيما يلي قائمتان من الكلمات يمناهما كلماتها=32 ويسراهما كلماتها=23
الكلمة = 32 2- 3 ---- الكلمة = 23 3 2
رائعٌ:: را- ئِعِنْ ---- جميلٌ:: جَمِي- لُنْ
فاتـَهُمْ:: فا- تَهُمْ ---- أتاهُمْ:: أتى- هُمْ
لا تَقُلْ:: لا- تَـقُلْ ---- مقالٌ:: مَقا- لُنْ
عائِشَهْ:: عا- ئِشَهْ ---- خديجهْ:: خَدِي- جَهْ
أرْضُنا:: أرْ- ضُنَا ---- بِلادي:: بِلا- دي

2- الكتابة العروضية: يكون التقطيع بناءً على اللفظ أي الكلمة كما تلفظ دون أي تاثر بقواعد الإملاء،
(((((لاحظ هنا أن كل ساكن هو نهاية مقطع بالضرورة وكأن المقطع كلمة صغيرة مستقلة عما بعدها)))))) وأن الحالة الوحيدة (في الأغلب الأعم) التي يوجد فيها مقطع غير منـتهٍ بساكن هو الرقم (1) الذي يسبق الرقم (3)
وهنا بعض الأمثلةِ
الشّمْسُ = (أَشْ شَمْ سو)= (أَشْ=2، شَم=2، سو=2) =222
مُجِدٌّ (بالتنوين) =( مُجِدْ دُنْ) = (مُجِدْ =3)+ (دُن=2) = 23
تجري الرياح بما لا تشتهي السّفن
تج رِرْ ريا حُ بما لا تشْ تهسْ سُ فُنو = 2 2 3 1 3 2 2 3 1 3
والآن لنركب بيتين بسيطين، باختيار كلمات وزنها= 23
وفيما يلي قائمة من هذه الكلمات لنختار من بينها
الكلمة……المقطع الأول=3 . المقطع الثاني=2
طلَبْنا……….طَلَبْ نا
علِيّاً……….عَلَيْ……………يَنْ
أتانا………..أتا…………….نا
جميلٌ……….جمي…………..لُنْ
خطابٌ خِطا……………بُنْ
لاحظْ أن الشدّه تكتب حرفين عليَّا = عَلِيْ+ يَا، سَمِّهْ= سَمْ + مِهْ
وإليك البيتان
الأول:أتاني خطابٌ -- عزيزٌ علَيّا
أتا...ني...خطا...بُنْ ----- عَزي…زُنْ…عَلَيْ...يا
3.…2…3….2 ----- 3…….2…3….2
والثاني: وفيهِ سلامٌ -- إلى والِدَيّا
3…2…3….2 ----- 3….2…3.….2
.وفي..هي..سلا..مُنْ -----إلى…وا….لِدَيْ…يا
وهنا معلومةٌ هامة فيجوز دائما أن يحل الرقم (1) محل الرقم (2)
إلا في آخر البيت، وذلك يحصل إذا حذفنا الساكن
مثلا يجوز أن نقول فيهِ = (في=2) +(هـِ=1) = 12
بدل فيهي=( في +هي )=22
3.…1…3….2 ----- 3….1…3.….2
.وفي..ـهِ..سلا..مُنْ -----إلى…وَ….لَدَيْ…يا
ولَديّا = وَ-لَدَيْ-يا = 1 3 2
والديّا= وا-لِديْ - يا = 2 3 2
والآن إلى مرحلةٍ أخرى لنقطع بيتا من الشعر. لاحظ أن الأولوية
لضم كل متحرك يقع قبل الساكن إلى مقطع ذلك الساكن، وأقصى
ما يسعه مجال الساكن قبله متحركان، والبافي يبقى متحركا=1
للبهاء زهير
إذا ما نسيتُكَ من أذْكُرُ -- سواكَ بباليَ لا يَخْطُرُ
إذا=3/ما=2/نَسي=3/تُ=1/كَمَنْ=3/أذْ=2/كُرُو=3
=3 2 3 1 3 2 3
سوا..كَ…بِبا…لِ…يَلا…يخْ….طُرو
3…1…3…1….3….2…..3
والآن إلى مجموعة أبيات من نفس القصيدة، بمراحل
مختلفة من التقطيع فأكمل التقطيع اللازم، أرقاما أو حروفا
إذا ما نسيتُكَ من أذْكُرُ -- سواكَ بباليَ لا يَخْطُرُ
3..2..3..1..3..2..3 --3..1..3..1..3..2...3
ويومُ سرورِيَ يومُ أَراكَ -- لأنّي بِوَجْهكَ أسْتَبْشِرُ
وَيَوْ..مُ..سُرو..رِ..يَيَوْ..مَ..أرا..كَ
3…1..3…1..3..1..3..1
لأَنّي بوَجْهِكَ أسْتَبْشِرُ
لِاَنْ…ني..بِوَجْ..هـِ..كَأَسْ..تَبْ..شِرو
3….2…3….1…3…2…3
وإنْ غابَ أُنْسُكَ عن مجلسي-- فما لِيَ أُنْسٌ بمنْ يحضُرُ
الصدر = وَإنْ/غا/بَؤُنْ/سُ/كَعَنْ/مجْ/لِسي
العجز =3 1 3 2 3 2 3
على النّاسِ حتى أراكَ السلامُ -- فما ثَمَّ بعدَكَ من يُبْصِرُ
عَلَنْ/نا/سِحَتْ/تى/أرا/كَسْ/سلا/مُ
فما/ثَمْ/مَبَعْ/دَ/كَمَنْ/يَنْ/صُرو
وكمْ لكَ عِنْدِيَ منْ مِنَّةٍ -- لِسانِيَ عنْ شُكْرِها يَقْصُرُ
3..1..3..1..3..2..3-- لسا/نِ/ يَعَنْ/ شُكْ / رِها / يَقْ / صُرو
1- لاحظ أن (3) لا تتغير وأن أي (2) قد تأتي (1) مع صحة الوزن
ما = 1 ه = 2، مَ =1 وهي ما بعد حذف الساكن أو حرف المد وهذا يسمى الزحاف
وهو حذف ساكن (السبب = متحرك + ساكن) فيتحول من (2) إلى (1)
2- لاحظ تتابع الأرقام الزوجية (2) أو (1 التي أصلها 2) والرقم الفردي (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتابة العروضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكتابة العروضية
» الكتابة العروضية
» الكتابة العروضية
» الكتابة العروضية
» الكتابة العروضية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: