المــــــــــــــــــــــــــــــادة:/جغرافيا
الوحدة التعليمية (الثالث الوضعية التعليمية:التلوث والنفايات javascript:emoticonp('
')javascript:emoticonp('
')
الكفاءة القاعدية: أمام وضعيات إشكالية يكون المتعلم قادرا على
اقتراح حلول عملية لمشاكل البيئة واتخاذ إجراءات وقائية من المخاطر الكبرى
أولا التلوث:
1)تعريفه:هو إضافة عنصر غير موجود في النظام البيئي أو يزيد أو يقلل احد عناصر بشكل يؤدي إلى خلل في التوازن البيئي
2)أشكاله:
ا)التلوث الهوائي و أثاره:هو اخطر أنواع التلوث لسرعة انتشاره وصعوبة التحكم فيه.يحدث عند وجود جسيمات في الهواء بكميات كبيرة تحدث ضررا في عناصر البيئة.ينتشر في مناطق الصناعة البيتروكيماوية ومركز توليد الكهرباء ومصانع الاسمنت....وينجم عنه:
* إصابة الحيوانات بأمراض تقلل من قيمتها الاقتصادية
* انخفاض إنتاجية الأرض
* إصابة الإنسان بأمراض جلدية وتنفسية
* زيادة بعض الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون يؤدي إلى الاحتباس الحراري أي حدوث تغيرات مناخية خطيرة
ب)التلوث المائي و أثاره:يقصد به إحداث خلل في نوعية المياه ونظامها الايكولوجي فتصبح غير صالحة من أهم مسبباته التنمية الصناعية ونقل المواد الخام خاصة النفط وينتج عنه
*القضاء على الكائنات الحيوانية والنباتية
* استهلاك جزء كبير من الأكسجين الموجود في الماء
*إعاقة الزيوت أشعة الشمس من الدخول للماء
أكثر المناطق المعرضة لهذا التلوث هي المناطق الساحلية.
ج)التلوث الأرضي:هو تعرض القشرة العلوية للأرض التي هي أساس النظام البيئي للتلوث.بسب
* استخدام الأسمدة النيتروجينية لتعويض خصوبة التربة
* استعمال المبيدات الحشرية
* زيادة المخلفات الصلبة بسبب الحياة المعاصرة.
ثانيا /النفايات:هي كل المخلفات والفضلات الناتجة عن نشاط الإنسان وتصنف إلى:
1- نفايات طبيعية غير مضرة2
- نفايات صناعية خطيرة
3- نفايات استشفائية مضرة
*/أثرها:تلويث الموارد المائية/ تلويث الهواء/ تشويه المناظر الطبيعية/
انتشار الأمراض/ تكاثر الحشرات/ الروائح الكريهة
ة): مشاكل البيئة والمخاط