أنماط النصوص
النمط الاخباري
يدقق في تفاصيل موضوع بطريقة مباشرة
خصائصه
غلبة ضمير الغائب
استعمال أدوات الربط المنطقية المتصلة بالتفضيل و التقصي
كثرة الجمل الاسمية
النمط الحواري
كلام يجري بين شخصين أو أكثر أو بين الشخص و نفسه
أنواعه
حوار داخلي - حوار خارجي
مواضيعه
1 – اجتماعي 2 - سياسي 3 - ثقافي
مستوياته
بسيط : يتضمن معلومات عادية
معمق : يتضمن حجج و براهين
النمط السردي
ذكر أحداث و أقوال ذكرا متتابعا بمؤثرات مختلفة
خصائصه
يستعمل فيه الأفعال الماضية الدالة على الحركة
يطغى عليه الأسلوب الخبري
ضمير المتكلم و الغائب
النمط الوصفي
هو تصوير برسم العين لصورة شخصية أو مشهد حقيقي أو خيالي
أنواعه
المادي - المعنوي - الوجداني : يصف الكاتب المشهد كما يتخيله
الموضوعي : يصف الكاتب الظواهر على حالتها أو طبيعتها
خصائصه
استخدام الأفعال الماضية و المضارعة الدالة على الحال و النعوث و التشبيه
صيغة الالغائب عموما و المتكلم أحيانا
تقديم الأوصاف الكلية للموصوف دون زيادة أو نقصان
النمط الحجاجي
هو عرض فكرة أو وجهة نظر لاثبات الصحة و الفائدة اعتمادا على أدلة و شواهد
خصائصه
أدوات الربط المنطقية
البناء الفكري القائم على عرض الفكرة و حشد الحجج
أدوات الحجاج
الاستشهاد و الاقتباس
ايراد السبب و نتيجته
الاستدلال المنطقي
استعمال : نظرا ل , غير أن , لأن
أساليب النصوص
الأسلوب الخبري
هو الكلام الذي يجوز عقلا أن يكون صادقا أو كاذبا بصرف النظر عن قائله
فان قصد به الاخبار كان حقيقيا كقولنا : العسل يشفي كثيرا من الأمراض
و ان كان القصد التعبير عن حالة نفسية كان مجازيا و خرج الى أغراض متنوعة لا يمكن حصرها منها
الفخر : قال المتنبي : " ما بقومي شرفت , بل شرفوا بي " " و بنفسي فخرت لا بجدودي "
التحسر : ولت أيام الصبا و لن تعود
الدعاء : رحم الله الشهداء
المدح : قال حسان بن ثابث : " ان الرسول لنور يستضاء به " " مهند من سيوف الله مسلول "
النصح و الارشاد : قال تعالى : ‹‹ كل من عليها فان ››
و هناك أغراض أخرى كالشكوى و التوبيخ و التحقير و الاستهزاء
الأسلوب الانشائي
هو ما لا يحتمل التصديق و لا التكذيب فينشأ من قبل المتكلم كأن تقول : اضحك فالأمر لا يمكن أن نقول عنه كلام صادق أو كاذب و هو قسمان
الطلبية : يكون فيها انتظار لحصول شيء من المخاطب و هي
الأمر: كقول: قسم وقتك بين الدراسة و اللعب(النصح) أو " أغسلوا وجوهكم و أيديكم الى المرافق" (الالزام) أشرقي يا شمس( التمني) أو " فآت بها من المغرب" ( التعجيز) أو أنظر الى جمال الكون (الاعجاب ) أو كن أخي ( الالتماس ) و قد يحمل أغراض أخرى
النهي : كقول : لا تحقرن صغيرا (التوبيخ) أو لا تجلس الى رفقاء السوء (النصح) أو : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا ( الدعاء ) و النهي هو طلب التوقف أو الكف عن فعل
الاستفهام : كقول " هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب يوم أليم ؟ " (التشويق) أو هل يصلح العطار ما أفسد الظهر ؟ (النفي) أو أين عهد الايخاء يا صديقي ؟ (العتاب) أو هل سيسقط المطر ؟ (التمني) أو ما اسمك ؟ (حقيقي) و الاستفهام هو طلب العلم بشيء لم يكن معلوما من قبل
النداء : كقول : أيها المشتكي احمد الله (لفت الانتباه) أو يا لك من ليل طويل (التعجب) أو يا للعرب الفلسطينيين (الاستغاثة) أو وا أسفاه على وقت ضاع سدى (الندبة) و النداء هو طلب اقبال المخاطب أو استماعه و أدواته : أ , أي , يا , هيا , وا
التمني : هو طلب الأمر المستحيل أو البعيد التحقق(ليت ,لو) كقول : فليتك تحلو و الحياة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب
الترجي : هو طلب الأمر الممكن الحصول(لعل , عسى) كقول : لعل المطر ينهمر فينعش الزرع
الغير طلبية : هي التي لا ينتظر فيها من المخاطب شيء و هي
التعجب : هو ما نعبر به عن حالة نفسية مبعثها استعظام شيء و جهل أسبابه و له صيغتان قياسيتين هما ما أفعله : ما أوسع رحمة الله و افعل به : أكرم بقوم رسول الله قائدهم اذا تفرقت الأهواء و الشيع و صيغ سماعية منها : عجيب , يا لك , يا له , سبحان الله , لله درك , لله أبوه
أفعال المدح و الذم : هي أفعال جامدة كنعم , بئس , حبذا , لاحبذا
مثال للاعراب : نعم الصديق الأخ
نعم : فعل ماض جامد
الصديق : فاعل مرفوع و علامة رفع الضمة الظاهرة
الأخ : خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هو
المحسنات البديعية
الطباق
أن يتقابل المعنى و ضده في لفظ واحد
أنواعه
طباق السلب : كتب ضدها لا يكتب , وعد ضدها لم يعد , يأتي ضدها لن يأتي
طباق الايجاب : خرج ضدها دخل
أثره
للطباق أثر مزدوج ففي المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا
ملاحظة
الطباق في الشعر هو تواجد اللفظتين في نفس البيت الشعري : و خير الناس ذو حسب قديم أقام لنفسه حسبا جديدا
المقابلة
هي التوسع في الطباق من ضد الى اثنين أو أكثر : فوق الهامات ظهر الأبرار و تحت العجاز اخفى الفجار
أثرها
تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا
الجناس
هو اتفاق لفظتين في الكتابة و النطق و اختلافهما في المعنى
أنواعه
تام : ما اتفقت فيه اللفظتان في نوع الحروف و عددها و ترتيبها و شكلها : ما ملأ الراحة من تعود الراحة
ناقص : ما اختلفت فيه اللفظتان اما في نوع الحروف أو عددها أو ترتيبها أو شكلها
أثره
يضفي الجناس على العبير خفة و تأثير
السجع
هو توافق أواخر الجمل في الحرف الأخير و ما قبله و لا يكون الا في النثر
أنواعه
ما تساوت فقراته : اذا وعد الحر وفى , و اذا أعان كفى , و اذا ملك عفى
ما تساوت فقراته الثانية و الثالثة : قد أفلح المؤمنون , الذين هم في صلاتهم خاشعون , و الذين هم عن اللغو معرضون
ما طالت فقرته الثالثة : خذوه فغلوه , ثم الجحيم فصلوه , ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه
أثره
يكسب السجع الأسلوب جرسا موسيقيا تطرب له الأذن
الاقتباس
أن يتضمن عمل الأديب نصا من القرآن أو الحديث أو الأقوال المأثورة
أثره
تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع
الصور البيانية
التشبيه
هو الربط بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
أنواعه
البليغ : ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
المجمل : ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل : ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة : (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا
الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها
الاستعارة المكنية : يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية : يحذف فيها المشبه : جاء البحر فأثرى الملتقى بعلمه
أثرها
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض
الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء
أنواعها
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة
أثرها
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
الشعر
البحور العربية
الطويل : طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
المديد: لمديد الشعر عندي صفات فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
البسيط : ان البسيط لديه يبسط الأمل مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
الوافر : بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن
الكامل : كمل الجمال من البحور الكامل متفاعلن متفاعلن متفاعلن
الهزج : على الأهزاج تسهيل مفاعيلن مفاعيلن
الرجز : في أبحر الأرجاز بحر يسهل مستفعلن مستفعلن مستفعلن
الرمل : رمل الأبحر يرويه التقات فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
السريع : بحر سريع ما له من ساحل مستفعلن مستفعلن فاعلن
المنسرح : منسرح فيه يضرب المثل مستفعلن مفعلات مفتعلن
الخفيف : يا خفيف خفت به الحركات فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
المضارع : تعد المضارعات مفاعيل فاع لاتن
المقتضب : اقتضب كما سألوا مفعلات مفتعلن
المجتث : ان جثت الحركات مستفع لن فاعلاتن
المتقارب : عن المتقارب قال الخليل فعولن فعولن فعولن فعولن
المحدث : حركات المحدث تنتقل فعلن فعلن فعلن فعلن
التغييرات التي تطرأ على التفعيلات
فعولن : فعول مفاعيلن : مفاعلن
مفاعلتن و متفاعلن : لا تغيير فاعلن : فالن
مستفعلن : متفعلن / مستعلن مستفع لن : متفع لن
فاعلاتن : فعلاتن / فالاتن مفعولات : مفعلات / معولات
أنواع الشعر
العمودي و يعتمد نظام الشطرين
الحر و يعتمد نظام الأسطر
قواعد الكتابة العروضية
كل ما ينطق يكتب و ما لا ينطق يحذف
فك الادغام (الحرف الأول ساكن و الثاني متحرك) علّم : عللم
اضافة نون التنوين في آخر الكلمة المنونة : بيتٌٌ : بيتن
كتابة الألف التي ننطق بها و لا نكتبها : هذا :هاذا
الاشباع و هو اضافة واو للمضموم و ألف للمفتوح و ياء للمجرور في ىخر الصدر و العجز : يضحكٌ :يضحكو
حذف همزة الوصل : اسمع : سْمع
حذف الألف اذا جاء بعدها ساكن
حذف أحد الساكنين عند التقائهما
مصطلحات عروضية
القصيدة : النص الشعري الذي زاد عدد أبياته عن سبعة
المقطوعة : النص الشعري الذي لا يتعدى السبع أبيات
البيت : الوحدة الأساسية للقصيدة أو المقطوعة و يتكون من شطرين متساويين
الشطر الأول (الصدر ) و ينقسم الى حشو و عروض
الشطر الثاني ( العجز ) و ينقسم الى حشو و ضرب
العروض : التفعيلة الأخيرة من الصدر
الضرب : التفعيلة الأخيرة ممن العجز
الحشو : ما سوى العروض و الضرب في البيت
القافية : آخر مقطع صوتي من العجز تحدد باتخاذ آخر ساكن مع الساكن الذي قبله مسبوقا بالمتحرك الذي قبله :/0/0
الروي : المتحرك الأخير من عجز البيت و تنسب اليه القصيدة : نونية , ميمية
الجمل الواقعة محل جمل أخرى
الجملة النعثية
تقع بعد النكرات
أنواعها
فعلية : فعلها ماض أو مضارع
اسمية : مقرونة بالناسخ أو مجردة منه
الجملة الواقعة مفعولا به
تقع الجملة الوقعة مفعولا به لفعل متعدي و تكون فعلية مسبوقة بأن أو اسمية مسبوقة بأنّ
الجملة الحالية
تقع بعد المعارف
أنواعها
فعلية : أ-فعلها ماض و يجب أن تقترن بصاحبها بواو الحال و قد
ب-فعلها مضارع غير مقرون بواو الحال
اسمية : مجردة أو مقرونة بالناسخ و تقترن بصاحبها بواو الحال و الضمير
الربط في الجملة الحالية
تقترن الجملة الحالية برابط مع الجملة الأصلية و هو واو الحال اذا كانت فعلية فعلها ماض أو اسمية
الجملة الواقعة مضافا اليه
تضاف الى ظرف الزمان و المفعول لأجله و الكلمات قبل و بعد و سوى و غير ....الخ
أنواعها
الجملة الفعلية : تضاف الى ظروف الزمان و المصادر التي تعرب مفعول لأجله و يجب أن تقترن بأن الى الظروف التالية : دون -عوض - بدل
الجملة الاسمية : تضاف الى : رغم , حد , مع , غير , سوى
الجملة الموصولة
تتكون من اسم موصول و صلة موصول
الأسماء الموصولة
هي أسماء معرفة مبنية ما عدا اللذان و اللتان فهما معربان فيرفعان بالألف و ينصبان و يجران بالياء الساكنة
أنواع الأسماء الموصولة
العامة : من للعاقل , ما لغير العاقل
الخاصة : الذي ( مفرد مذكر ) , التي ( مفرد مؤنث ) , اللذان (مثنى مذكر ) , اللتان ( مثنى مؤنث ) , الذين ( جمع مذكر ) , اللاتي واللائي و اللواتي ( جمع مؤنث ): كلها مبنية الا اللذان و اللتان فهما معربان
صلة الموصول
هي جملة لا محل لها من الاعراب تذكر بعد الاسم الموصول لتوضيح معناه و إزالة الغموض عنه و تكون اسمية أو فعلية
وظائف الجملة الموصولة
تعرب حسب موقعها في الجملة و تكون
فاعل , نائب فاعل , مفعول به , مبتدأ , اسم لناسخ , خبر لمبتدأ , خبر لناسخ , نعث (بعد المعارف و النكرات ) , مضاف اليه
الجملة الشرطية
تتكون من جملة الشرط و جواب الشرط و أداة الشرط
أدوات الشرط
أدوات الشرط الجازمة هي إن - إنما - من - ما - متى - أينما - كيفما - أي - أيان - أنى - حيثما - مهما
أدوات الشرط الغير جازمة هي لو - لولا - لوما - اذا - أما - كلما
أنواع جملة جواب الشرط
فعلية أو اسمية
اعرابها
تكون في محل جزم اذا كانت أداة الشرط جازمة و الجواب مقترن بالفاء و اذا الفجائية و تكون لا محل لها من الاعراب اذا لم يتوفر الشرطين
ملاحظة
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء اذا كان جملة اسمية أو كان جمل