منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس  Empty
مُساهمةموضوع: في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس    في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس  Empty05.01.11 6:19

الفتوى رقم: 1085
الصنف: فتاوى الأسرة - عقد الزواج - آداب الزواج
في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس
السؤال:
هل يجوز أخذُ مقابلٍ ماليٍّ على الضّربِ بالدّفِّ؟ وهل هو مِن بابِ الإجارةِ أو الجُعْلِ؟ وهل يحسن بطالبةِ علمٍ أن تضربَ به إذا كانتْ محتاجةً حتّى لا تتكفّفَ النّاسَ، أم تختصّ الرّخصةُ فيه بالإماءِ الجواري والبناتِ الصّغيراتِ؟
الجواب:
الحمد لله رب العالمين، والصّلاة والسّلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدّين، أمّا بعد:
فضربُ النّساءِ الدّفَّ في مناسبةِ أيّامِ العيدِ أوِ العرسِ ونحوِ ذلك لإشاعةِ الفرحِ وإدخالِ السّرورِ وترويحِ النّفسِ جائزٌ دون سائرِ آلاتِ اللّهوِ والمعازفِ؛ لقولِه صلّى اللهُ عليه وآلِه وسلّم: «صَوْتَانِ مَلْعُونَانِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ: مِزْمَارٌ عِنْدَ نِعْمَةٍ وَرَنَّةٌ عِنْدَ مُصِيبَةٍ»(١- أخرجه البزّار في «مسنده» (7513)، والضّياء في «الأحاديث المختارة» (2200)، من حديث أنس >، وقال الهيثميّ في [«مجمع الزّوائد» (3/ 100)]: «رجاله ثقاتٌ»، والحديث حسَّنه الألبانيّ في «السّلسلة الصّحيحة» (1/ 790) رقم (427).)، ويجوز أنيكونَالدّفُّ مصحوبًا بغنائهنَّ إذا خلتْ كلماتُه مِن فُحْشٍ أو تحريضٍ على إثمٍ أو ذكرِ محرَّمٍ، وبصوتٍ في محيطهنّ بحيث يحصل معه الأمنُ من الفتنةِ؛ لقولِه صلّى اللهُ عليه وآلِه وسلّم: «فَصْلُ مَا بَيْنَ الحَرَامِ وَالحَلاَلِ الدُّفُّ وَالصَّوْتُ في النِّكَاحِ»(٢- أخرجه التّرمذيّ في «النّكاح»، باب ما جاء في إعلان النّكاح (1088)، والنّسائيّ في «النّكاح»، باب إعلان النّكاح بالصّوت وضرب الدّفّ (3369)، وابن ماجه في «النكاح»، باب إعلان النّكاح (1896)، وأحمد في «مسنده» (3/ 418)، من حديث محمَّد بن حاطب رضي الله عنه. والحديث حسَّنه الألبانيّ في «الإرواء» (7/ 50) رقم (1994).)، والمرادُ بالدّفِّ هو ما كان في زمنِ المتقدِّمين خاليًا مِنَ الجلاجلِ، ويدخل في الصّوتِ: الغناءُ المباحُ، وصوتُ الحاضرين بالتّهنئةِ، والنّغمةُ في إنشادِ الشّعرِ المباحِ(٣- انظر: «تحفة الأحوذيّ» للمباركفوريّ (4/ 209).).
والمعلومُ أنّ الأحاديثَ الصّحيحةَ الواردةَ في ضربِ الدّفِّ والغناءِ إنّما فيها الإذنُ للنّساءِ، وخُصّ بهنّ فلا يَلتحق بهنّ الرّجالُ لعمومِ النّهيِ عنِ التّشبّهِ بهنّ(٤- لحديث ابن عبّاس رضي الله عنهما قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ»، أخرجه البخاريّ في «اللّباس»، باب المتشبّهون بالنّساء والمتشبّهات بالرّجال (3/ 194)، وانظر: «فتح الباري» لابن حجر (9/ 226)، «تحفة الأحوذيّ» للمباركفوريّ (4/ 210).)، ولا يُشترط في ضربِ الدّفِّ عند إعلانِ النّكاحِ ونحوِه سنٌّ معيَّنةٌ -في حدودِ علمي-؛ لأنّ وقوعَه مِن بناتِ الأنصارِ غيرِ البالغاتِ في حديثِ الرُّبَيِّعِ بنتِ معوِّذٍ(٥- أخرجه البخاريّ في «النّكاح» (3/ 23) ضرب الدّفّ في النّكاح والوليمة، عن الرُّبَيِّعِ بنتِ مُعوِّذ رضي الله عنها قالت: «جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَ حِينَ بُنِيَ عَلَيَّ، فَجَلَسَ عَلَى فِرَاشِي كَمَجْلِسِكَ مِنِّي، فَجَعَلَتْ جُوَيْرِيَّاتٌ لَنَا يَضْرِبْنَ بِالدُّفِّ، وَيَنْدُبْنَ مَنْ قُتِلَ مِنْ آبَائِي يَوْمَ بَدْرٍ، إِذْ قَالَتْ إِحْدَاهُنَّ: وَفِينَا نَبِيٌّ يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ، فَقَالَ: دَعِي هَذِهِ، وَقُولِي بِالَّذِي كُنْتِ تَقُولِينَ».) لا يَلْزَمُ منه منعُه عنِ البالغاتِ، وقد ثبت مِن حديثِ بريدةَ رضي اللهُ عنه قال: «خَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ مَغَازِيهِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ جَاءَتْ جَارِيَةٌ سَوْدَاءُ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي كُنْتُ نَذَرْتُ إِنْ رَدَّكَ اللهُ سَالِمًا أَنْ أَضْرِبَ بَيْنَ يَدَيْكَ بالدُّفِّ وَأَتَغَنَّى، فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنْ كُنْتِ نَذَرْتِ فَاضْرِبِي وَإِلاَّ فَلاَ»(٦- أخرجه التّرمذيّ في «المناقب»، باب في مناقب عمر بن الخطّاب رضي الله عنه (3690)، وأحمد (5/ 356)، من حديث بريدة رضي الله عنه. والحديث صحّحه الألبانيّ في «السّلسلة الصّحيحة» (5/ 330) رقم (2261).)، وله شاهدٌ مِن حديثِ عمرِو بنِ شعيبٍ عن أبيه عن جدِّه: «أَنَّ امْرَأَةً أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَضْرِبَ عَلَى رَأْسِكَ بِالدُّفِّ، قَالَ: «أَوْفِي بِنَذْرِكِ»»(٧- أخرجه أبو داود في «الأيمان والنّذور» باب ما يؤمر به من الوفاء بالنّذر (3312)، والحديث صحّحه الألبانيّ في «الإرواء» (8/ 213) رقم (2588).).
هذا، وإذا كان الدّفُّ للنّساءِ مباحًا استثناءً مِن عمومِ المعازفِ المحرَّمةِ في الإسلامِ؛ فإنّ التّكسّبَ به فرعٌ عن مشروعيّتِه، فالضّربُ بالدّفِّ للنّساءِ فعلٌ يُحتاج إليه في إعلانِ النّكاحِ ونحوِه، ومأذونٌ فيه شرعًا، ولا يَختصّ الإذنُ بأنْ يكون فاعلُه مِن أهلِ القربةِ، فجاز الاستئجارُ عليه بدفعِ المالِ للدّفّافاتِ لأنّه عملٌ مُباحٌ، وقد اتّفق الفقهاءُ على جوازِ استئجارِ الإنسانِ على الأفعالِ المباحةِ(٨- انظر: «بداية المجتهد» لابن رشد (2/ 220-221).).
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما.
الجزائر في: 16 من المحرّم 1432ﻫ
الموافق ﻟ: 22
ديسمبر 2010 م
١- أخرجه البزّار في «مسنده» (7513)، والضّياء في «الأحاديث المختارة» (2200)، من حديث أنس >، وقال الهيثميّ في [«مجمع الزّوائد» (3/ 100)]: «رجاله ثقاتٌ»، والحديث حسَّنه الألبانيّ في «السّلسلة الصّحيحة» (1/ 790) رقم (427).
٢- أخرجه التّرمذيّ في «النّكاح»، باب ما جاء في إعلان النّكاح (1088)، والنّسائيّ في «النّكاح»، باب إعلان النّكاح بالصّوت وضرب الدّفّ (3369)، وابن ماجه في «النكاح»، باب إعلان النّكاح (1896)، وأحمد في «مسنده» (3/ 418)، من حديث محمَّد بن حاطب رضي الله عنه. والحديث حسَّنه الألبانيّ في «الإرواء» (7/ 50) رقم (1994).
٣- انظر: «تحفة الأحوذيّ» للمباركفوريّ (4/ 209).
٤- لحديث ابن عبّاس رضي الله عنهما قال: «لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرِّجَالِ بِالنِّسَاءِ وَالمُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ»، أخرجه البخاريّ في «اللّباس»، باب المتشبّهون بالنّساء والمتشبّهات بالرّجال (3/ 194)، وانظر: «فتح الباري» لابن حجر (9/ 226)، «تحفة الأحوذيّ» للمباركفوريّ (4/ 210).
٥- أخرجه البخاريّ في «النّكاح» (3/ 23) ضرب الدّفّ في النّكاح والوليمة، عن الرُّبَيِّعِ بنتِ مُعوِّذ رضي الله عنها قالت: «جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلَ حِينَ بُنِيَ عَلَيَّ، فَجَلَسَ عَلَى فِرَاشِي كَمَجْلِسِكَ مِنِّي، فَجَعَلَتْ جُوَيْرِيَّاتٌ لَنَا يَضْرِبْنَ بِالدُّفِّ، وَيَنْدُبْنَ مَنْ قُتِلَ مِنْ آبَائِي يَوْمَ بَدْرٍ، إِذْ قَالَتْ إِحْدَاهُنَّ: وَفِينَا نَبِيٌّ يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ، فَقَالَ: دَعِي هَذِهِ، وَقُولِي بِالَّذِي كُنْتِ تَقُولِينَ».
٦- أخرجه التّرمذيّ في «المناقب»، باب في مناقب عمر بن الخطّاب رضي الله عنه (3690)، وأحمد (5/ 356)، من حديث بريدة رضي الله عنه. والحديث صحّحه الألبانيّ في «السّلسلة الصّحيحة» (5/ 330) رقم (2261).
٧- أخرجه أبو داود في «الأيمان والنّذور» باب ما يؤمر به من الوفاء بالنّذر (3312)، والحديث صحّحه الألبانيّ في «الإرواء» (8/ 213) رقم (2588).
٨- انظر: «بداية المجتهد» لابن رشد (2/ 220-221).
المصدر
http://www.ferkous.com/rep/Bk139.php
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maroi
مشرف سابق
maroi


تاريخ التسجيل : 26/10/2010

في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس    في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس  Empty05.01.11 18:30

شكراااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحذيفة

ابوحذيفة


تاريخ التسجيل : 27/04/2010

في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس    في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس  Empty05.01.11 21:28

مشكوووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس    في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس  Empty05.01.11 21:37

شكرا على مرورك لموضوعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في حكم التكسب بضرب الدف في الأعراس الشيخ محمد علي فركوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم التصديرة التي تكون في الأعراس - للشيخ الفاضل محمد علي فركوس -حفظه الله-
» "في وجوب الأضحية على الموسر.." للعلامة الشيخ محمد علي فركوس ـ حفظه الله ـ
» في حكم السباحة للصائم في رمضان-الشيخ محمد علي فركوس
» طرق الخلاص من الذنوب وتكفير السيئات | الشيخ محمد علي فركوس [pdf]
» في حكـم الاشتراك في الأضحية... الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: