لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: منهجية تحليل النص الشعري 03.01.11 20:39 | |
|
| النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه
منهجية تحليل النص الشعري , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية : • تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير . • الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية . • وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي : أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما
: يتم فيه الحديث عن
: الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .
ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة . ب –
يتضمن ثلاث مراحل وهي : • مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,...... • مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........ • مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على : المعجم • تصنيف الكلمات الى حقول دلالية • تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع . • طبيعته. • طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟ • الإيقاع : ويقسم الى نوعين : • الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته • القافية , نوعها • الروي , طبيعته الصوتية • الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية : 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري 2- الجناس 3- الطباق 4- التوازي الصوتي 5- المقابلة
: يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر. الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...) المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...) بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
|
| |
|