منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 دروس في العروض ( مهمة جداً)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

دروس في العروض ( مهمة جداً) Empty
مُساهمةموضوع: دروس في العروض ( مهمة جداً)   دروس في العروض ( مهمة جداً) Empty02.01.11 9:56

دروس في العروض
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قد ارتأيت أن أضع دروسا في علم العروض لمزيد من الإيضاح والبيان
ستكون الدروس بشكل مجزأ وقصيرة إلى حد ما ليسهل الاستيعاب
بداية لا بد للدارس أن يطلع على نشأة هذا العلم ومبدعه الخليل بن أحمد الفراهيدي -رحمه الله-
واختصارا للوقت يمكن الاطلاع على كل ذلك من خلال هذا الموضوع هنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(( الـــــدرس الأول)) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصطلحات عروضية:
لكل علم مصطلحاته وهذه المصطلحات هي المفتاح لهذه العلوم والدارس لعلم العروض ينبغي أن يحفظ المصطلحات العروضية قبل الدخول في هذا العلم وسأبدأ بعرض المصطلحات
البيت الشعري :تتألف كل قصيدة من عدد من السطور المتوازية يسمى كل سطر بيتا شعري.
الشطر:يتألف كل بيت من جزأين متوازيين كل جزء يسمى شطرا
صدرالبيت : يسمى الشطر الأول(ما هو الشطر؟) الصدر
العجز:ويسمى الشطر الثاني عجز البيت
التفعيلات: الملاحظ أن الكلام يتألف من حروف بعضها ساكن والآخر متحرك
والتفعيلة هي مجموعة من الحركات والسكنات مرتبة على نحو معين فمثلا إذا كانت الكلمة مؤلفة من خمس حروف حرف متحرك يليه ساكن ثم متحرك فمتحرك ثم ساكن فهي تشكل تفعيلة تسمى(فَاعِلُنْ) (لاحظ حركات التفعيلة)
وعدد التفعيلات في العروض ثماني وقبل البدء بعرض التفعيلات أنوه إلى أنه يرمز للحرف المتحرك بــ/ وللساكن بــ ه والتفعيلات هي :
فَاعِلُنْ /ه//ه ( أي متحرك -ساكن-متحرك-متحرك-ساكن )
فَعُوْلُنْ //ه/ه (لاحظ حركات التفعيلة وقارنها بالرموز)
مُسْتَفْعِلُنْ /ه/ه//ه
مُفَاعَلَتُنْ //ه///ه (الألف في اللغة العربية دائما ساكنة وما قبلها مفتوح)
مُتَفَاعِلُنْ ///ه//ه
فَاعِلاتُن /ه//ه/ه
مَفَاعِيْلُنْ //ه/ه/ه
مَفْعُوْلاتُ /ه/ه/ه/ (لاحظ أنها التفعيلة الوحيدة التي تنتهي بمتحرك)
ملاحظة:يجوز أن يلحق كل تفعيلة بعض التغيرات كحذف بعض الحروف أو تسكين
متحرك فيها
ويسمى هذا التغيير جوازا أو زحاف وسنعرض الجوازات
خلال دراستنا للبحور
العروض والضرب:تسمى التفعيلة الأخيرة من صدر البيت(ما هو صدر البيت؟)عروض والتفعيلة الأخيرة من العجز ضرب ويسمى ما سواهما الحشو
البحر : مجموعة من التفعيلات مرتبة علي نحو معين وفي العروض ستة عشر بحرا لكل بحر تفعيلاته وسندرسها جميعا بشكل مفصل إن شاء الله
السبب الخفيف: كل حركة يليها سكون مثل كلمة(لَمْ)/ه
السبب الثقيل: كل حركتين متتالتين مثال: لَكَ //
الوتد المجموع:متحركان فساكن مثال: على //ه
الوتد المفروق:متحركان بينهما ساكن مثل : قامَ/ه/
الفاصلة الصغرى:ثلاثة متحركات فساكن مثل:عَلِمَتْ ///ه
الفاصلة الكبرى:أربعة متحركات فساكن مثل:يَعِظَكُمْ ////ه
الآن لاحظ أن تفعيلة فعولن مثلا
تتألف من وتد مجموع //ه وسبب خفيف/ه (فَعُوْ://ه لُنْ:/ه)
قم بتحليل باقي التفعيلات
انتهى الدرس الأول .....
لتحميل الدرس بصيغة (word)و
..................((الدرس الثاني))...................
التقطيع والكتابة العروضية
مقدمة هامة :الحركات في اللغة العربية ثلاث ومعها السكون وهي الفتحة (ألف قصيرة) والضمة (وأو قصيرة) والكسرة(ياء قصيرة) أما السكون فهو سلب الحركة
الآن حاول التدرب على نطق الحروف مع هذه الحركات كل على حدة
ثم حاول نطقها ساكنة ...(ماذا تلاحظ ؟؟) تلاحظ أنك لا تستطيع لفظ الحرف ساكنا إلا مع الحرف الذي قبله وكما هو معلوم فإن العربية لا يتتالى فيها ساكنان أي أنك في كلمة مثل (لن) لا تستطيع لفظ النون وحدها لأنها ساكنة بل تحتاج إلى الحرف الذي قبلها والذي هو بكل تأكيد متحرك (لماذا؟؟)
التقطيع العروضي:الاعتماد في التقطيع العروضي على اللفظ لا على الكتابة فإذا أردت تقطيع الشعر يجب ان تقرأ قراءة متأنية بالحركات ولا علاقة بالكتابة في التقطيع العروضي فكما قلنا أن الاعتماد على اللفظ فكل ما يلفظ يحتسب وإن لم يكن مكتوبا وكل ما لا يلفظ لا يحسب وإن كان مكتوبا وهذا مثال للتوضيح:
كلمة هذا (حين تقرأها تلفظ ألفا بعد الهاء وهذه الألف تحسب في العروض حتى وإن لم تكن مكتوبة )
وكلمة قالوا (لاحظ أنك لا تلفظ الألف الفارقة بعد واو الجماعة رغم أنها مكتوبة ولأنك لا تلفظها لا تحسب في العروض)
وهناللك ملاحظات عامة في التقطيع العروضي ينبغي على الدارس تعلمها لأنها تفيده كثيرا في التقطيع وهي:
1- التنوين تلفظ نونا ساكنة لذلك تحسب في العروض حرفا ساكنا (كتابٌ//ه/ه) لاحظ أنك تلفظ نونا ساكنة بعد الباء وكما أسلفنا لأنها تلفظ فهي تحسب في العروض
2- الشدة حرفان الأول ساكن والثاني متحرك
3-المدة حرفان الأول متحرك والثاني ساكن
4- همزة الوصل تسقط أثناء الكلام مثلا :شاهدت استقبال(لاحظ أنك أثناء اللفظ تنتقل مباشرة من التاء إلى السين دون المرور بالألف وكأنها كتبت هكذا (تس) لذلك تهمل هذه الهمزة أما إذا جاءت همزة الوصل في أول الكلام فتحسب
5-إذا كانت اللام شمسية تحذف وإذا كانت قمرية تثبت
مثلا : الطالب(لاحظ انك تحذف اللام في اللفظ) (ملاحظةالحرف بعد اللام الشمسية دائما مشدد)
6- إذا انتهت الكلمة بياء أو ألف أو واو ساكنة ثم جاء بعدها أل التعريف أو همزة وصل تحذف (بالإضافة إلى حذف همزة الوصل أو ألف أل التعريف واللام إذا كانت شمسية )
مثال: مشى الأستاذ (لاحظ في اللفظ تحذف ألف مشى +ألف أل التعريف )
أو مثلا :لاموا افتتاني (ننتقل مباشرة من الميم المضمومة إلى الفاء كم حرف حذفنا ولماذ؟؟)
7-أيضا لدينا ميم الجمع إذا كانت مضمومة وما قبلها متحرك أوجب إشباع الحركة بحرف من جنسها أي واو (منهُمُ) تحسب الضمة في التقطيع واوا (هذا فقط مع ميم الجمع تذكر ذلك )
8- إذا انتهى الشطر(ما هو الشطر؟) بحرف متحرك تشبع حركته بحرف من جنس الحركة يعني إذا كانت فتحة تشبع ألفا وإذا كانت ضمة واو وإذا كانت كسرة ياء ....(تذكر الإشباع في حالتين فقط ميم الجمع ونهاية الشطر المتحرك)
بشكل عام هذه هي قواعد التقطيع العروضي ويبقى لدينا
الكتابة العروضية :
الآن بعد أن تعلمت التقطيع اللفظي لكي يسهل عليك الامر أكتب ما قطعته لفظيا
ولا اعتبار لقواعد اللغة والإملاء هنا
أي اكتب كما تلفظ فمثلا (كتابٌ) في الكتابة العروضية تصبح = كتا بن
فقد قلنا أننا نكتب حس اللفظ ونحن لفظنا التنون نونا ساكنا
طريقة الكتابة العروضية :
في الكتابة العروضية ليسهل عليك الأمر اكتب الكلمة متصلة ببعضها وعندما تقف على ساكن اقطعها وابدأ من جديد مثلا (رَأَيْتُ الشَّمْسَ ساطِعَةً)
في الكتابة العروضية تصبح : رأي تش شم س سا طعتن
كيف : لاحظ في المقطع الأول (رَ أَ يْ)(لاحظ حركات الحروف:
متحرك فوصلناه بالحرف الذي يليه وهو أيضا متحرك لذلك نصله بالحرف الذي يليه وهو كما تلاحظ ساكن الآن نقطع الكلمة ونبدأ بمقطع جديد أليس ذلك سهلا ؟؟؟)
الترميز :الآن بعد الكتابة العروضية جاء دور الترميز وكما قلنا في الدرس الأول نرمز للحرف المتحرك بــ / وللساكن بــ ه
وبكل سهولة يمكنك وضع الرموز فقط لاحظ المقاطع في الكتابة العروضية
فالحرف الأخير في كل مقطع ساكن وما قبله متحرك لاحظ
كل مقطع من كم حرف يتألف فإذا كان المقطع من ثلاثة حروف فهذا يعني أنه يتألف من متحرك فمتحرك ثم ساكن فقط ضع تحته الرموز //ه
والآن انتهى الدرس ولكن يجب التدرب كثيرا على التقطيع والكتابة العروضية فتكون بذلك قطعت شوطا مهما في إتقان العروض
((الدرس الثالث))
مقدمة في البحور الشعرية :قلنا سابقا أن البحر الشعري يتألف من مجموعة تفعيلات مرتبة على نحو معين تشكل شطري البيت الشعري
وكما ذكرنا أيضا أن التفعيلات في العروض ثماني تفعيلات(ما هي؟؟)
وقد يتكون البحر من تفعيلة واحدة تتكرر لأربع أو ثلاث مرات في الشطر الواحد
أو يتألف من تفعيلتين تتكرران على نحو معين وتسمى الأبحر التي تشكلها تفعيلتان بالأبحر الممتزجة
عدد البحور في العروض ستة عشر بحرا شعريا
اكتشف الخليل خمسة عشر منها وأضاف تلميذه الأخفش الأوسط البحر السادس عشر وسماه المتدارك لأنه تداركه على الخليل
والبحور بحسب الدوائر العروضية هي:
1-البحر الطويل
2-البحر المديد
3-البحر البسيط
4-البحر الكامل
5- البحر الوافر
6-بحر الهزج
7-بحر الرجز
8-بحر الرمل
9-البحر السريع
10-البحر المنسرح
11-البحر الخفيف
12-البحر المضارع
13- البحر المقتضب
14-البحر المجتث
15-البحر المتقارب
16- البحر المتدارك
وسندرس كل بحر على حدا وبالتفصيل إن شاء الله
وقبل البدء هناك أمر هام يجب على دارس العروض معرفته وهو أن البحر الواحد قد يستوفي جميع تفعيلاته فيسمى تاما وقد يحذف من كل شطر التفعيلة الأخيرة فيسمى مجزوءا
وقد يحذف شطر كامل فيسمى البحر مشطورا وقد يحذف ثلثا البحر فيسمى منهوكا
ولكن هذا بشكل عام فليس كل البحور تستعمل تامة ومجزوءة ومنهوكة
فهنالك بحور (كالطويل مثلا )لا تستعمل إلا تامة أي بكامل تفعيلاتها في الشطرين
وهنالك بحور (كالمضارع مثلا) لا تستعمل إلا مجزوءة أي أنها لا تكون بكامل تفعيلاتها أبدا وهذه الأمور تتضح أكثر عند دراسة كل بحر وسنعرف عندها إمكانيات استعمال هذه البحور تامة أو مجزوءة أو مشطورة أو منهوكة ....ولكن نقول أن الأكثر والأشهر استعمال البحور تامة وإليك هذا المخطط لإيضاح المصطلحات المذكورة :فمثلا لوكان البحر يتألف من تفعيلة مستفعلن(وهذا وزن بحر الرجز) تتكرر ثلاث مرات في الشطر الواحد فلو قطعنا البيت الشعر ووجدنا أن الشاعر استنفذ أو استعمل جميع التفعيلات في الشطر أي أن الوزن جاء هكذا :
مستفعلن مستفعلن مستفعلنمستفعلن مستفعلن م
فهذا يعني أن الشاعر نظم على الرجز التام أو نقول أن قصيدته من تام الرجز
ولكن لوجاءت التفعيلات على الشكل التالي:
مستفعلن مستفعلن xمستفعلن مستفعلن x
نلاحظ أن تفعيلة من كل شطر قد حذفت هذا يعني أن الشاعر استعمل مجزوء الرجز ولو جاءت التفعيلات على النحو الآتي
مستفعلن مستفعلن مستفعلنx x x
من شطر واحد نجد أن الشطر الثاني قد حذف وهذا يعني أن الشاعر استعمل مشطور الرجز ولو جاء الوزن :
مستفعلن مستفعلن x x xx
حذف ثلثا التفعيلات(هي بالأصل تسع في بحر الرجز حذف ست) يعني أن الشاعر استعمل منهوك الرجز
وهكذا بالنسبة لباقي البحور
وكما أسلفت ليس كل البحور تستعمل تامة وكجزوءة ومشطورة ومنهوكة والرجز وحده يستعمل على هذا النحو لذلك اتخذناه مثالا
وستتضح الصورة أكثر عند دراستنا للبحور كل بحر على حدا
ليس الدرس بالصعوبة التي تعتقدها أعد القراءة والتركيز ستجده سهلا .....
انتهى هذا الدرس وسنبدأ دراسة البحور في الدرس القادم بإذن الله
((الدرس الرابع))
سنبدأ الآن بدراسة البحور بحر بحرا ....والبداية ستكون مع البحر الطويل ....
البحر الطويل :وسمي بذلك لأنه أطول البحور فعدد حروف تفعيلاته 48 حرفا وهو بحر لا يستعمل إلا تاما ....
وزنه في الأصل:
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ......فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
ولكنه لا يستعمل هكذا فعروضه مقبوضة دائما (القبض هو حذف الحرف الخامس )
أي أن وزنه المستعمل :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ......فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
وقد وضع الشاعر صفي الدين الحلي أبياتا من الشعر تعد ضوابطا لوزن البحور
وما قال في ضابط الطويل :
طويل له بين البحور فضائل......فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
العروض والضرب :
بداية أذكر أن العروض هي التفعيلة الأخيرة في الشطر الأول أما الضرب فهو التفعيلة الأخيرة في الشطر الثاني
ولكل عروض أضرب خاصة بها ...
وكما ذكرنا فإن للبحر الطويل عروض واحدة فقط وهي (مفاعلن)
ولها ثلاثة أضرب (أي أن الشاعر يختار أحد هذه الأضرب ويستعمله في كل القصيدة ولا يجوز له التنويع بين الأضرب)
الضرب الأول : صحيح (مفاعيلن )
مثال :
كلانا بكي أو كاد يبكي صبابة .....إلى إلفه واستعجلت عبرة قبلي
كلا نا بكى أو كا ديب كي عب رتن....إلى إل فهي وس تع جلت عب رتن قب لي
//ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه //ه ....//ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه /ه /ه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن ........فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
الضرب الثاني : مقبوض مثل العروض مفاعلن)
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا .....ويأتيك بالأخبار من لم تزود
ستب دي لكل أي يا مما كن تجا هلن....ويأ تي كبل أخ با رمن لم تزو ودي
//ه /ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه //ه ....//ه/ه //ه /ه /ه //ه /ه //ه //ه
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .........فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
الضرب الثالث : (فعولن )
أقول وقد ناحت بقربي حمامة ....أيا جارتا هل تشعرين بحالي
أقو لوقد نا حت بقر بي حما متن ....أيا جا رتا هل تش عري نبحا لي
//ه/ //ه /ه /ه //ه /ه // //ه........//ه /ه //ه /ه /ه //ه / //ه /ه
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن ......فعولن مفاعيلن فعول فعولن
جوازات الحشو :
فعولن : يجوز ان يصيبها القبض (حذف الخامس الساكن ) فتصبح فعول وهو حسن
كما في المثال السابق
ويجوز أن تأتي عولن (فعلن) ويسمى ذلك بالخرم أي حذف أول متحرك
ويجوز ان يجتمع فيها القبض والخرم (ويسمى ذلك بالثلم) أي حذف الأول وحذف الخامس فتصبح : عول
مفاعيلن : يصيبها القبض (ما هو القبض؟؟) فتصبح مفاعلن
ويصيبها الكف(حذف السابع) فتصبح مفاعيل
هذا هو البحر الطويل بشكل عام ....
وإليكم هذه الأبيات كتدريبات على البحر الطويل :
قال المتنبي :
وما الدهر إلا من رواة قصائدي .....إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا
قال أبو فراس:
أراك عصيَّ الدمع شيمتك الصبر .....أما للهوى نهي عليك ولا أمر
انتهي الدرس
الدرس الخامس...
-----------------------------------------------------------------------
...((الدرس الخامس ))..
البحر البسيط ...
نتابع مع بحور الدائرة الأولى ونحط اليوم مع البحر البسيط وهو من أكثر البحور الشعرية استعمالا ولا يوجد شاعر معروف لم ينظم عليه
وهذا البحر يستعمل تاما ومجزوءا وسنبدأ الحديث في هذا الدرس عن تام البسيط أما المجزوء فسيكون الحديث عنه في الدرس القادم إن شاء الله
...................((البسيط التام))..................
وزنه في الأصل :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن.......مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
ولكنه لا يستعمل هكذا فالعروض مخبونة وجوبا(الخبن حذف الثاني الساكن) فتصبح فعلن ///ه بدلا من فاعلن /ه//ه
وضابطه قول الحلي:
إنَّ البسيط لديه يبسط الأمل .....مستفعلن فاعلن مستفعلن فَعِلُنْ
العروض والضرب:كما أسلفت القول للبحر البسيط عروض واحدة مخبونة وجوبا (فَعِلُنْ) ولها ضربان: ( أذكر بأنه على الشاعر أن يختار ضرب واحده ويلتزمه حتى نهاية القصيدة ولا يجوز له التنويع بين الأضرب)
الضرب الأول : مخبون مثل العروض(ما هو الخبن؟) فَعِلُنْ...
مثاله قول المتنبي:
الخيل والليل والبيداء تعرفني .........والسيف والرمح والقرطاس والقلم
ال خي لول/لي لول/بي دا ءتع/رفني.وس سي فور/رم حول/قرطا سول/قلم
مستفعلن...فاعلن..مستفعلن..فعلن.()مستفعلن ...فاعلن..مستفعلن..فعلن
قد يسأل سائل لماذا لم تحذف ألف أل التعريف في الخيل والجواب أنها جاءت في بداية البيت
الضرب الثاني:
مقطوع القطع :حذف أول الوتد المجموع ) فعْلن (العين ساكنة)/ه/ه
مثال:
من يفعل الخير لا يعدم جوازيه....لا يذهب العرف بين الله والناس
من يف علل/خي رلا/يع دم جوا/زيهو..لا يذ هبل/عر فبي/نل لا هون/نا سي
مستفعلن...فاعلن ....مستفعلن...فعلن..مستفعلن ...فاعلن...مستفعلن..فعْلن
جوازات الحشو:
1.مستفعلن: يجوز فيها :
الخبن: حذف الثاني الساكن فتصبح متفعلن //ه//ه وهو حسن في أول تفعيلة من الصدر والعجز وقبيح في سواهما
الطي: حذف الرابع الساكن فتصبح مستعلن وتنقل إلى مفتعلن /ه///ه
وهو غير حسن وقليل
الخبل: اجتماع الطي والخبن أي حذف الثاني وحذف الرابع فتصير متعلن ////ه وهو قبيح ويجدر بالشاعر اجتنابه ...
2.فاعلن:
يجوز فيها الخبن : فتصبح فعلن ///ه وهو حسن وكثير
وسنتكلم عن مجزوء البسيط فبي الدرس القادم بإذن الله
وبانتظار الدرس القادم ما رأيكم ان نقطع قصيدة على البسيط وهي قصيدة جميلة لابن زيدون ..
أَضْــحَـــى الـتَّـنَـائِــي بَـــدِيـــلاً مِــــــنْ تَـدَانِـيــنَــاوَنَـــــــــابَ عَـــــــــنْ طِــــيـــــبِ لُــقْــيَــانَـــا تَـجَــافِــيــنَــا
أَلاَّ وَقَـــدْ حَـــانَ صُــبــحُ الـبَـيــنِ، صَـبَّـحَـنَـاحَــــيْــــنٌ ، فَــــقَـــــامَ بِــــنَـــــا لــلــحَــيْـــنِ نَــاعِــيــنَـــا
مَــــــــــنْ مُـــبْـــلِــــغُ الـمُـلْـبِـسِــيــنَــا ، بــانــتِــزَاحِــهِـــمُحُــزْنــاً ، مَـــــعَ الــدَّهـــرِ لاَ يَـبْــلَــى وَيُـبْـلِـيـنَـا
إِنَّ الــزَّمَـــانَ الَّـــــذِي مَـــــا زَالَ يُـضْـحِـكُـنَـاأُنْـــــســـــاً بِــقُــرْبِـــهِـــمُ، قَـــــــــــدْ عَـــــــــــادَ يُــبْــكِــيــنَـــا
غِيـظَ العِـدَا مِـنْ تَسَاقِينَـا الهَـوَى فَـدعَـوْابِــــــــأَنْ نَــــغَــــصَّ، فَــــقَـــــالَ الــــدَّهـــــرُ آمِـــيـــنَـــا
فَــانْــحَـــلَّ مَــــــــا كَــــــــانَ مَــعـــقُـــوداً بِـأنْـفُــسِــنَــاوَانْـــبَــــتَّ مَـــــــا كَــــــــانَ مَــــوْصُــــولاً بــأيْــدِيــنَــا
وَقَـــــــــدْ نَــــكُـــــونُ، وَمَـــــــــا يُـــخـــشَـــى تَــفَــرّقُـــنَـــافــالـــيَـــوْمَ نَــــحْـــــنُ، وَمَـــــــــا يُــــرْجَـــــى تَــلاقِــيــنَـــا
يَــا لَـيـتَ شِـعْـرِي وَلَـــمْ نُـعـتِـبْ أعَـاديَـكُـمْهــــلْ نَــــالَ حَــظًّــا مِـــــنَ الـعُـتـبَــى أَعَـادِيــنَــا
لَـــــــمْ نَـعــتَــقِــدْ بَــعــدكُـــمْ إِلاَّ الـــوَفَــــاء لَـــكُــــمُرَأيــــــــــــــاً ، وَلَــــــــــــــمْ نَـــتَـــقــــلَّــــدْ غَـــــــيـــــــرَهُ دِيـــــــنَـــــــا
مَـــا حَـقُّـنَـا أَنْ تُــقِــرّوا عَــيــنَ ذِي حَــسَــدٍبِــــنَـــــا، وَلاَ أَنْ تَــــسُـــــرّوا كَـــاشِـــحـــاً فِـــيَـــنَــــا
كُـــنَّــــا نـــــــرَى الـــيَــــأسَ تُـسْـلِـيــنــا عَــــوَارِضُــــهوَقَـــــــــــدْ يَـــئِـــسْـــنَـــا فَــــــمَــــــا لــــلــــيــــأسِ يُـــغْـــرِيـــنَـــا
بِــنْـــتُـــمْ وَبِــــنَّــــا ، فَــــمَــــا ابــتَـــلَّـــتْ جَــوَانِــحُــنَـــاشَــــوْقــــاً إلَــيـــكُـــمْ ، وَلا جَــــفّــــتْ مــآقِــيــنَـــا
نَـــكَــــادُ ، حِـــيــــنَ تُـنَـاجِــيــكُــمْ ضَــمَــائِــرُنَــايَــقــضِــي عَـلَـيــنَــا الأَسَـــــــى لَـــــــوْلاَ تَـأسِّــيــنَــا
حَــــالَـــــتْ لــفَــقْــدكُـــمُ أيَّـــامُـــنَـــا ، فَــــغـــــدَتْسُـــــوداً ، وكَــانَـــتْ بِــكُـــمْ بِــيــضــاً لَـيَـالِـيـنَــا
إِذْ جَــانِـــبُ الـعَــيــشِ طَــلْـــقٌ مِـــــنْ تـألُّـفِـنَــاوَمَـــرْبَـــعُ الــلَّــهْـــوِ صَـــــــافٍ مِـــــــنْ تَـصَـافِـيــنَــا
وَإِذْ هَـــصَـــرْنَــــا فُـــــنُـــــونَ الـــــوَصْــــــلِ دَانِـــــيَــــــةًقِــطَــافُــهَـــا ، فَـجَــنَــيْــنَــا مِــــنْـــــهُ مَـــــــــا شِـــيـــنَـــا
لــيُــســقَ عَــهــدُكُــمُ عَـــهـــدُ الـــسّــــرُورِ فَـــمَــــاكُـــــــنْـــــــتُــــــــمْ لأَرْوَاحِـــــــــــنَـــــــــــا إِلاَّ رَيَـــــاحِـــــيــــــنَــــــا
لاَ تَـــحْـــسَــــبُــــوا نَـــــأيَـــــكُـــــمْ عَـــــــنَّــــــــا يُـــغَــــيِّــــرُنَــــاأَنْ طَــــالَــــمَــــا غَــــــيَّــــــرَ الــــــنَّـــــــأيُ الــمُــحِــبِّــيــنَـــا
وَاللهِ مَــــــــــــــا طَــــلَـــــبَـــــتْ أَهْـــــــوَاؤنَـــــــا بَـــــــــــــــدَلاًمِـنْـكُـمْ ، وَلاَ انـصَـرَفَـتْ عَـنـكُـمْ أَمَـانِـيـنَـا
يَا سَارِيَ البَرْقِ غَادِ القَصرَ وَاسقِ بِهِمَـنْ كَـانَ صِـرْف الهَـوَى وَالـوُدَّ يَسقِيـنَـا
وَاســـــأَلْ هُـنَــالِــكَ : هَـــــلْ عَــنّـــى تَـذَكُّــرُنَــاإِلــــــفـــــــاً ، تَــــــذَكُّـــــــرُهُ أَمْـــــــسَـــــــى يُــعَـــنِّـــيـــنَـــا ؟
وَيَـــــــــــــا نَــــسِــــيـــــمَ الــــصَّــــبَـــــا بَـــــــلِّـــــــغْ تَــحِـــيَّـــتَـــنَـــامَــنْ لَــوْ عَـلَـى الـبُـعْـدِ حَـيًّــا كَـــانَ يُحَيِّـيـنَـا
فَــهَـــلْ أَرَى الـــدَّهـــرَ يَـقـضِـيـنَــا مُـسَـاعَــفَــةًمِـــنْـــهُ ، وَإِنْ لَــــــمْ يَـــكُـــنْ غِـــبًّــــا تَـقَـاضِـيــنَــا
رَبــــــيــــــبُ مُــــــلـــــــكٍ، كَـــــــــــــأَنَّ اللهَ أَنْــــــشَـــــــأَهُمِـســكــاً ، وَقَـــــدَّرَ إِنــشَـــاءَ الـــــوَرَى طِـيــنَــا
أَوْ صَــــــاغَــــــهُ وَرِقــــــــــــاً مَــــحْــــضـــــاً، وَتَــــــوَجـــــــهُمِــــــــنْ نَــــاصِــــعِ الــتّـــبـــرِ إِبْــــدَاعــــاً وتَـحـسِــيــنَــا
إِذَا تَــــــــــــــــــــــــــــأوَّدَ آدَتْــــــــــــــــــــــــــــهُ ، رَفَـــــــــاهِـــــــــيّــــــــــةًتُـــــــوم ُ الــعُـــقُـــودِ ، وَأَدْمَــــتْــــهُ الــــبُــــرَى لِــيـــنَـــا
كَـانَــتْ لَــــهُ الـشَّـمــسُ ظِــئــراً فِــــي أَكِـلَّـتــهبَــــــــــــلْ مَــــــــــــا تَــــجَــــلَّـــــى لَــــــهَـــــــا إلاَّ أَحَـــايِـــيـــنَــــا
كَــأنَّــمَــا أُثــبِــتَــتْ ، فِــــــي صَـــحــــنِ وَجــنَــتِـــهِزُهْــــــــــــرُ الــــكَــــوَاكِـــــبِ تَــــعــــوِيـــــذاً وَتَـــزَيِـــيـــنَــــا
مَــــا ضَــــرَّ أَنْ لَــــمْ نَــكُــنْ أَكــفَــاءَهُ شَــرَفـــاًوَفِـــــــي الـــمَــــوَدَّةِ كَـــــــافٍ مِـــــــنْ تَـكَـافِــيــنَــا ؟
يَــــــا رَوْضَــــــةً طَــالَــمَــا أجْـــنَــــتْ لَـوَاحِــظَــنَــاوَرْداً ، جَـــلاهُ الـصَّـبَـا غَـضًّــا ، وَنَسْـرِيـنَـا
وَيَـــــــــــــــــــا حَـــــــــيَــــــــــاةً تَـــمَــــلّــــيْــــنَــــا ، بِــــزَهْـــــرَتِـــــهَـــــامُـــــــنًـــــــ ى ضُـــــــرُوبـــــــاً ، وَلـــــــــــــــذَّاتٍ أَفَـــانِــــيــــنَــــا
وَيَــــــــا نَــعِــيــمــاً خَــطَـــرْنَـــا، مِــــــــنْ غَــضَـــارَتِـــهِفِـي وَشْـيِ نُعْمَـى ، سَحَبْنَـا ذَيلَـهُ حِيـنَـا
لَـــسْــــنَــــا نُــسَـــمِّـــيـــكِ إِجْــــــــــــلاَلاً وَتَــــكْــــرِمَــــةًوَقَــــــــــدْرُكِ الــمُــعْــتَــلِــي عَـــــــــــنْ ذَاكَ يُــغْــنِــيــنَـــا
إِذَا انـفــرَدتِ وَمَــــا شُــورِكــتِ فِــــي صِــفَــةٍفَـحَـسْـبُــنَــا الـــوَصْــــفُ إِيــضَـــاحـــاً وتَـبْـيِــيــنَــا
يَــــــــا جَــــنَّــــةَ الــخُـــلْـــدِ أُبْــدِلْـــنَـــا ، بِــسِــدْرَتِــهَــاوَالــكَــوْثَــرِ الـــعَـــذْبِ ، زَقُّـــومــــاً وغِـسـلِـيــنَــا
كَــأنَّــنَـــا لَــــــــمْ نَــــبِــــتْ ، والــــوَصْــــلُ ثَــالِــثُــنَــاوَالسَّعـدُ قَـدْ غَـضَّ مِـنْ أَجـفَـانِ وَاشِيـنَـا
إِنْ كَانَ قَدْ عَزَّ فِي الدُّنيَا اللِّقَاءُ بِكُـمْفِـــــي مَــوْقِـــفِ الــحَــشــرِ نَـلـقَــاكُــمْ وَتَـلْـقُــونَــا
سِـــــرَّانِ فِـــــي خَـــاطِـــرِ الـظَّـلــمَــاءِ يَـكـتُـمُـنَــاحَـــتَّـــى يَـــكـــادَ لِـــسَـــانُ الــصُّــبــحِ يُـفـشِـيــنَــا
16-11-2009, 04:32 PM #7
تقطيع البيت الاول:
أَضْحَى التَّنَائِي بَدِيلاً مِـنْ تَدَانِينَـاوَنَابَ عَنْ طِيبِ لُقْيَانَـا تَجَافِينَـا
أض حت تنا/ئي بدي/لن من تدا/ني نا
مستفعلن....فاعلن..مستفعلن..فعلن
ونا بعن/ طي بلق/ يا نا تجا/ في نا
متفعلن..فاعلن ..مستفعلن..فعْلن
((لاحظوا التصريع))
إليك تقطيع البيتين الثاني والثالث:
أَلاَّ وَقَدْ حَانَ صُبحُ البَينِ، صَبَّحَنَـا
أل لا وقد حا نصب حل بي نصب بحنا
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
حَيْنٌ ، فَقَامَ بِنَـا للحَيْـنِ نَاعِينَـا
حي نن فقا مبنا لل حي ننا عي نا
/ه/ه//ه ///ه /ه/ه//ه /ه/ه
مستفعلن فعلن مستفعلن فعْلن
مَنْ مُبْلِغُ المُلْبِسِينَـا ، بانتِزَاحِهِـمُ
من مب لغل مل بسي نا بن تزا حهمو
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
حُزْناً ، مَعَ الدَّهرِ لاَ يَبْلَى وَيُبْلِينَـا
حز نن معد ده رلا يب لى ويب لي نا
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعْلن
كانت تلك محاولة سريعة نوعا ما، لم يستغرق تقطيع البيت الشعري طويلا وأتمنى من الله أن أكون قد وفقت.

أريد الرد على الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس في العروض ( مهمة جداً)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في علم العروض
» مجموعة دروس مهمة جدافي النحو للتحميل
» دروس في العروض -1- الكتابة العروضية
» دروس في العروض -4- تحديد التفعيلات
» دروس في العروض-2- وضع الرموز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: مواضيع عامّة-
انتقل الى: