منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 إليك دروس في البلاغة لتلاميذ الثالثة متوسط( تفضّلوا ..... )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

إليك دروس في البلاغة لتلاميذ الثالثة متوسط( تفضّلوا ..... ) Empty
مُساهمةموضوع: إليك دروس في البلاغة لتلاميذ الثالثة متوسط( تفضّلوا ..... )   إليك دروس في البلاغة لتلاميذ الثالثة متوسط( تفضّلوا ..... ) Empty31.12.10 20:50

أضع بين أيديكم اليوم بعض الدروس البلاغية المهمّة بعض أن لاحظت قلّتها في منتديات عين بسام التربويّةآملا لكم الفائدة الكبيرة فالدروس مبسّطة ومدعومة بالشواهد والموضوع سيكون على دفعات وفي نفس الصفحة
وهو منقول للأمانة والفائدة جزى الله كاتبه و قارئه وناقله كلّ الخير .... لكم تحية وفيض ودٍّ ...

التــّـــوريــــــة
وتسمى" الإيهام"
تعريفها:
( أن يضع القائل في كلامه كلمة لها معنيان، أحدهما قريب , ظاهرالكلام يدل عليه- وهو غير مقصود- .
والثاني: بعيد – وهو المعنى المقصود- )
ولها أربعة أنواع:
1- التورية المجرّدة: وهي التي لايذكر فيها شيء من لوازم المعنى القريب أو لوازم المعنى البعيد.
الرحمن على العرش استوى
استوى: معناها القريب ( الجلوس) وهو غير مقصود.
ومعناها البعيد( الاستيلاء والملك) وهو المقصود.
ولكن ليس في الجملة ما يشير إلى أحد المعنيين.
2- التورية المرشحة: وهي التي يذكر فيها شيء من لوازم المعنى القريب( المورّى به) قبل التورية أو بعدها:
قول الشاعر: فلما نأت عنا العشيرة كلها أنخنا فحالفنا السيوف على الدهر
فما أسلمتنا عند يوم كريهة ولا نحن أغضينا الجفون على وتر
الجفون: يحتمل أن تكون بمعنى جفون العين ( وقد تقدمها شيء من لوازم الجفون – أغضينا- )
ولكن الشاعر قصد جفون السيوف أي ( أغمادها)
ومنه قوله تعالى: والسماء بنيناها بأيدٍ.
3- التورية المبينة: وهي التي يذكر فيها لازم المعنى البعيد ( المورّى عنه) قبل التورية أو بعدها
قول الشاعر: أرى ذنب السرحان في الأفق ساطعاً فهل ممكن أن الغزالة تطلعُ
ذنب السرحان = ذيل الذئب( معنى قريب غير مقصود)
= نجم في السماء ( معنى بعيد هو المقصود ) ومن لوازمه ( ساطعاً )
التورية الثانية في البيت: الغزالة= الحيوان المعروف ( قريب غير مقصود)
= الشمس ( وهو المعنى البعيد المقصود.
4- التورية المهيّأة: وهي التي لاتكون إلا إذا جاء قبلها لأو بعدها لفظ يهيئها للتورية , وقد يكون اللفظ المهيئ تورية فيصبح في الكلام توريتان كل منهما يهيئ للأخرى. ولولا وجود إحداهما ما حكمنا بالتورية للثانية.
منها قول عمر بن أبي ربيعة:
أيها المنكح الثريا سهيلا عمرك الله كيف يلتقيانِ
هي شاميةٌ إذا ما استقلّت وسهيلٌ إذا استقلّ يماني
هنا:
الثريا وسهيل اسما علمين معروفين , وهو المعنى المقصود.
وهما اسمان لنجمين وهو معنى قريب غير مقصود ,
وكل من التوريتين هيّأت للأخرى.
يتبع بعون الله ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجناس, ماهو؟؟
أمثلة:
1- إنسان عيني مذ تناءت داركم ماراقــــــه نـــظر إلى إنســـان
2- بيض الصفائح لاسود الصحائف في متونهن جلاء الشكّ والريب
3- الله جارك إن دمعي جاري ياموحـــــــش الأوطان والأوطار
4- ياجارُجارَعلى الظالمون كما جاروا عليك ولم نرحـــل ولم نثر
نلاحظ في الابيات:
- كلمات متشابهة في اللفظ , ومختلفة في المعنى
- 1- إنسان – إنسان
- 2- الصفائح – الصحائف
- 3- الأوطان – الاوطار
- 4- جارُ – جارَ
- ماذا نسمي هذه الحالة؟
- إنه ( الجناس)
- ولكن في بعض الحالات التشابه في جميع الحروف , وفي ترتيبها, ماذا تسمى هذه الحالة؟
- الجناس التام
- وفي حالات أخرى نرى التشابه في بعض الحروف أو يختلف ترتيب الحروف, وهذه الحالة ما اسمها؟
- الجناس الناقص
- الخلاصة:
- تعريف الجناس: هو تشابه كلمتين في الحروف , واختلافهما في المعنى. وهو نوعان:
1- الجناس التام : إذا كان التشابه في جميع الحروف وفي ترتيبها.المثالين( 1 – 4 )
2- الجناس الناقص:إذا كان التشابه في بعض الحروف أو اختلف ترتيبها. المثالين (2 – 3 )
أمثلة للجناس التام:
- دارهم مادمت في دارهم , وحيّهم مادمت في حيّهم.
- عضّنا الدهر بنابهْ...........ليت ماحلّ بنابهْ
- إذا ملك لم يكن ذا هبةْ............فدعه فدولته ذاهبةْ
- لو زارنا طيف ذات الخال أحيانا ......ونحن في حفر الأجداث أحيانا
- إن لم تقرح أدمعي أجفاني ..........من بعد بعدكم فما أجفاني
أمثلة للجناس الناقص:
- حسامه فتح لأوليائه, حتف لأعدائه.
- النبيذ بغير نغم غم , وبغير دسم سم.
- وإذا مارياح حبك هبّت.......صار قول العذول فيها هباء
- من شر حاسد إذا حسد.
- إن قام للحرث ردّ الأرض ممرعةً.....أو قام للحرب دكّ السهل والجبلا.

******************************
الطباق
لدينا الأمثلة التالية:
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قوله تعالى: وأنه هو الذي أمات وأحيا.
قوله تعالى: هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون؟؟
قول الشاعر: أجل إنكم أنتم كثير عديدكم .......ولكن كثير الجاهلين قليل
قول الشاعر: بيض الصفائح لاسود الصحائف...........
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نلاحظ في الأمثلة السابقة ورود كلمات متضادة في المعنى:
أمات ------------ أحيا
يعلمون----------- لايعلمون
كثير ------------ قليل
بيض--------------سود
هذا التضاد في المعنى يسمى الطباق.
إذاً:
الطباق : هوالجمع بين لفظين متضادين في المعنى.
وله أنواع:
1- إذا كان التضاد بدون استخدام النفي ------ سمي طباق إيجاب ( أمات – أحيا)( بيض – سود )
2- إذا حصل التضاد باستخدام النفي---------سمي طباق سلب ( يعلمون – لايعلمون) ( ذهب – لم يذهب)
3- إذا كان التضاد بين عدة ألفاظ متقابلة----------- سمي مقابلة مثال ذلك قول الشاعر:
فترفع بالإعزاز من كان جاهلا ------- وتخفض بالإذلال من كان يعقل
وهناك أنواع كثيرة أخرى للطباق وما تناولناه باختصار هو الأكثر شهرة
أمثلة أخرى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قول حاتم الطائي:
أماويّ إن المال غادٍ ورائح ------ ويبقى من المال الأحاديث والذكر
قول المثقب العبدي:
فإني لو تخالفني شمالي-------خلافك ماوصلت بها يميني
قول المعري:
غير مجد في ملتي واعتقادي ------- نوح باك ولا ترنم شاد
وشبيه صوت النعي إذا قيس --------- بصوت البشير في كل ناد
أبكت تلكم الحمامة أم غنت -------- على فرع غصنها المياد
قول اليازجي:
ألستم من سطوا في الأرض واقتحموا ------- شرقاً وغرباً وعزوا أينما ذهبوا
قول الرصافي:
إن كان للجهل في أحوالنا علل ----- فالعلم كالطب يشفي تلكم العللا
قول الجواهري:
كأن بقايا دم السابقين -------- ماض يمهّد للحاضر
قول نزار قباني:
يادمشق البسي دموعي سواراً ------ وتمني فكل صعبٍ يهون


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجـــــــــــاز
**************
المجاز في اللغة نوعان: المجاز المفرد , والمجاز المركب
أولاً: المجاز المفرد: هو استعمال الكلمة لمعنى غير ماوضعت له في الحقيقة, لوجود علاقة أو قرينة ما بين المعنى المجازي والمعنى الحقيقي.
( إذا كانت العلاقة هي التشبيه فالمجاز استعارة , وإذا كانت غير التشبيه فالمجاز مرسل
والمجاز المفرد : لغوي وشرعي وعرفي.
- اللغوي: هونقل الكلمة من معناها اللغوي الحقيقي إلى معنى آخر: مثل نقل لفظة أسد من معنى الحيوان المعروف إلى معنى الرجل الشجاع.
- الشرعي: نقل الكلمة من معناها الشرعي إلى معنى آخر. مثل نقل لفظة الصلاة من المعنى المتعارف عليه دينياً إلى معنى الدعاء.
- العرفي:أن ننقل الكلمة من من معناها المتعارف عليه إلى معنى آخر , خاص أو عام :
أ‌- فالمجاز العرفي الخاص مثل نقل كلمة ( فعل) في النحو من معناها العام إلى معنى خاص هو ( ما دلّ على حدث).
ب‌- والمجاز العرفي العام مثل نقل كلمة ( دابة) من معناها المتعارف عليه وهو كل ذات أربع , إلى المعنى العام وهو( الإنسان).
ثانيا: المجاز المركب ( وهو الاستعارة التمثيلية)
و الاستعارة التمثيلية هي كلام قائم على الاستعارة, جرى مجرى الأمثال, فليس المقصود في استعماله معناه الذي فيه , بل المعنى الملازم للمناسبة التي قيل فيها هذا المثل.
أمثلة:
- قولنا : قبل الرماء تملأ الكنائن.......ليس المقصود المعنى المباشر بل المعنى الملازم للمناسبة وهو ضرورة الاستعداد الكامل لأي عمل قبل الشروع فيه.
- قولنا: أنت تضرب في حديد بارد.......يقال لمن يحاول في شيء مستحيل.
- إن الحديد بالحديد يفلح......... مقابلة القوة بالقوة.
- لاتنثر الدرّ أمام الخنازير...........عدم إعطاء المرء مالا يستحقه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إليك دروس في البلاغة لتلاميذ الثالثة متوسط( تفضّلوا ..... )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كافة دروس البلاغة لتلاميذ البكالوريا
» دروس بلاغة مختصرة وسهلة للرابعة متوسط -تفضّلوا-
» هدية معتبرة لتلاميذ الثالثة متوسط
» مجموعة اختبارات لتلاميذ السنة الثالثة متوسط
» دروس في علم البلاغة للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: