منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 تقرير شامل مصور عن الحجامه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

تقرير شامل مصور عن الحجامه  Empty
مُساهمةموضوع: تقرير شامل مصور عن الحجامه    تقرير شامل مصور عن الحجامه  Empty21.12.10 16:43

في حكم الحجامة في الأيام المنهي عنها
إذا صادفت أفضل الأيام
السـؤال:
]قد وردت أحاديث تبيِّن أفضل أيام الحجامة وهي السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرون من كلِّ شهر قمريٍّ، ووردت أحاديث أخرى تنهى عنها في أيام معلومة كالأربعاء وغيره، فهل تجوز الحجامة في الأيام المنهي عنها إذا صادفت أفضل الأيام؟ وجزاكم الله كل خير
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
]فالأطباءُ مُجمِعون على أنَّ الحجامة في النِّصف الثاني من الشهر أنفع ممَّا قبله، وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره(
١، واختيار أوقات الحجامة الواردة في الأحاديث أدعى إلى حفظ الصِّحة ودفع الأذى والاحتراز منه، وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «مَنِ احْتَجَمَ لِسَبْعَ عَشْرَةَ وَتِسْعَ عَشْرَةَ وَإِحْدَى وَعِشْرِينَ كَانَ شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ»
٢، وقال صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «إِنَّ خَيْرَ مَا تَحْتَجِمُونَ فِيهِ يَوْمَ سَبْع عَشْرَةَ وَيَوْمَ تِسْع عَشْرَةَ وَيْوَمَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ»(
٣، «وَكَانَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَحْتَجِمُ فِي الأَخْدَعَيْنِ وَالكَاهِلِ، وَكَانَ يَحْتَجِمُ لِسَبْعَ عَشْرَةَ وَتِسْعَ عَشْرَةَ وَإِحْدَى وَعِشْرِينَ»
٤)، فقد ثبت ذلك من قوله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم ومن فِعله
هذا، وقد وردت أحاديث صحيحة تنهى عن الحجامة في أيام معلومة، وهي الأربعاء والجمعة والسبت والأحد، منها حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم يقول: «احْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللهِ يَوْمَ الخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالجُمُعَةِ وَالسَبْتِ والأَحَدِ تَحَرِّيًّا، وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاِثْنَيْنِ وَالثُّلاَثَاءِ، فَإِنَّهُ اليَوْمُ الَّذِي عَافَى اللهُ فِيهِ أَيُّوبَ، وَضَرَبَهُ بِالبَلاَءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ، فَإِنَّهُ لاَ يَبْدُو جُذَامٌ وَلاَ بَرَصٌ إِلاَّ يَوْم الأَرْبِعَاءِ، أوَلَيْلَة الأَرْبِعَاءِ9
وإذا صادفت الأيام المنهي عنها أوقات استحباب الحجامة منها فالواجب تقديم ما مدلوله الحظر على ما مدلوله الندب؛ لأنَّ الندب لتحصيل مصلحة، والحظر لدفع مفسدة، ودفع المفسدة أهمُّ من تحصيل المصلحة في نظر العقلاء، فلا يعقل لمن يريد أن يطب زكامًا ليحدث جذاما، أو كمن رام درهم على وجه يلزم منه فوات مثله أو أكثر منه، ولا يخفى أنَّ عناية الشريعة بدرء المفاسد أكبر من جلب المصالح لذلك قعَّدوا قاعدة «دَرْءُ المَفَاسِدِ مُقَدَّمٌ عَلَى جَلبِ المَصَالِحِ.]وعليه، فلا تصلح الأيام المنهيُّ عنها لأن تكون زمنًا للحجامة لما يُتوقَّع فيه حصول الأذى والضرر، والضرر منفيٌّ بنصِّ قوله صلى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لاَ ضَرَرَ وَلاَضراروالعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا
الجزائر في: 02 جمادى الأولى المـوافـق ﻟ: 07 مـاي 2008م
]
ـــــــــــــــــــ
- «زاد المعاد» لابن القيم: (4/59).

٢- أخرجه أبو داود كتاب «الطب»، باب متى تستحب الحجامة؟ (4/127)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. والحديث حسّنه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (2/190).
٣- أخرجه الترمذي كتاب «الطب»، باب ما جاء في الحجامة: (2053)، والحاكم في والحاكم في «المستدرك»: (7476)، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. والحديث صححه الألباني في «صحيح الجامع»: (2066).
٤- أخرجه الترمذي كتاب «الطب»، باب ما جاء في الحجامة: (2051)، من حديث أنس رضي الله عنه. والحديث حسّنه الألباني في «صحيح الجامع»: (4927).
٥- أخرجه ابن ماجه كتاب «الطب»، باب في أي الأيام يحتجم: (3487)، من حديث ابن عمر رضي الله عنه. والحديث حسّنه الألباني في «السلسلة الصحيحة»: (292).
٦- أخرجه ابن ماجه كتاب «الأحكام»: (2431)، وأحمد: (2921)، من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه، قال النووي في الحديث رقم (32) من «الأربعين النووية»: «وله طرق يَقْوى بعضُها ببَعض»، وقال ابن رجب في «جامع العلوم والحكم» (378): «وهو كما قال»، وصحّحه الألباني في «الإرواء»: (4/408).


المصدر موقع الشيخ فركوس حفظه الله
_____________________________
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
بسم الله و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه كما يحب ربنا و يرضاه و الصلاة و السلام على خير الناس النبي الأمي المؤيد بالوحي و خير من قام و صام و جاهد في الله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم أما بعد:

يقول أنس رضي الله عنه ( إحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ثلاثا في الأخدعين و الكاهل ) .
و يقول إبن عباس رضي الله عنهما (( إحتجم النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم ثلاثا في الأخدعين و واحدة على كاهله )) .

إخواني و أخواتي نقف الآن مع الحديث الأول و الثاني حيث إتفق الصحابيان رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم قد إحتجم ثلاثا أي ثلاثة كؤوس في الأخدعين و الكاهل بمعنى ثلاثة مواضع و ليست أكثر و لم يثبت عنه صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم قد زاد على تلك المواضع كما يفعل بعض من يمتهن الحجامة خلافا لفعله صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .
فقد إتفقا على الأخدعين و الكاهل و تعريف الأخدعين في اللغة العربية و هي التي تفسر لنا ما في القرآن و السنة و هي لغة العرب لغة أهل القرآن حيث الأخدعين ( عرقان خفيان على جانبي العنق ) فهذا هو التعريف الصحيح و نجده في أي معجم في اللغة العربية حيث جانب العنق و ليس أمام و لا خلف العنق و إنما جانب فهذه نقطة مهمة فالبعض يضع الكؤوس خلف العنق تجاوزا للموضع الصحيح و منهم من يضعه كما في الصورة المنشورة أسفل المقال على الرأس أو الجمجمة ضنا منه على أنه الأخدعين و إذا ذهبنا إلى أصل الكلمة في اللغة العربية نجده في جانب العنق و ليس في الجمجمة و هذا خطأ فاحش بعيدا على اللغة العربية و العقل .
و نجد البعض ممن يهتم بأمر الحجامة قد أطلق على حجامة الرأس أنها أخدعين الرأس و هذا لم يقله القدماء و لا يوجد تعريف في ذلك و هو خلاف المنطق و اللغة و فعل الحبيب صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم .
كنت منذ سنوات مضت مع إستاذ علم وظائف الأعضاء و علم الأمراض في المعهد الذي أدرس فيه أتناقش معه و أنا على علم بذلك و لكن كنت أهدف في المناقشة لبيان الصحيح في أمر الأخدعين.
فقلت له: دكتور أنتم علمتمونا أن الجمجمة تحمي الدماغ ؟؟
فقال: صحيح .
قلت له: ماذا بعد الجمجمة ؟؟؟
قال: جلدة الرأس
قلت له: طيب هل يوجد أعصاب تخترق الجمجمة كي تغذي الدم ؟؟؟
قال: لا و إنما الذي يغذي الدماغ بالدم هنا و أشار على جانب العنق حيث يجري الدم و يغذي الدماغ.
فقلت له: صحيح و هذا هو موضع الأخدعين الذي كان يدام عليه نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم في الحجامة في الأخدعين .
قلت له: صحيح فالمقتل و المنحر دائما في الشريعة يكون هنا .
فتعجب الدكتور من ذلك و تغير لديه بعض المفاهيم عن حجامة الأخدعين .
لا أطيل و لا أزكي على الله أحد فهذه نصحية من أخ لك عبر هذا المنتدى المبارك أقدمها لك من يريد الحجامة كما إحتجم نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه وسلم أن يختار المواضع الصحيحة و يصر على ذلك.
و إلكم الصورة التي خلاف الأخدعين الصحيح و سنجد أنها وضعت كأس على اليمين و الآخر على اليسار من الجمجمة .

صورة الأخدعين الصحيح كما جاء تعريفه في اللغة العربية :

تقرير شامل مصور عن الحجامه  2

تقرير شامل مصور عن الحجامه  3
___________-
منقول بتصرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوحذيفة

ابوحذيفة


تاريخ التسجيل : 27/04/2010

تقرير شامل مصور عن الحجامه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير شامل مصور عن الحجامه    تقرير شامل مصور عن الحجامه  Empty24.12.10 21:57

بارك الله فيك على هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

تقرير شامل مصور عن الحجامه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقرير شامل مصور عن الحجامه    تقرير شامل مصور عن الحجامه  Empty25.12.10 5:56

وفيك بارك اللّه أخي أبا حذيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير شامل مصور عن الحجامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قاموس مصور تعليمى أنجليزي
» عمل وسادات رائعة للعرائس ....بالخطوات مصور
» [تحميل] الغوامض و المبهمات لابن بشكوال [مصور]
»  قاموس مصور لطالما بحث عنه الكثيرون للأطفال والكبار
» [كتاب مصور] منع جواز المجاز - العلامة الشنقيطي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: