منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 تضير حلم مزعج وتصحيح التمارين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
faiza

faiza


تاريخ التسجيل : 30/11/2010
الموقع : google

تضير حلم مزعج وتصحيح  التمارين Empty
مُساهمةموضوع: تضير حلم مزعج وتصحيح التمارين   تضير حلم مزعج وتصحيح  التمارين Empty19.12.10 22:55

السنة الثالثة متوسط


الوحدة العاشرة : القصة


1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم
المقروء
: حلم مزعج . ـ ب ـ البناء
اللغوي
: أ فعال الشروع .
ـ ج ـ
تطبيقات :
.وتصحيح
التمارين


الكفاءة القاعدية : ـ
القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل
عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية),



والجمة الدالة على الدعاء
. ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.



مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع
مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في



جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار
النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته
.



الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.



أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج


تقديم الوحدة :
ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟


2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟
فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟


3 ـ الهدف الوسيطي :
يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا .


4ـ قراءة صامتة للنص
.


5 ـ أسئلة لمراقبة
الفهم
: عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان
مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟


ü
الفكرة العامة :
وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .


6 ـ قراءة نموذجية
للنص .


7
ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .


8
ـ

فهم النص:

أ ـ
شرح
المفردات
: ينقر : يضرب ـ
تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه :
الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من
الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع
هبرة أي قطعة كبيرة .


ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب
بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار
والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ و
الدمى ؟ ما الموقف
النبيل الذي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي
التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟










ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من
النار والفئران.

2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.


3 يجد الكاتب نفسه
أمام عملاق مخيف ولطيف.4ـ الكاتب يشتد جوعه عندما
يرى العملاق يلتهم الطعام ولا يطعمه منه.




ü د ـ المغزى :
ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان
أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .



ه ـ
البناء الفني
:


أ ـ الأسئلة
: عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة
؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه
الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما
غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي
أسلوب وردت ؟


ü
ب ـ
أساليب
: ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى
خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة


ـ انهملت دموعي كالخيط
المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) .


ـ رفعت عيني فإذا أمي
حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة.


ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة
سبب انتحاب أحمد .


ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا
ترادف غرضه تأكيد المعنى .


ـ التهبت جوعا . ← المعنى
الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .


9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا
جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف .


10 ـ الهدف الوسيطي:
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .












ثانيا ـ البناء
اللغوي
: أفعال الشروع

·
تقويم مبدئي : مراقبة العمل
المنجز وتقويمه .


·
الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ
مكتسباته ويدعمها .


·
عرض الأمثلة:

1 ـ شرع
العملاق يهبر .
2 ـ جعل
الطفل يتوسل إلى العملاق .
3 ـ
أخذ الطفل يبكي .

·
قراءة الأمثلة:
يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.


·
التحليل والاستنتاج:

ü
أ ـ أفعال
الشروع
:لاحظوا
الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير
في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟


ـ أفعال الشروع
أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان
وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى
خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .


ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام
.


ب ـ خبر
أفعال الشروع
:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة
. كيف جاء ؟


خبر أفعال الشروع
يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .


·
تقويم بنائي:ركبوا
جملا باستعمال أفعال الشروع .


·
الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في
استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .


ثالثا ـ تطبيقات
:


·
تقويم مبدئي:
مراقبة الأعمال المنجزة .


ü
تصحيح التمارين :

أ ـ استخراج أساليب تدل على
المفاجأة من النص المدروس
:
ـ فإذا
أنا على صلعة رئيس الجوقة .
ـ فإذا
أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ.
ـ
وإذا كبش عظيم .
ـ فإذا امي حانية ...

ب ـ استخراج
الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة
:
ـ
فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا
برجل يقول:...
ـ فإذا هو هشام .. ـ
فإذا هو قد مات.


ج ـ
استخراج أفعال
الشروع
:
























فعل الشروع

اسمه

خبره

شرع

ضمير الرفع
المتصل (ت) .


أسقيه

بدأ

ضمير الرفع
المتصل (ت) .


أسقيه

طفق

ضمير الرفع
المتصل (ت) .


أعدو


د ـ
ملء الفراغ
بفعل الشروع
:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق .
ـ
أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب .
ـ
جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .


ه ـ استخراج
أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها
:أخذ أحمد يحلم
أنه طفل من خشب .
ـ شرع يتأمل هندامه
. ـ بدأ يداعب لحيته
.
ـ جعل ينهره.
ـ
هب يبكي .

·
المرحلة الختامية :

·
قراءات متعددة للنص
مع مراعاة احترام آليات القراءة.


·
تقويم ختامي:
ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم
في هذا الدرس .


·
الهدف الوسيطي:
يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.


·
المطلوب
: إعداد النص الموالي:تحية وإشادة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسك الليل
مشرف سابق
مسك الليل


تاريخ التسجيل : 20/11/2010

تضير حلم مزعج وتصحيح  التمارين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضير حلم مزعج وتصحيح التمارين   تضير حلم مزعج وتصحيح  التمارين Empty21.12.10 10:16

مشكورة اختي فايزة الموضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
momorikati

momorikati


تاريخ التسجيل : 19/12/2010

تضير حلم مزعج وتصحيح  التمارين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضير حلم مزعج وتصحيح التمارين   تضير حلم مزعج وتصحيح  التمارين Empty22.12.10 9:24

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن ملوكة محمد
عضو جديد
عضو جديد



تاريخ التسجيل : 31/10/2010

تضير حلم مزعج وتصحيح  التمارين Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضير حلم مزعج وتصحيح التمارين   تضير حلم مزعج وتصحيح  التمارين Empty02.01.11 7:21

جزاك الله خيرا
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تضير حلم مزعج وتصحيح التمارين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة 08: القصة( قراءة ودراسة نص***حلم مزعج)
» إطــــــــــلالــــة: إبراهيم عبد القادر المازني(كاتب نص :حلم مزعج)
»  أسئلة وتصحيح موضوع العلوم الفيزيائية- بكالوريا 2013 -
» الوحدة08:القصة(تطبيقات***تصحيح التمارين)
» اريد حل التمارين صـــفـــــــــحة 69

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: