منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 تنبيه ربَّاتِ الحجال إلى تحريم لبس السروال الذي هو من خصائص الرجال [و يليه فتوى للشيخ فركوس حول حكم لبس المرأة للبنطلون]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

تنبيه ربَّاتِ الحجال إلى تحريم لبس السروال الذي هو من خصائص الرجال [و يليه فتوى للشيخ فركوس حول حكم لبس المرأة للبنطلون]  Empty
مُساهمةموضوع: تنبيه ربَّاتِ الحجال إلى تحريم لبس السروال الذي هو من خصائص الرجال [و يليه فتوى للشيخ فركوس حول حكم لبس المرأة للبنطلون]    تنبيه ربَّاتِ الحجال إلى تحريم لبس السروال الذي هو من خصائص الرجال [و يليه فتوى للشيخ فركوس حول حكم لبس المرأة للبنطلون]  Empty16.12.10 9:22

تنبيه ربَّاتِ الحجال إلى تحريم لبس السروال الذي هو من خصائص الرجال
ا
لحمد لله ,والصلاة والسلام على النبي الأوَّاه,وآله الطاهرين النُّزَّاه,وصحابته أولي العلم والجاه,ومن سار على نهجهم إلى يوم نلقاه.
أما بعد:أيها الفتاة المسلمة,لقد انتشر بين الفتيات لبس السروال أو البنطلون,حتى أصبحنا ما نرى إلاَّ لابسات للسروال,قلما تجد امرأة ترتدي جلابة خلاَّبة,وللرجال جذَّابة,فضلا عن الجلباب,ولقد عمَّ هذا الأمر وتفشى حتى أصبح سمة لغالب بنات اليوم,والله المستعان.

1[size=25][size=25]- [/size][/size]دليل تحريمه على النساء
دليل تحريمه حديث النبي- صلى الله عليه وسلم-{لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة , والمرأة تلبس لبسة الرجل} رواه أبو داود {4098} .وصححه الألباني,والحديث الآخر عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه لعن المتشبهات من النساء بالرجال,والمتشبهين من الرجال بالنساء}وصححه الألباني أيضا تحت رقم [4097]ولا شك أن السروال من خصائص الرجال[1],
وسئل فضيلة الشيخ العثيمين : عن حكم لبس ( البنطلون ) الذي انتشر في أوساط النساء مؤخراً ؟
فأجاب بقوله : الذي أراه تحريم لبس المرأة للبنطلون لأنه تشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، ولأنه يزيل الحياء من المرأة ، ولأنه يفتح باب لباس أهل النار حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم ((صنفان من أهل النار لم أرهما )) وذكر أحدهما (( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها )) . وسئل فضيلة الشيخ : عن حكم لبس المرأة للبنطلون ؟
فأجاب بقوله : أرى منع لبس المرأة البنطلون مطلقاً....(موسوعة فتاوى اللجنة والإمامين{المجلد12/رقم السؤال192-195}.

2- المفاسد الناتجة عن لبس المرأة السروال
1- يدخلها في الوعيد الشديد الواردSmile لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها (.فاحذري يا فتاة الإسلام أن تكوني حطب جهنم.
2-يزيل حياءها, كما في كلام العلامة ابن عثيمين-رحمه الله-السابق{ ولأنه يزيل الحياء من المرأة}.
3-أن فيه فتنة عظيمة للشباب,فكم من شاب انتكس بسبب ذلك,وانحرف عن الجادة.بل للرجال عامة.
4-فيه تشبه بالكافرات ,وفي الحديث:{من تشبه بقوم فهو منهم}رواه أبو داود وصححه الألباني.
5-فيه إغراء للفتيات الأخريات أن يرتدين مثله.
6-لبسه من إشاعة الفاحشة بين المسلمين,ما دام أنه سبب لها.
7-فيه إفساد للقلوب بإدخال مرض الشهوة إليها.
أيتها الأخت المسلمة,جلبابك عنوان عفتك وطهارتك,فعار عليك أن يجرد ك منه أعداء الإسلام.فالله الله في الجلباب,ففيه إرضاء لرب الأرباب,ودحر لشياطين الإفك و الإرتياب.وصيانة للحصن من الباب.
وصلى الله على نبينا محمد وآله والأصحاب,ما بدا نجم أو غاب.
وكتبه العبد الفقير أبو العباس محمد رحيل ليلة الخميس4محرم1432هـ
بواد التاغية –حرسها الله وسائر بلاد المسلمين.
[size=25].:: في حكم لبس المرأة للبنطلون::.
للشّيخ الفَاضِل أبي عَبدِ المعِزّ مُحمَّد عَلي فَركُوس - حفظه الله -

السـؤال:
كثيراتٌ من النسوة المسلمات يسألن عن حكم لباس السِّروال أو البنطلون الخاصِّ بالمرأة المجسِّم للعورة، والظهورِ به أمام الزوج بُغية التزيُّن له، أو تحقيقِ رغبته في ذلك، فإن كان هذا جائزًا؛ فهل يُعمَّم الحكمُ في ذلك على الظهور به أمام النساء، وأمام الأولاد في البيت؟

نرجو من فضيلتكم تفصيلاً في المسألة، ووفَّقكم الله إلى قول الصواب.
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فالأصلُ في النساء أنهنَّ مأموراتٌ بالاستتارِ والاحتجابِ دون التبرجِ والظهورِ، لذلك فالمرأة ترتدي من الثيابِ ما يُصلح حالها ويناسب مقصودَ الشارع المحقق لمعنى الستر، ولا يشرع لها ضِدُّ ذلك، ولا يبعد عن أهل النظر أنَّ مقصودَ الثياب في معناه وعلته يشبهُ مقصود المساكن، وقد جاء في شأن المساكن والبيوت قوله تعالى: ﴿وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى﴾ [الأحزاب: 33]، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لاَ تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمُ المسَاجِدَ، وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ»(١)، إذ المساكنُ من جنس الملابس، والعلةُ فيهما الوقايةُ ودفع الضرر، فالوقايةُ من الحرِّ والبرد وسلاحِ العدو ونحو ذلك، يوجد في المساكن والملابس، لذلك قال الله تعالى: ﴿ وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ﴾[النحل: 81] وقال تعالى:﴿وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ﴾ [النحل: 5] أي: من البرد.
وإذا تقرر أنَّ الشريعة تأمر النساء بالاستتار والاحتجاب، فإنَّ هذا المقصود الشرعي يظهر الفرق في اللباس بين المرأة والرجل، فاللباس إن كان عائدًا إلى ذات الستر فهذا يُؤمر به النساء بما كان أستر لهنَّ، إذ أنَّ كُلَّ لباسٍ قريبٍ من مقصود الشارع بالاستتار فالنساء أولى به، وكان ضِدّه للرجالِ إلاّ ما استثناه الدليلُ.

أمَّا إن كان اللباسُ عائدًا إلى العادة، وتضمَّن في ذاته الستر المطلوب فإن جرت عادة أهل البلاد أن يلبس الرجال مثل هذه الثياب دون النساء فإنَّ النهي عن مثلِ هذا يتغيّر بتغيّر عاداتِ النَّاس في أحوالهم وبلادهم.
ومن منطلقِ هذا التقعيدِ فإنّ السروال أو البنطلون معدودٌ من أخصِّ ثياب الرجال، فإن كان محجمًا للعورة، ومحدِّدًا لأجزاء البدن، ومظهرًا لتقاطيع الجسم فهو بهذه الصفة لا يجوز للرجل بله المرأة سواء مع المحارم أو الأجانب، ويتعيّن المنع عليها من جهتين:
- الجهة الأولى: أن في لُبسه فتحًا لباب لباس أهل النار وتشبهًا بهم في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا: قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ، وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ، مُمِيلاَتٌ مَائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ، لاَ يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ، وَلاَ يَجِدْنَ رِيحَهَا»(٢) ، والمراد به النساء اللواتي يلبسن الخفيفَ من الثياب الذي يصف ولا يستر، فهنَّ كاسياتٌ بالاسم عارياتٌ في الحقيقة(٣) ، والتشبه بأهل النار أو بالعاهرات لا يجوز شرعًا، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»(٤) ، وحتى يغيب معنى التحجيم والعري أمرَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم الرجلَ الذي كسَى امرأته قبطية: « مُرْهَا فلتَجْعَلْ تَحْتَهَا غِلاَلةً، فإنَّي أخافُ أنْ تَصِفَ حَجْمَ عظامِهَا»(٥) .
- والجهة الثانية: أنّ في لبس البنطلون تشبهًا بالرجال في أخصّ ثيابهم، وقد جاءت صيغة النهي بلفظ التشبه بقولابن عباس رضي الله عنهما: «لَعَنَ رسول اللهُ صلى الله عليه وآله وسلم المُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بالرِّجَالِ، وَالمُتَشَبِّهِينَ مِنَ الرَّجَالِ بالنِّسَاء»(٦) وقال: «لَعَنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ المُخَنَّثيِنَ مِنَ الرِّجَالِ وَالمُتَرَجِّلاَتِ مِنَ النِّسَاءِ»)، وفي حديث آخر «لَعَنَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ الرَّجُلَ يَلْبَسُ لِبْسَةَ الْمَرْأَةِ، وَالمَرْأةَ تَلْبَسُ لِبْسَةَ الرَّجُلِ»). وقد علّق الحكم باسم التشبه سواء في اللباس أو في غيره، و لا يخفى أنَّ المشابهة في الأمور الظاهرة تورث المشابهة في الأخلاق والتناسب في الأعمال، فالمرأةُ المتشبهةُ بالرجال تنطبعُ بأخلاقهم، الأمر الذي ينافي الحياء والخَفَرَ (٩) المشروع للنساء، ويتجسَّد فيها معنى التبرج والبروز ومشاركة الرجال فيؤدي ذلك إلى إظهار بدنها كما يظهره الرجل، وتطلب العلو على الرجل كما تعلو الرجال على النساء، وهذا القدر قد يحصل بمجرد المشابهة، وقد نبه على هذه القاعدة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في كتابه «اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم».
هذا وتزول الآفتان السابقتان فيما إذا لبست المرأة سروالاً وفوقه ملابسُ سابغةٌ، حيث ينتفي فيه التشبه بالرجال، لتحوِّل المظهر الخارجي الظاهر إلى لباسٍ داخليٍّ مستورٍ تختفي فيه المعاني السابقة ويتحقق الستر والاحتجاب المطلوب -شرعًا- من النساء تحصيله، وضمن هذا المنظور قال ابن تيمية رحمه الله: «فلو لبست المرأةُ سراويلَ أو خفًّا واسعًا صلبًا كالموقِ(١٠)، وتدلى فوقه الجلبابُ بحيث لا يظهرُ حجمُ القدمِ لكان محصلا للمقصودِ»(١١)

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 27 المحرم 1430ﻫ
الموافق ﻟ: 23 جانفي 2009م
ــــــــــــــ
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنبيه ربَّاتِ الحجال إلى تحريم لبس السروال الذي هو من خصائص الرجال [و يليه فتوى للشيخ فركوس حول حكم لبس المرأة للبنطلون]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  في حكم تنبيه المصلين إلى سجود التلاوة في صلاة التراويح للشيخ فركوس
» فتوى في حكم التوسعة والسرورِ في ليلة عاشوراء للشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-
» مفهوم الستر من حجاب المرأة المسلمة للشيخ فركوس
» في حكم خروج المرأة لصلاة العيد للشيخ فركوس حفظه الله
» فتوى الشيخ فركوس في البناء التساهمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: المنبر الإسلامي-
انتقل الى: