منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohamedch
مشرف سابق
mohamedch


تاريخ التسجيل : 26/10/2010

ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة   ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty06.12.10 17:30

إختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

التمرين الأول: (05ن)
يبين الشكل (أ) التركيب التجريبي الذي مكننا من الحصول على نتائج ممثلة في منحنيات الشكلين (ب و ج) من الوثيقة الموالية حيث: الشكل (ب) يمثل التسجيلات الكهربائية المسجلة في الجهازين ج1 و ج2.
بينما يمثل الشكل (ج) تسجيلات كهربائية على مستوى الجهاز ج2 إثر حقن كميات متزايدة من الأستيل كولين
في المنطقة (م).
1- ماهي المعلومة المستخرجة من نتائج التسجيلات (ب) من الوثيقة؟
2- حلل نتائج تسجيلات الشكل(ج)، ماذا تستنتج؟
3- يؤدي تنبيه متزايد الشدة في مستوى الليف قبل المشبكي من الشكل(أ) إلى الحصول على نفس تسجيلات الشكل(ج) من الوثيقة. ماهي المعلومة المستخلصة من ذلك؟.



التمرين الثاني : (07ن )
- لدراسة الآليات الطاقوية المؤدية إلى تركيب الATP من العضية (ص)الموضحة بالوثيقة(2)، نجري التجارب التالية :
النجربة الأولى : نضيف إلى معلق تلك العضيات ماء به أوكسجين مشع(O18 )نجدد خلال التجربة مستقبل للإلكترونات (الناقل المؤكسد) مع العلم أن المادة الأساسية للعضية(ص)تحتوي طبيعيا على ADP وPi نتائج التجربة و شروطها ممثلة بمنحنى الوثيقة(1).
1 – فسر تغيرات المنحنيين ، ثم حدد التفاعلات التي تتم في الفترة الزمنية المحصورة بين ز1 و ز3 .
2 – إن النشاط الموضح في التجربة هو في الحقيقة عبارة عن مرحلة من مراحل آلية معقدة تحدث على مستوى العضية(ص) ، كيف تدعى هذه المرحلة ؟ وما هو مقرها ؟
التجربة الثانية : عزلت العضيات(ص)ثم عرضت لضوء شديد لمدة كافية في وجود CO2،ثم زودت المنطقة(ب) من العضية بco2الموسومc14في وجود أو عدم وجود مكونات إخرى ، النتائج يوضحها الجدول التالي:

1 – ماهي المعلومات التي تستخلصها من توافق نتائج المرحلتين 2 و4 ؟
2 – إن تثبيت CO2 في المنطقة (ب) ينتج عنه المركب(6C) المشار إليها في الوثيقة(3) ، فسر كيفية ذلك بمخطط مبسط.

التمرين الثالث: (08ن)
تحافظ العضوية على سلامتها بواسطة آليات مناعية تسمح بالقضاء على الأجسام الغريبة.
1- تمثل الوثيقة الموالية مخططا للآلية التي تمكن من تقديم المحدد المستضدي بين خليتين مناعيتين
أ‌- تعرف على كل من الخليتين(أ) و (ب) والعنصرين "م" و "ع".
ب‌- لخص مراحل آلية تقديم المحدد المستضدي والمشار إليها بالأرقام في الوثيقة.
ج- إن تقديم المحدد المستضدي من طرف الخلية (أ) يهيئ إلى استجابة مناعية. ماهو دور الخلية (ب) على هذه الإستجابة؟

2- تم حقن سلالة من الفئران بفيروس "س" ممرض غير قاتل يصيب الخلايا العصبية. وبعد 30 يوما خلايا لمفاوية من هذه الفئران المحصنة (اكتسبت مناعة ضد الفيروس "س") وأجريت عليها سلسلة من التجارب يلخصها الجدول التالي:


وسط الزرع المعطيات التجـــــريبة النتائج
1 خلايا عصبية للسلالة (أ) غير مصابة بالفيروس "س"+لمفاويات تائية للفأر (أ) المحصن عدم تخريب الخلايا العصبية
2 خلايا عصبية للسلالة (أ) مصابة بالفيروس "س" + لمفاويات تائية للفأر(أ) المحصن تخريب الخلايا العصبية
3 خلايا عصبية للسلالة (أ) مصابة بالفيروس "ص" الذي يصيب كذلك الخلايا العصبية + لمفاويات تائية للفأر (أ) المحصن عدم تخريب الخلايا العصبية
4 خلايا عصبية للسلالة (ب) المختلفة وراثيا عن (أ) مصابة بالفيروس "س" + لمفاويات تائية للفأر (أ) المحصن عدم تخريب الخلايا العصبية

أ‌- علل تخريب جميع الخلايا العصبية في وسط الزرع (2) وعدم تخريبها في بقية الأوساط.
ب‌- وضح برسومات تخطيطية كيفية تخريب الخلايا العصبية المصابة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miley
مشرف سابق



تاريخ التسجيل : 26/10/2010
الموقع : parai*

ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة   ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty06.12.10 21:21

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali barca

ali barca


تاريخ التسجيل : 30/01/2011

ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة   ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty14.02.11 13:17

Smile شكراااااااااااااااااا Very Happy
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
laradi abdelmounaime




تاريخ التسجيل : 29/09/2012

ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة   ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty29.09.12 12:01

شكرا لك على ما قدمت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ختبار مادة علوم الطبيعة والحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضيع مرفوقة بالحلول لطلاب 3عتج(علوم الطبيعة والحياة) ( 3ثانوي)
» BEM 2009 علوم الطبيعة والحياة
» دروس علوم الطبيعة والحياة س4 متوسط
» مذكرات الأولى متوسط علوم الطبيعة والحياة "رائعة"
» مذكرات الثانية متوسط علوم الطبيعة والحياة "رائعة"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة العلوم و التكنولوجيا :: علوم تجريبية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: