الاختبار الأول في اللغة العربية و آدابها
المستوى : أولى ثانوي (جذع مشترك آداب)
قال امرؤ القيس : تلك الرّياح اذا هبّت عواصفها *** كفى بأذيالها للترب كنّاسا
تلك السحاب اذا الرحمان ارسلها *** روى بها من محول الأرض أيباسا
تلك الشعيرة( تسقى في سنابلها) ***فأخرجت بعد طول المكث أكداسا
تلك النجوم اذا حانت مطالعها *** شبّهتها في سواد اللّيل أقباسا
تلك الجياد عليها القوم قد سبحوا *** و كانوا لهن غداة الروع
أحلاسا تِلْكَ المَوَازينُ و الرّحْمَانُ أنْزَلَهَا ***
رَبُّ البَريََّةِ بَيْنَ النَّاسِ مِقْيَاسَا
اسئلة البناء الفكري :1- اشرح الألفاظ الآتية : الروع -المكث –أكداسا
2- بم شبّه الشاعر الجياد؟
3- بيّن مظاهر بيئة الشاعر.
4- ما علاقة البيت الأخير ببقية الأبيات؟
5- حدّد نمط النص مع ابراز أهم مؤشراته.
أسئلة البناء اللغوي :1- ما هو الأسلوب الذي اعتمد عليه الشاعر ؟ و لماذا؟
2- استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت الخامس و اشرحها.
3- أعرب ما تحته خط اعراب مفردات و ما بين قوسين اعراب جمل.
4- أكتب البيت الأخير كتابة عروضية و حدّد قافيته و حرف رويها و حدّد نوعها.
الوضعية الادماجية : خرجت صباحا من منزلك, فاذا بالسماء ملبدة بالغيوم, ثمّ بدأت الثلوج تتساقط.
اكتب فقرة تتحدث فيها عن المشهد و أشره في نفسك موظفا ما يناسب من المجاز اللغوي و الأفعال المضارعة المنصوبة و المجزومة و النواسخ.