منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 الوحدة07:المواطنة (نص أدبي***العـــــــــم)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

الوحدة07:المواطنة (نص أدبي***العـــــــــم) Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة07:المواطنة (نص أدبي***العـــــــــم)   الوحدة07:المواطنة (نص أدبي***العـــــــــم) Empty18.11.10 8:11

الوحدة 07:الموطـــــنة
النشاط:نص أدبي
الموضوع:العلــــــــــــم
المستوى:س1م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهدف التعلمي :

- يقرأ المتعلّم النص الشعري قراءة معبرة مع مراعاة حسن الأداء .

- يستخرج أفكار النص ومعزاه ويصوغهما صياغة صحيحة .

- يدرك مكانة العلم في حياة الشعوب، و ما يرمز إليه.

- يحترم العلم، و يقدّسه، ويقف له إجلالا و إكبارًا.

- يعرف الأسلوب الإنشائيّ، و يميزه عن غيره .

الوسائل : الكتاب ص 84 , السبورة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعية الانطلاق:

¨ تقويم مبدئي: استظهار النص السابق .

¨ تقديم الدرس : ماذا يمثل العلم بالنسبة لك؟ ما هي خصوصية العلم عند الوطنيين
الأحرار؟ بم تشعر و علم بلادك خفّاق على سارية بين أعلام البلدان الأخرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بناء التعلم:

?التعريف بالشاعر:

جميل صدقي الزهاوي شاعر وفيلسوف عراقي كبير ، ولد في عام 1863م ، وتوفي عام 1936م. نظم الشعر بالعربية والفارسية منذ نعومة أظافره...

من دواوينه: الكلم المنظوم1911" ديوان الزهاوي" 1924، ثورة الجحيم" 1931 "

¨أسئلة لمراقبة الفهم العام:بم يعتصم المواطنون بعد الله عز ّو جلّ؟ لماذا هذا الاحترام للعلَم في

رأيكم؟

? الفكرة العامة: بيان الشاعر مكانة العلم في حياتنا وارتباط عزته بعزتنا .

¨قراءة أنموذجية .

¨قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.

¨تعميق الفهم :

ـ الأسئلة : ماذا تعني عبارة «عش هكذا»؟ لماذا يجب أن يبقى العلم خفاقا محترمًا ؟ما الذي يتولّد فينا بمجرّد مشاهدة علمنا مرفرفا ؟ هات من القصيدة التعابير الدالة على الأحاسيس التي يولدها فينا رؤية العلم. ماذا يقصد الشاعر في البيت الرّابع ؟ عزّة الشعب ورفعته مرهونة بشموخ العلم. في أيّ بيت ورد هذا المعنى؟ لمن يهتف الشعب ؟ ما قيمة ذلك الهتاف ؟

? شرح المفردات :

نعتصم : نلجأ إليك و نأوي،[نتمسّك] - منتصبا: مرتفعًا، قائمًا - الآمال : الأمنيات- الهمم: العزائم - الهتاف: رفع الصوت، و مدّه

?الأفكار الأساسية :

1- بيان الشاعر مكانة العلم في قلوب الناس .

2- بيان الشاعر حب الناس للعلم وفرحتهم به .

3- بيان الشاعر ارتباط عزة الناس ورفعتهم بعزة العلم ورفعته ..

? المغزى :

سيادتنا وعزتنا من سيادة ورفعة علمنا .

? البناء الفني:

على أيّ صيغة ورد الفعل«عش» في البيت الأولّ ؟ هذا الكلام لا يحتمل الصدق أو الكذب ـ على خلاف الخبر. كيف يسمّى هذا الأسلوب ؟
الأسلوب الإنشائيّ كلّ كلام لا يحتمل الصدق، أو الكذب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي:

شخّص الشاعر العلم، و حدّثه،علام يدلّ هذا؟اختر من القصيدة بيتًا أعجبك. علّل اختيارك.

ما التضحيات التي قدّمها شعبنا من أجل علمنا الوطنيّ ؟ما واجبنا نحوه ؟ هات من
القصيدة أسلوبًا إنشائيّا. اذكر أساليب إنشائية أخرى.....
تقويم ختامي:E إنجاز التطبيقات 3.2.1 ص 85
المطلوب:E حفظ القصيدة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة07:المواطنة (نص أدبي***العـــــــــم)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحدة07:المواطنة(تعبير شفهي***المواطنة)
» الوحدة07: المواطنة( نص تواصلي***الحنين إلى الوطن)
» الوحدة07: المواطنة( قراءة مشروحة***الرّجوع إلى الوطن)
» الوحدة07:المواطنة( البناء اللغوي***اللّزم والمتعدّي)
»  درس التربية على المواطنة : السلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: