السنة:الرابعة متوسط الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المدة: ساعتان
وزارة التربية الوطنية
اختبار الفترة الأولى في اللغة العربية
السنــــــــد:
تتعرض الكلمة المكتوبة بما فيها من صحافة وكتب في الوقت الحاضر لمنافسة قوية من جانب التلفاز،ولاسيما بعد ظهور القنوات الفضائية ولكن الوضع لم يستطع أن يحشر الدوريات و الكتب في زاوية ضيقة صحيح أنه قد أفقدها بعض زبائنها الذين سئموا من التركيز على الحرف الجامد وباتوا يفضلون الاستمتاع السهل بالأخبار المصورة الطازجة على شاشات التلفاز المثيرة إلا أنه تبقى للصحافة المكتوبة مزاياهاالكثيرة التي تجعل من المستحيل الاستغناء عنها،ومن هذه المزايا أن الصحافة يمكنها تزويد القارئ بدراسات معمقة وبحوث أكاديمية في حين يعتمد التلفاز بالدرجةالأولى على الأخبار السريعة و المناظر المجسدة أي أن للأولى دورا ثقافيا رصينا معمقا بينما يقوم الثاني بدور إعلامي آني وسطحي ....ومنها أيضا أن القارئ يستطيع[ أن يتحكم في الدورية أو الكتاب ] واختيار المادة والرجوع إليها متى شاء .أما التلفاز فإنه هو الذي يتحكم في المشاهد ويفرض عليه زمان المشاهدة ومادتها .إذن علينا أن نفعل شيئا للارتقاء بصحافتنا العربية .......
الأســـــــــــــــئــلة
البناء الفكري:
- أعطى الأديب أسماء مختلفة لوسائل الإعلام المكتوبة .اذكر اثنين منها 02
- هل يمكن الاستغناء عن وسائل الإعلام المكتوبة رغم المنافسة الحادة ؟ لماذا ؟ 03
البناء الفني:
- استخرج من النص طباقا ، جناسا واذكر نوعيهما . 02
- اشرح الصورة البيانية ** الحرف الجامد ** 02
البناء اللغوي:
- ما نوع الجملة *** أنه قد أفقدها ؟ حدد عناصرها 02
- أعرب الجملة بين عارضتين [ أن يتحكم في الدورية..........] 01
الوضعية الإدماجية:8ن
- الصحافة العربية في خطر اذكر في فقرة من عشرة أسطر أسباب ذلك مبينا النتائج مقترحا ما تجده حلا لهذه المعضلة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]