1/الوحدة الخامسة:المكتبات
2- تعبير شفهي:هل تغني الأنترنت عن المكتبة ؟
س3 م
الأهداف التعلمية:
القدرة على :
-تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .
- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .
- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة .
- على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة :
- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...
- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
السند التربوي : كتاب اللغة ص 26 , السبورة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة والأعمال المنجزة .
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم
¨التعبير الشفهي:
Ÿ تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
Ÿيقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
Ÿ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
Ÿ يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان : هل تغني الأنترنت عن المكتبة؟
المرجع: الأنترنت (سعد بن سعيد)
نوع النص : مقالة
طبيعة النص : علمية في ثوب أدبي
نمط النص: إخباري
موضوع النص : يتحدث النص عن المجالات التي تستخدم فيها الأنترنت وعن نظرة عمال المكتبات للأنترنت على أنها وسيلة نافعة لهم من جهة وضارة من جهة أخرى كونها تهدد مهنتهم بالزوال.
محتوى النص (الأفكار) :
1- بيان الكاتب مجالات استخدام الأنترنت لدى عامة الناس.
2- بيان نظرة عمال المكتبات للأنترنت .
3- تساؤل الكاتب عن مصير المكتبة بعد تعميم استعمال الأنترنت .
أهمية النص (المغزى):
الأنترنت وسيلة بحث سريعة عن المعلومات فهي تكمِّّل المكتبة ولاتعارضها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقويم بنائي
E يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
الهدف الوسيطي
¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
المرحلة الختامية
¨ قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي
E أيهما أفضل: المكتبة أم الأنترنت؟ لماذا؟الكاتب لم يجب عن تساؤله في آخر النص.لماذا؟
مارأيكم أنتم؟ هل يمكن الاستغناء عن الكتب؟ لماذا؟
الهدف الوسيطي
¤يدرك التلميذ أهمية الأنترنت في مساعدة الباحثين وطلبة العلم .
¤ يدرك أن كل اختراع له محاسنه وله مساوئه.
للحصة المقبلة
s تقديم التوجيهات اللازمة لإعداد حصة التعبير الشفهي المقبلة.