السنة الثالثة متوسط
النشاط : تربية إسلامية
الدورة الأولى : أداء الواجب وتقدير الأمور
المجال : السلوك والأخلاق
الموضوع : 5 ـ احترام النظام والأخلاق العامة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاـ وضعية الانطلاق:
1 ـ تـقويم مبد ئي: استظهارالنص السابق: الآية 18 من الفتح .
2 ـ تقديم الدرس: متى يكون المجتمع منظما سليما من الأفات الاجتماعية ؟
3 ـ الهدف ا لوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا ـ بناء التعلم :
1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .
2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .
3 ـ الفهم العام:
أ ـ شرح المفردات :لا تصاعرخدك للناس:لاتمل وجهك عنهم احتقارا لهم ـ مرحا:تكبرا,خيلاء ـ مختال:معجب بنفسه ـ اقصد في مشيك:امش معتدلاـ اغضض من صوتك:لاترفعه ـ أنكر:أقبح ـ مالنا بد:لايمكن الاستغناء عنها .كف الأذى:تجنب ما يؤذي الناس قولا وعملا وإبعاد ما يشكل خطرا على المارة .
ب ـ الأسئلة: عم نهى لقمان ابنه ؟ عم نهى رسول الله (ص) ؟ ما هي آداب الجلوس على الطرقات ؟
4 ـ تعميق الفهم:
أ ـ النظام العام: ما المقصود بالنظام العام ؟
النظام العام هو الأساس الذي يبنى عليه المجتمع وهو يرمي إلى تنظيم شؤون أفراده وحماتهم من كل ما يخل بأمنهم وصحتهم وراحتهم .
ب ـ عناصر النظام العام : ما هي المجالات التي يسعى النظام العام إلى العناية بها ؟
1 ـ الأمن العام على الأنفس والأموال والأعراض والدين .
2 ـ المحافظة على الصحة العامة من الأمراض والأوبئة .
3 ـ المحافظة على الهدوء في الشوارع والأماكن العامة .
ج ـ الآداب العامة : ما المقصود بالآداب العامة ؟
الآداب العامة هي الأخلاق المرتيطة بالدين والعرف والتي بمراعاتها يتنظم المجتمع ويتنشر فيه الخير والأمن وتقل أو تنعدم الأفات الاجتماعية و الجرائم .
د ـ من صور احترام النظام والآداب العامة : كيف يمكن مراعاة النظام والآداب العامة ؟
1 ـ تحقيق الأمن العام يتطلب منا اجتناب كل ما يؤذي الناس في أبدانهم وأرواحهم وممتلكاتهم وأعراضهم كالسرقة والغصب والجرح والقتل والتخريب.
2 ـ حماية الصحة العامة يتطلب منا عدم تلويث البيئة (الأرض, النهر,الغابة , البحر, الجو...) بالقاذورات و الدخان وعدم بيع مواد فاسدة أو ضارة.
3 ـ توفير الهدوء يتطلب منا عدم إزعاج الناس في مساكنهم أو في الأماكن العامة بالأصوات المرتفعة .
4 ـ احترام القيم والأخلاق العامة يتطلب منا اجتناب كل يخدش الحياء و يسيء إلى عقيدة الناس وعاداتهم وتقاليدهم .
ه ـ المحافظة على المرافق العامة : ما هي المرافق العامة ؟ كيف نحافظ عليها ؟
1 ـ المرافق العامة هي منشآت عمومية تقدم خدمات للناس كالبريد والبلدية والمسجد والمستشفى....
2 ـ حث الإسلام على المحافظة على هذه المرافق ومراعاة النظام والآداب العامة فيها واجتناب كل ما يحدث خللا فيه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 ـ تقويم بنائي: ـ عرف: النظام العام, الآداب العامة, المرافق العامة . ما واجبنا تجاه كل منها ؟ ماذا نستفيد من احترامها والمحافظة عليها ؟ كيف يكون المجتمع الذي لايراعي أفراده هذه العناصر ؟
6 ـ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أهمية مراعاة النظام والآداب العامة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا ـ المرحلة الختامية :
1ـ قراءات متعددة للنصين المعتمدين ونصوص أخرى ومناقشتها .
2 ـ تقويم ختامي: ينجز التطبيق ص 33 .
3 ـ الهدف الوسيطي: ـ يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها . ـ ويلتزم التلميذ بالنظام ويراعي الآداب العامة .
3 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول