لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: الوحدة الثالثة: أثر العلم في حياة الإنسان(نص أدبي***قلم الأنترنت) للأولى متوسط 06.10.10 21:06 | |
| رقم الدرس | الوحدة : 03 | النشاط | الموضوع | المستوى | 16 | أثر العلم في حياة الإنسان | 4 - نص أدبي | قلم الإنترنيت | س1م |
وضعية الانطلاق:
¨ تقويم مبدئي : استظهار النص السابق .
¨ تقديم الدرس: ما هي الخدمات التي توفرها شبكة الإنترنت؟ما هي الأجهزة التي لها علاقة بالحاسوب ؟ الهدف الوسيطي: يدرك التلميذ أن الحاسوب يرتبط بأجهزة مختلفة لكل منها وظيفتها . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بناء التعلم:
¨ قراءة صامتة للنص .
¨ أسئلة لمراقبة الفهم العام : ما بديل الإنترنيت مستقبلا ؟ أين يستعمل قلم الأنترنت؟
ما هي مميزات هذا القلم ؟ ما هو البلوتوث ؟
? الفكرة العامة : تبيان دورقلم الإنترنيت في المستقبل وتعداد بعض وظائفه .
¨ قراءة نموذجية للنص .
¨ قراءات فردية متتابعة مع مراعاة تصحيح الأخطاء واحترام آليات القراءة المقررة.
¨ تعميق الفهم :
الأسئلة : كيف نتصل بالأنترنت اليوم ؟ فيم بستعمل قلم الأنترنت ؟ ماهي محاسنه ؟ ماهو البريد الإلكتروني ؟ كيف تبعث الرسالة إليه ؟ مادور بلوتيث بالنسبة لقلم الأنترنت ؟ ما رايكم في التطور الحاصل في مجال الإعلام الآلي؟
?شرح المفردات :
تتصور: تتخيل , تتمثل - تترجم : تنقل ، تحول - المدمج : المدرج - رقاقة : شريحة إلكترونية
¨ الأفكار الأساسية :
1- بيان وظيفة القلم الإلكتروني وتعداد بعض خصائصه .
2- بيان طريقة استخدام القلم الإلكتروني .
3- التعريف بالبلوتوث وبيان وظيفته .
? المغزى من النص : العلم دائما يبحث عن الجديد في مجال التكنولوجيا .
?البناء الفني :
ما نوع النص؟ ما ما طبيعته ؟ ما الدليل على أن النص علمي؟ اذكروا بعض المصطلحات العلمية.
1- النص مقالة علمية يتحدث عن مولود جديد في مجال التكنولوجيا[قلم الأنترنت].
2- النص العلمي يتميز باستعمال الكلمات والعبارات الدقيقة و الواضحة والمصطلحات العلمية و البعد عن الخيال وهو لا يخضع للعاطفة . 3- قد وردت في النص مصطلحات علمية : قلم الأنترنت , إلكتروني , الحاسوب , رقمية , زرار , ورق إلكتروني , محبرة إلكترونية , اللاسلكي , بلوتوث , بطاريات , رقاقة إلكترونية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تقويم بنائي:
هل ترى أنّ قلم الإنترنيت يمكن أن يحل نهائيا محل الحاسوب في الاتصال بالإنترنيت؟ علّل .ما لذي يمكن أن نتخيله من تطورات ستطرأ على أجهزة الإعلام الآلي الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ أن العلم في تطور مستمر و في خدمة الإنسانتقويم ختامي | E ما نوع النص؟ ما طبيعته؟ما موضوعه ؟ما نمطه؟ ما الهدف من كتابة النصوص العلمية؟ | الهدف الوسيطي | ¤ يدرك التلميذ أن النص العلمي له خصوصياته وأهدافه المحددة . | المطلوب | Eحفظ النص . |
منــــــــــــــــــول للفائدة | |
|