منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط Empty
مُساهمةموضوع: فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط   فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط Empty03.10.10 11:04

الفرض الخامس في اللغة العربية ـ المستوى 3 متوسط ـ
النص
الاسلام
نور القلوب وهدى العقول وطهارة الأنفس ، وشريعة الأمة فمن كان تحت لوائه مشى على صراط مستقيم ، ومن زاغ عنه هام في بحر الضياع ،وهوى في ظلمات مستقبل ليس له قرار،والاسلام مدرسة arkorchid]أبنائها ما يجعلهم روادا في مجتمع الانسانية ويرعى أمورهم النفسية ]والصحية والاجتماعية والاقتصادية فليس له بطاقة ولا بذالة ولا استعباد .
لقد حمى الاسلام الأسرة من التفكك والعلاقات الروحية من الفساد والشذوذ فجنب مجتمع الاسلام من أمراض جنسية حارت لها العقول ، ولو نتصفح القرآن نجد أيات كثيرة تحرم من الأعمال ما يؤدي الى فساد الفرد والمجتمع ..
الأسئلة :
1 ـ البناء الفكري:
أ ـ استنتج فكرة عامة لهاذا النص . 2( ن )
ب ـما هي الأمور التي يرعاها الاسلام ؟( 2 ن )
ج ـ هات من النص أضداد الكلمات : أهمل ـ ضلال (1 ن)
د ـ هات من النص مرادف الكلمات : زاغ ـ حمى (1 ن )
2 ـ البناء الفني /
أ ـ استخرج من النص سجعا ( 0.5 ن )
ب ـ استخرج من النص جناسا مبينا نوعه (1 ن )
ج ـ ما العلاقة بين الجملتين " فمن كان تحت لوائه مشى على صراط مستقيم ، ومن زاغ عنه هام في بحر الضياع " 1.5 ن)
د ـ استخرج من النص تشبيها ، مبينا نوعه .( 2 ن )
3 ـ البناء اللغوي :
أ ـ أعرب ما تحته خط في النص :الإسلام - أبنائها (2 ن )
ب ـ صنف الأسماء الآتية الى اسمي الزمان والمكان : مستقبل ، مجتمع ، ممشى . (1.5 ن)
ج ـ عوض لفظة أبناء بلفظة بنات في العبارة بين قوسين وغير ما يجب تغييره . (2.5 ن)
-------------------------------------------------------------------
فرض في اللغة العربية

الفرض الـرابع في اللغــة العربية
النص:
الحيـاة جميلة و لـيـس جـمـالها مقتصـرا على قوم دون قـوم و لا على طبـقـة دون طـبـقـة؛ إنـما الجمـال أشـاعـه الله في الأرض و فـي السـمـاء وهـيـأ المـدارك للاسـتـمتـاع به .فـمـن مـنـحـه الـلـه حســا مـرهفا وقـلـبـا سلـيـمـا وجـده في كل منـظـر وأحـس به في كل حـال. وإنَّ هــؤلاء الذين يـمـرون علـيـه وهـم مـعـرضـون عـنـه توشـك أن تفـسـد فـيـهم طبـيـعـة الحـيـاة و تـتـبـلـد لديهم مـلكـة الحـس الرفـيــع. قـال إيلـيا أبو ماضـي:
و الـذي نـفـســه بـغـيــر جــمــال
لا يــرى فــي الـوجـود شــيــئـا جـمـيــلا كــنْ جـمـيــلا ـ إذن ـ تــرَ الـوجــود جمـيــلا ؛ فلا يـتسـنـى لـك أن تتمـتـع بالجمال و أنت كـئـيـبٌ , و لا تـسـتسـيـغ الحـلـو والـمـرُّ مـِلْءُ فـمـك , (واسـع إلى مـجال الجمـال في أماكـنـه ولا تنـظـر إلى الدنـيـا بعـين المتـشـائـم, ولا تـقــسُ على النـفـس) تـستـطـع أن تطـاول الأغـنـياء في العــز والغـبـطـة. واعـلم أن السعـادة بالجمـال أضعـاف السعـادة بالـمــال.
أحمـد حـسـن الزيات
•الـبـنــــاء الـفـكــري:
1. إلامَ يـدعـو الكاتـب في النــص؟ مـاذا يدل علىذلك؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. جمال النفس سـبـيـل إلى الشعور بجمال الطبيعـة ؟وضح ذلك على ضوء فهمـك للنص. ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. مـا مـعـنى المفردات الآتـيـة ؟
الـمـدارك
أشـاعـه
يتـسـنــى
•الـبـنــــاء الــفــنـــــي
1. ما هـو أسلوب النص مع التعليل ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2. ما هو المحسـن اللفـظي الذي تتضمـنه الجملة التي تحـتـهـا خـط في الـنـص
المحسن اللفظي
نـوعــــه
3. اكتب الشطر الأول من البيت كـتابـة عـروضـيـة.
لا يــرى فــي الـوجـود شــيــئـا جـمـيــلا
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
•الـبـنــــاء الـلـغــــوي
1. أعرب ما الكلمات التالية حسب موقعها في النص.
جـميلـة ٌ
حـسـًـا
2. صرف العبارة مابين قوسين مع المثنى
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3. اسـتـخـرج من الـنـص
خبر فعل مقاربة
•الـوضـعـيــــة الإدمـــــاجــيــة-----------06
لـخـص النص في ما لا يزيد عن 06 أسطـر معتمـدا عناصر التلخيص مستعملا أسلوبك الخاص
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميهان




تاريخ التسجيل : 29/10/2010

فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط   فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط Empty04.01.11 17:58

شككككككككككككككككككككككككككككككككككر اا جزيررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط   فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط Empty04.01.11 20:46

or=blue]]لاشكر على واجب

أسعدني مرورك[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروض في اللغة العربية للسنة الثالثةمتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فروض في مادة اللغة العربية للسنة 3 متوسط
» فروض في مادة اللغة العربية للسنة 3 متوسط
» فروض في مادة اللغة العربية للسنة 3 متوسط
» فروض في مادة اللغة العربية للسنة 3 متوسط للفصل الأول
» مجموع كبيرة فروض واختبارات اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: