منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط   مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط Empty29.09.10 15:51

السنة الثالثة متوسط

الدورة الأولى:أداء الواجب وتقدير الأمور

المجال: السلوك والأخلاق
الموضوع : 3 ـ الصبر والشكر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولا ـ وضعية الانطلاق:

1ـ تقدويم مبدئي:استظهار النص السابق و مناقشته .

2 ـ تقديم الدرس: ما الذي أصاب سيدنا أيوب ؟ بم واجه مصيبته ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الصبر من الصفات الحميدة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانيا ـ بناء التعلم :

1ـ يستمع التلميذ إلى قراءة الأستاذ للنص المعتمد .

2 ـ يقرأ بعض التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء .

3 ـ الفهم العام :

أ ـ شرح المفردات :نبلوكم : نمتحنكم , نختبركم ـ مصيبة :مكروه , كربة ـ تأذن :أقسم .

ب ـ الأسئلة: عمن تتحدث الآيات ؟ علام تحث المؤمنين ؟ ما جزاء الصابرين ؟

4 ـ تعميق الفهم :

أ ـ معنى الصبر : ما مفهوم الصبر لغة ؟ و شرعا ؟

الصبر لغة هو التحمل و التجلد و عدم الشكوى , و شرعا هو قوة مقاومة الشدائد و حبس النفس على ما تذكره و ترك الشكوى ابتغاء مرضاة الله.

ب ـ أنواع الصبر : هل للصبر أنواع ؟ ما هي ؟

1 ـ الصبر المادي الذي يتمثل في تحمل البدن المشقات و البلاء .

2 ـ الصبر المعنوي الذي يتمثل في ترك رغبات النفس و شهواتها .

ج ـ مجالات الصبر : أين يطلب الصبر ؟

1 ـ الصبر على الطاعة المتمثل في أداء العبادات .

2 ـ الصبر على المكاره التي تحل بنا أو غيرنا .

3 ـ الصبر عن المعصية بمجاهدة النفس ضد رغباتها المحرمة وشهواتها .

د ـ فضائل الصبر:ما قيمة الصبر في الإسلام ؟

الصبر:1 ـ صفة الأنبياء والرسل .

2 ـ ومجلبة لثناء الله وثوابه .

3 ـ و نصف الإيمان .

4 ـ ودليل على الشكر لله .

5 ـ و سبب لنصرة الله للصابر .

ه ـ معنى الشكر:ما هو مفهوم الشكر لغة ؟ وشرعا ؟

الشكر لغة هو الاعتراف بالجميل والثناء على صاحبه,وهو شرعا إظهار العبد نعمة الله عليه وشكره عليها بالقول والعمل .

و ـ مجالات الشكر:كيف يكون الشكر ؟

الشكر يكون:1 ـ باللسان اعترافا بنعم الله ومحافظة عليها واستعمالها في منفعة .

2 ـ وبالجوارح باستعمالها في طاعة الله .

3 ـ وللناس بالاعتراف بجميلهم والرد عليه بالجميل .

ز ـ فضائل الشكر:ما هو فضل الشكر على صاحبه ؟

الشكر:1 ـ يجلب لصاحبه ثناء الله عليه وثوابه الجزيل .

2 ـ وهو باب من أبواب ذكر الله وسبب في بقاء النعم وزيادتها .

5 ـ تقويم بنائي:ما العلاقة بين الصبر والشكر ؟ ماذا نستفيد منهما ؟ ما المواقف التي تتطلب الصبر ؟ والشكر ؟ كيف يعيش من حرم

نعمتي الصبر والشكر ؟
6- الهدف الوسيطي:يدرك التلميذ قيمة الصبر والشكر وأثرهما في حياة الفرد والمجتمع .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا ـ المرحلة الختامية:

1 ـ قراءات متعددة للنص المعتمد ونصوص أخرى في الكتاب.

2 ـ تقويم ختامي:هاتوا من السيرة النبوية مواقف تطلبت الصبر . هل واجهتم مواقف حلها الصبر ؟ علام يدل الصبر والشكر ؟ ما واجبكم ؟

3 ـ الهدف الوسيطي:يحب التلميذ فضيلتي الصبر والشكر ويتحلى بهما .
4 ـ المطلوب: حفظ النصين المعتمدين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منقـــــــــــول للافـــــــــــــادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسلام2011




تاريخ التسجيل : 15/10/2010
الموقع : بجاية 06.000

مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط   مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط Empty20.09.11 20:52

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط   مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط Empty21.09.11 9:11

وفيك بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة في التربية الاسلامية:(الصبر والشكر) للثالثة متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فرض الثلاثي الأول في التربية الاسلامية للثالثة متوسط
» اختبار استدراكي في التربية الاسلامية للثالثة متوسط
» الفرض 1 للثلاثي الأول في التربية الاسلامية للثالثة متوسط
» امتحان الفصل الثاني في التربية الاسلامية للثالثة متوسط
» اختبار في التربية الاسلامية للفصل الثاني للثالثة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الثالثة-
انتقل الى: