منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 مذكرات الوحدة 1 للسنة الأولى متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

مذكرات الوحدة 1 للسنة الأولى متوسط    Empty
مُساهمةموضوع: مذكرات الوحدة 1 للسنة الأولى متوسط    مذكرات الوحدة 1 للسنة الأولى متوسط    Empty21.09.10 20:07

مذكرات الوحدة 1 للسنة الأولى متوسط
الوحدة الأولى
المادة: مطالعة موجهة
الموضوع: الإخلاص في طلب العلم
السّند: الكتاب المدرسي- منجد اللغة والأعلام الكفاءة المستهدفة من الوحدة
- يدرك العلاقة بين المدرسة وبناء الحضارة
- يفرق بين الشعر والنثر
- يستعمل علامات الترقيم في كتاباته
- يكتب نصا مستخدما الموازنة
الكفاءة المستهدفة من الدرس
• أن يقدر على التعبير عن أفكاره بيسر وسهولة بطريقة منطقية
• أن يدمج المفردات والمصطلحات المدروسة
• أن يأخذ الكلمة فيؤيد رأيا أو حكما مع التعليل، أو مفندا مع البديل
• أن يقدر على التحدث أمام زملائه لأكثر من خمس دقائق في موضوع واحد بلغة سليمة
• أن يقدر على إضافة معطيات جديدة ويقدم الشواهد ويضرب الأمثلة
• أن يقدر أهمية الإخلاص في طلب العلم
سيرورة الحصّة وضعيات التعلــم التقـويـــم
وضعيةالانطلاق  مراقبة الأعمال المنجزة: التلخيص الكتابي المبدئي: -ينجز التلميذ التحضير حسب توجيهات الأستاذ ويحس بالمراقبة والمتابعة
وضعيـــــــــــة بنـــــــــــاء الدرسفهم النص :
• العرض الشفوي عن الإخلاص وطلب العلم
• مناقشة أصحاب العروض الشفوية
• مواضيع النقاش والإثراء: معنى الإخلاص – معنى الإخلاص في طلب العلم – ثمار الإخلاص- أمثلة من حياة العلماء المخلصين- وغير ذلك
مضمون النص:
الفكرة العامة: الإخلاص لوجه الله مفتاح النجاح في طلب العلم
الأفكار الجزئية:
- وجوب التنافس في طلب العلم
- وجوب توظيف العلوم المكتسبة في خدمة الدين والشريعة
- الإخلاص لوجه الله في طلب العلم عبادة
الفكرة الرئيسية: السّعي في خدمة الأمة وتقدمها وعزّتها تقرّب لله وعبادة
خصائص النص:
- النص مقال اجتماعي ديني فيه الكاتب يحثنا على طلب العلم بالإخلاص لله حتى يكون عبادة
- نيّة الكاتب: كاتب من أولئك المخلصين لله في أعمالهم ودليل ذلك هذه النصيحة الغالية يقدمها للقارئ وينصحه بوجوب الإخلاص لله في طلب العلم
- نمط النص: أسلوب أدبي ممتاز وإخباري به أطلعنا عما يختلج في نفسه من أفكار وآمال بلغة راقية التكويني :
- يلقي التلميذ عرضه الشفوي لأكثر من خمس دقائق بلغة سليم موظفا الكلمات المفتاحية
- يناقش التلاميذ صاحب العرض بتوجيه أسئلة واضحة وسليمة التركيب
- يثري التلميذ النقاش موظفا مكتسباته ومعلومات القبلية وتحضيره
- يجيب صاحب العرض بلغة شفوية سليمة بعد فهم السؤال، معللا ومستدلا، ملتزما أدب الحوار والنقاش
- يحلل – يتوسع – يستدل – يشرح – يوظف
يبدي الرأي- يضرب المثال بالواقع – يحدد الموقف- يوظف المكتسبات – يكتسب ألفاظا جديدة- يركب أفكار النص
- يكتسب مبادئ النقد والتعليل، ويبدي الرأي
- يحدد نوع النص ونمطه
- يحدد نية الكاتب ويعلل
المقاربة النصية: - المجرد والمزيد- الوزن الصرفي- النثر - يستخرج ويزن- ويصنف ويعلل ويوظف
الختام * القراءات الجهرية - يقرأ النص بسلاسة واسترسال متأملا المعاني والمفاهيم الجديدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوحدة الأولى
المـــادة: التعبير الكتابي
الموضوع: ما يفيد التفضيل وما يفيد التشابه
المرجع : الكتاب المدرسي الكفاءة القاعدية المستهدفة من الوحدة
- يدرك العلاقة بين المدرسة وبناء الحضارة
- يفرق بين الشعر والنثر
- يستعمل علامات الترقيم في كتاباته
- يكتب نصا مستخدما الموازنة
الكفاءة المستهدفة من الدرس
• - أن يقدر على التفريق بين ما يفيد التفضيل وما يفيد التشابه في معاني العبارات
• - أن يقدر على توظيف التقنية المكتسبة في تعبيره الكتابي بكفاءة
• - أن يوظف علامات الترقيم أثناء الكتابة واستخدامها استخداما سليما
• - أن يقدر على كتابة نص مستخدما الموازنة
• - أن يضبط وينجز مشروعه الأول بمعية زملائه ، وينفذ المرحلة الأولى منه
الحصّة وضعيات التعلـــــم التقـويـــــــــــــــــــــــم
وضعيةالانطلاق  كيف تعبر عن هذه الوضعيات:
- اشتراك زميليك في الذكاء وزاد احدهما على الآخر
- تشابه زميليك في الذكاء المبدئي: - يهتم بالدرس
- يحاول إيجاد حل لمشكلة
- يدرك مضمون الدرس الجديد
وضعيـــــــــــة بنـــــــــــاء الدرس • إخبار التلاميذ عن التقنية
• دعوة التلميذ إلى تأمل المثال المعتمد ص 18 ودراسته من حيث : - المعنى العام – ما أفادته لفظة" أفضل"- وزنها - تسمية التعبير- دعوة التلميذ إلى تأمل المثال الثاني المعتمد ص 18 ودراسته من حيث : - المعنى العام – معنى التشبيه- وجه الشبه.....
• الفرق بين التفضيل والتشبيه
• الاستنتاج ص 18
• تطبيق ص 18 التكويني :- يهتم التلميذ بالدرس
- يقرأ المثال بتركيز على المعنى العام
- يحلل المثال – يركز على اللفظة المراد دراستها- يكتشف معناها ودورها في الجملة – يضع لها وزنا – يسميها
- يحلل التشبيه- يحدد الأركان- يصل إلى دور التشبيه في المعنى
- يفرق بين التفضيل والتشبيه
- يستنتج - يواجه المشكل بكفاءة
وضعية الختام • - يعرض موضوعه على مسامع زملائه ويتقبل منهم النقد والإرشاد والتقييم - التقويم الختامي: يقرأ الموضوع ويبدي سعة في الصدر وتقبلا لأراء الآخرين
متابعة المشروع رقم 01: إقامة معرض للاكتشافات العلمية
مراحل الإنجاز : المرحلة = أسبوعا • المهام • الموارد
المرحلة الأولى :
- تفويج التلاميذ
- تحديد مجال العمل
- نوع المعرض • - الاتفاق على مجالات المعرض
• - توزيع العمل على الأفواج
• - ضبط المساحة والطريقة
• - جمع المادة العلمية المتنوعة - - الوارد المعرفية:
- - حسن الاختيار والمطابقة
- - كتابة النصوص واحترام علامات الترقيم، وذكر المراجع
- الموارد المادية:أدوات ضرورية للمعرض ووفق إمكانات المؤسسة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات الوحدة 1 للسنة الأولى متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرات جديدة في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط من الوحدة 3 إلى الوحدة 24
» مذكرات السنة الأولى متوسط لغة عربية*** الوحدة الأولى: طلـب العلـم***
» مذكرات السنة الأولى متوسط لغة عربية*** الوحدة 10 : من عظماء وطني ***
» مذكرات السنة الأولى متوسط لغة عربية*** الوحدة الثانية: غزو الفـضـاء***
» مذكرات السنة الأولى متوسط لغة عربية*** الوحدة 8 : التضـــامــن ***

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم المتوسّط :: اللغة العربية والتربية الإسلامية :: السنة الأولى-
انتقل الى: