الوضعية الإدماجية في اللغة العربية في التعليم المتوسّط
الوضعية الإدماجية هي أهمّ جزء في الامتحان لأنّها تشمل جميع أنشطة اللغة العربية ويظهر من خلالها تمكّن الطالب من اللغة ومن استعمال الأساليب وغزارة المعلومات وحسن توظيفها. لذا تُمنح علامة كبيرة للوضعية الإدماجية في سلّم التنقيط وغالبا ما تكون 8 /20
وحتى تكون الوضعية جيّدة ومميّزة يجب أن نراعي أمرين مهمّين هما :
1- الشكل الخارجي للموضوع : في هذا الجانب يجب أن نراعي ما يلي :
* جودة العرض : حيث يكون النص عبارة عن لوحة فنّية يرتاح لها القارئ
* خط مقروء : رسم الحروف على صورتها الحقيقية ، لا نكتب الصاد على شكل الميم مثلا
* فراغ في بداية الفقرات : نترك مربّعين أو ثلاثة في بداية كل فقرة (مقدمة ، عرض ، خاتمة)
* علامات الترقيم : ( الفواصل ، الاستفهام ، النقطة ، التعجب ...)
* الإلتزام بعدد الأسطر وعدم التشطيب
2 -المضمون) صلب الموضوع (
ا - الملاءمة : معناها الكتابة في الموضوع أي أن يكون نصّك ملائما لمحتوى الموضوع وذلك بانتقاء الكلمات الملائمة له .إذا قيل لك مثلا :تحدّث عن فصل الصيف فيجب أن تنتقي الكلمات التي لها علاقة بحقل الصيف
ب- الاتّساق والإنسجام في طرح المعلومات : في هذا المجال ينبغي أن تكون المعلومات والأفكار متسلسلة وجعلها تتنامى بطريقة مستمرّة إذ لايصحّ أن تعطي معلومة ثم تقطعها لتقدّم أخرى ثم تقطع الثانية وتعود إلى الأولى، وهذا يُحدث ركاكة في التعبير . وحتى تكون المعاني منسجمة ومترابطة لابدّ من استعمال الروابط اللغوية والمنطقية .
ج - توظيف المطلوب : هو أن تنفّذ ما طُلب منك في التعليمة كالنمط أو الأساليب أو الظواهر اللغوية (نحو وصرف
د- سلامة اللغة : تفادي الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية .
ه- الإتقان والإبداع : توظيف الشواهد المناسبة للموضوع (آيات من القرآن الكريم أوأحاديث نبوية أو شعر...)
المنهجية المعتمدة في كتابة وضعية إدماجية :كلّ وضعية إدماجية تعتمد على هذا التقسيم :
1- المقدّمة : المقدّمة فكرة موجزة، نستهلّ بها الموضوع ليتمّ توسيعها فيما بعد. ولكي تكون ناجحة يشترط فيها :
- أن تكون مشوّقة ومثيرة للإنتباه حتى تُحفّزالقارئ وتدفعه إلى قراءة الموضوع كاملا .
- أن تكون قصيرة لإبعاد الملل عن القارئ، يُذكر فيها الموضوع بشكل عام دون شرح أو تفصيل .
تختلف المقدّمة باختلاف الموضوع ، قد نستهلّها بحكمة أو مثل أو آية من القرآن أو حديث نبوي شريف أو تكون على شكل سؤال وأحيانا نبدأ بمقدّمة وصفيّة أو يمكن أن نبدأ بالتعريف .
2 - العرض ( صلب الموضوع): هذه المرحلة تشمل تفصيل النقاط الرئيسية والمهمّة مع الاهتمام بصحّة اللغة ودقّة التعبير . تسهيلا للعمل يُقسّم الموضوع إلى أفكار جزئيّة أو رؤوس أقلام ثمّ نتحدّث عن كل نقطة بشيء من التفصيل ، مدعّما موضوعنا بالشواهد والأدلّة
3 -الخاتمة : تختلف نهاية كل موضوع عن موضوع آخر وتكون حوصلة أو نتيجة للموضوع المقدّم أو تقديم حلول أو نصيحة أو عبرة أو تساؤل أو شعرا ....