[rtl]البدل وعطف البيان[/rtl]
[rtl]الأمثلة :[/rtl]
[rtl]1- نال الأمير عبد القادر شهرة عالميّة[/rtl]
[rtl]2- قضيتُ الدين ثلثه[/rtl]
[rtl]3- أعجبني خالد أخلاقُه[/rtl]
[rtl]4- أوّل الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، أبو بكر الصديق [/rtl]
[rtl]5- أكرمتُ محمّدا أخاك [/rtl]
[rtl]6- لبستُ ثوبا جبّة[/rtl]
[rtl]7- يا محمّدُ الإمامُ [/rtl]
[rtl]8- يا أيّها الإمامُ محمّدُ [/rtl]
[rtl]9- هذا التلميذُ نشيط [/rtl]
[rtl]عندي عسجد أيْ ذهب [/rtl]
[rtl]الاستنتاج :[/rtl]
[rtl]I -1- البدل: هو تابع مقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه ( المبدّل منه)[/rtl]
[rtl] 2- أحكامه :البدل يتبع المبدّل منه في الاعراب [/rtl]
[rtl] 3- أنواعه :[/rtl]
[rtl]* بدل مطابق ( كل من كل ) : هو أن يكون البدل عين المبدّل منه أي مساويا له .[/rtl]
[rtl]* بدل بعض من كل : هو أن يكون البدل جزءا من المبدّل منه . يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه [/rtl]
[rtl]يعرب الاسم الواقع بعد ( إلا ) في الاستثناء التام المنفي ، بدل بعض من كل . (ما حضرَالطلابُ إلا سعيدا أو سعيدٌ)[/rtl]
[rtl]* بدل اشتمال : هو أن يكون البدل من شموليات المبدّل منه . يشتمل على ضمير يعود على المبدّل منه.[/rtl]
[rtl]* بدل المباين : ينقسم هذا النوع من البدل إلى ثلاثة أقسام :[/rtl]
[rtl]1 ـ بدل الإضراب : وهو أن تخبر عن المبدل منه بشيء ، ثم يعن لك أن تخبر عنه بشيء آخر . كأن تقول : تصدقت بدرهم بدينار .[/rtl]
[rtl]فأنت تريد أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت بدرهم ، ثم بدا لك أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت بدينار .[/rtl]
[rtl]2 ـ بدل الغلط : وهو أنك لا تريد أن تخبرنا بأنك تصدقت بدرهم ، وتريد أن تتصدق بدينار ، ولكن غلَطَ لسانك ، وأخبرت عن تصديقك بدينار .[/rtl]
[rtl]3 ـ بدل النسيان : وهو أنك لا تريد الإخبار عن التصديق بالدرهم ، فلما نطقت بذلك تبين لك هذا القصد ، ومن هنا سمي بدل النسيان ، وأمثلته كأمثلة سابقيه .[/rtl]
[rtl]ومنه : أكلت خبزا لحما ، وزارني محمد أحمد .[/rtl]
[rtl]ملاحظة : كما يبدل الاسم من الاسم يبدّل الفعل من الفعل(وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلق أَثَاماً، يُضاعَفْ لَهُ العَذَاب) والجملة من الجملة ( أمدّكم بما تعلمون أمدّكم بمال وبنين )[/rtl]
[rtl] II-عطف البيان : هو تابع جامد يوضّح متبوعه إن كان معرفة ويخصّصه إن كان نكرة .( يشبه النعت إلا أنّ النعت الأصل فيه الاشتقاق وعطف البيان الأصل فيه الجمود )[/rtl]
[rtl]عطف البيان يوافق متبوعه في الاعراب والتعريف والتنكير والتذكير والتأنيث والعدد .[/rtl]
[rtl]III- الفرق بين البدل وعطف البيان [/rtl]
[rtl]1- البدل هو المقصود بالحكم أمّا عطف البيان فمتبوعه هو المقصود بالحكم [/rtl]
[rtl]2- حين تبقى الجملة سليمة بإسقاط التابع أو المتبوع يُعرب التابع بدلا أو عطف بيان [/rtl]
[rtl]3- يتعيّن أن يكون التابع عطف بيان فقط في الحالات الآتية :[/rtl]
[rtl]· وقوع التابع معرّفا ب(أل) بعد المنادى بأداة النداء (يا) [/rtl]
[rtl]· وقوع التابع مجرّدا من (ال) بعد (أيّها) [/rtl]
[rtl]· وقوع التابع معرّفا ب(ال) بعد اسم الاشارة ويعرب بدلا [/rtl]
[rtl]· وقوع التابع تفسيرا بعد مفسّر [/rtl]
[rtl]التطبيق :[/rtl]
[rtl]ميّز بين البدل وعطف البيان فيمل يلي :[/rtl]
[rtl]· حدّثنا الأستاذ قال: اسمعوا وعوا [/rtl]
[rtl]· اقطع القمح ، احصده [/rtl]
[rtl]· رأيت غضنفرا أي أسدا [/rtl]
[rtl]· قرأت الكتاب معظمه [/rtl]
[rtl]· جاء خالد ، زيد [/rtl]
[rtl]· " ولقد آتينا موسى الكتاب وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا" [/rtl]
[rtl]· سرّني البحر هدوءه [/rtl]
[rtl]· لبس محمود رداءا معطفا [/rtl]
[rtl]· "إذ قال لهم أخوهم نوح ألا تتّقون" [/rtl]
[rtl]· "ذلكم الله ربّكم فاعبدوه" [/rtl]
[rtl]· يرتفع في وسط المدينة بناء مسجد [/rtl]