منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

  الإعراب اللفظي والإعراب التقديري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

 الإعراب اللفظي والإعراب التقديري  Empty
مُساهمةموضوع: الإعراب اللفظي والإعراب التقديري     الإعراب اللفظي والإعراب التقديري  Empty03.02.20 21:21

                             الإعراب اللفظي والإعراب التقديري 
1- الإعراب: هو تغيّر حركات أواخر الكلمات لتغيّر وظيفتها في الجملة مثل : جاء محمدٌ - رأيتُ محمدا - مررتُ بمحمدٍ
2- أنواعه : الرفع، النصب، الجرّ، الجزم .
*علامات الرفع :          في الأسماء :        الضمة الظاهرة أوالمقدّرة 
                                                       الألف (المثنى)
                                                       الواو( جمع المذكروالأسماء الخمسة)
 
                               في الأفعال :           الضمة الظاهرة أو المقدّرة
                                                         ثبوت النون ( الأفعال الخمسة )
 
*علامات النصب :         في الأسماء :        الفتحة الظاهرة أو المقدّرة
                                                         الياء في المثنى وجمع المذكر السالم
                                                         الألف في الأسماء الخمسة
                                                        الكسرة نيابة عن الفتحة في جمع المؤنث السالم
 
                                في الأفعال :        الفتحة الظاهرة أو المقدرة
                                                             حذف النون في الأفعال الخمسة
 
*علامات الجر :        في الأسماء فقط :          الكسرة الظاهرة أو المقدّرة
                                                            الياء في المثنى وجمع المذكر والأسماء الخمسة
                                                         الفتحة نيابة عن الكسرة في الممنوع من الصرف
 
*علامات الجزم :       في الأفعال فقط :         السكون
                                                          حذف النون في الأفعال الخمسة
                                                          حذف حرف العلة

3- الإعراب اللفظي: هو ظهور الحركات الإعرابية في أواخر الكلمات. الحركات الأصلية كالضمة والفتحة والكسرة وما ينوب عنها  كالواو والألف وثبوت النون. والياء وحذف النون وحذف حرف العلة
4- الإعراب التقديري: هو عدم ظهور الحركات الإعرابية في أواخر الكلمات، بسبب التعذر، أوالثقل، أوالمناسبة
تكون الحركات مقدّرة على :
-         الألف في الاسم المقصور أو الفعل المعتل الآخر لتعذّر النطق بها
-         الياء في الاسم المنقوص والفعل المعتل الآخر للثقل
-         ما قبل الياء لاشتغال المحل بحركة الياء المناسبة ( في الأسماء المضافة إلى ياء المتكلم )
-         الفتحة أو الضمة أو الكسرة لاشتغال المحل بحركة الحكاية
الحكاية : هي نقل ما قيل كما قيل ، بلا تغيير ولا تبديل . أو هي جمل تتكون من أكثر من لفظة وتنطق على لفظ حكاية حركاتها وتعرب على أنّها لفظة واحد ة . وتكون حركة إعرابها مقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية والمقصود بحركة الحكاية الحركة التي ضُبطت بها الجملة أو الكلمة المحكية كما وردت من غير تبديل .
أمثلة : * قرأت سورة المؤمنون : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية . لو لم تكن كلمة المؤمنون محكية لقلتُ : المؤمنين فتكون علامة الجر الياء .
        * أقبل تأبّط شرا : فاعل مرفوع بضمة مقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية ( أحد شعراء الجاهلية)
        * رأيتُ شاب قرنُها : مفعول به منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية (اسم قبيلة)
       *  لا إله إلا الله مفتاح الجنّة : مبتدأ مرفوع بضمة مقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية
 
التطبيق : أعرب ما تحته خط :
-         ولا ينال العلا إلا فتى شرُفتْ      خصالُه فأطاع الدهر ما أمر
-         ذو العقل يشقى في النعيم بعقله    وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
الإعراب اللفظي والإعراب التقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإعراب اللفظي والتقديري في أبيات ثلاث............................
» قصة الإعراب (أسلوب متطور في القواعد والإعراب)
» هدية لكل معلم وطالب كتاب ( مفتاح الإعراب ) أشهر كتاب في النحو والإعراب
» هدية لكل معلم وطالب كتاب ( مفتاح الإعراب ) أشهر كتاب في النحو والإعراب
»  هدية لكل معلم وطالب كتاب ( مفتاح الإعراب ) أشهر كتاب في النحو والإعراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: