منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 أدب عصر الضعف و أدب عصر النهضة الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

أدب عصر الضعف و أدب عصر النهضة الأدبية Empty
مُساهمةموضوع: أدب عصر الضعف و أدب عصر النهضة الأدبية   أدب عصر الضعف و أدب عصر النهضة الأدبية Empty03.02.20 20:50

[rtl]أدب عصر الضعف[/rtl]
[rtl]1-عصر الضعف والانحطاط : هو العصر الأدبي الممتدّ زمنيا من 1258م / 1798م الموافق 656 ه / 1200 ه وتمثّل تاريخ سقوط بغداد ( عاصمة الدولة العباسية) حينها بدأ الضعف يدبّ في الحركة العلمية والأدبية بمرور الزمن لتتوقف الحركة الإبداعية نهائيا في هذا العصر لعدة أسباب :[/rtl]
[rtl]2- أسباب ضعف الأدب في عصر الانحطاط[/rtl]
[rtl]1-    اضطراب الحياة السياسية وشعور الناس بخيبة أمل وفقدان الحرية الشخصية[/rtl]
[rtl]2-    سوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية حيث انتشر الفقر والمرض والاحساس باليأس والملل مما صرف الناس عن الاشتغال بالأدب إلى مهن أخرى فكان منهم الجزّار والخبّاز والعطّار...[/rtl]
[rtl]3-    عدم تشجيع الخلفاء والحكّام وذوي الجاه للشعراء بالمنح والعطايا كما كان يفعل أسلافهم .[/rtl]
[rtl]4-    ضياع مجموعة من الكتب والدواوين خلال هجمات الصلبيين والمغول.[/rtl]
[rtl]5-    إلغاء ديوان الإنشاء الذي جمع كبار الكتّاب وعظماء الرجال في اللغة والأدب على مرّ العصور .[/rtl]
[rtl]3- خصائص و مظاهر الأدب في عصر الانحطاط  [/rtl]
[rtl]التنميق اللفظي والإغراق في البديع (الظواهر البلاغية المنتشرة في هذا العصر هي: الاقتباس والتضمين )-  الميل إلى المقطوعات القصيرة - وصف الأشياء المألوفة - استعمال الكلام الصريح والألفاظ العامّية والكلام غير المعرّب - تقليد فحول شعراء الأقدامين بالمحافظة على هيكل القصيدة العربية القديم  - كثرة الموسوعات العلمية ـ قلة الاغراض الشعرية وانحصارها في المديح النبوي والزهد و في الشعر التعليمي . أمّا النثر فانحصر في الكتابة الديوانية والرسائل الإخوانية ، والنثر العلمي .[/rtl]
[rtl]من أعلام عصر الضعف : البوصيري – ابن نباتة – ابن خلدون – القزويني – ابن منظور – النويري – ابن بطوطة – ابن خلكان ... مدرسة شعراء هذا العصرهي مدرسة الصنعة اللفظية .[/rtl]
[rtl]الشعر في عصر الضعف :.[/rtl]
[rtl]* شعر المديح النبوي : غرض شعري يمدح فيه الشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم فيذكر خصاله ويعظّم نبوته وسيرته العطرة . ظهر بظهور الاسلام وتطوّر في العصر الأموي والعباسي وازدهر في عهد المماليك .[/rtl]
[rtl]- خصائصه :الاكثار من المحسنات البديعية – الرصانة والجزالة – الاقتباس والتضمين – التقليد للقدماء[/rtl]
[rtl]- سبب شيوعه : تردّي أحوال المجتمع السياسية – جاء كردّ فعل عن تيار اللهو والمجون (تيار الفساد الأخلاقي) نتيجة  ضعف الوازع الديني – اتخذه الشعراء وسيلة للإصلاح .[/rtl]
[rtl]- في المديح تكون النزعة دينية و القيم كذلك دينية . أمّا النمط المعتمد في المديح فهو وصفي ، ومن مؤشراته : كثرة الجمل الاسمية - الصور البيانية – كثرة النعوت والمشتقات ...[/rtl]
[rtl] شعر الزهد والتصوف : غرض شعري  يدعو إلى الا بتعاد عن ملذات الدنيا و التمسّك بقيم الدين الساميّة والتفرّغ للآخرة بالتوبة والاستقامة[/rtl]
[rtl]- خصائصه كخصائص المديح إلا أنّ الزهد يتميّز بطابع الوعظ وإظهار الندم و سهولة العبارة ووضوح المعنى.[/rtl]
[rtl]- في الزهد تكون النزعة إصلاحية . القيم الواردة في قصائد الزهد هي: قيمة أخلاقية .النمط المعتمد في الزهد أمري  ، ومن مؤشراته : الاساليب الانشائية - الاسلوب المباشر- ضمير المخاطب[/rtl]
[rtl]*  الشعر التعليمي :  هو الذي ينظّم فيه الشاعرعلما من العلوم كالنحو والفقه والتاريخ ...ليسهل على طلاب العلم حفظها .هذا الشعر يخلو من العاطفة والخيال ويسمّى عند العرب بالنظم .ومن أشهر القصائد في هذا المجال: ألفية ابن مالك في النحو، ومتن ابن عاشرفي التوحيد والفقه وقطر الندى وبل الصدى لابن هشام الأنصاري والأجرّميّة. من رواده : ابن مالك – ابن عاشر-ابن هشام [/rtl]
[rtl] من خصائصه : الدّقّـة والموضوعيّـة -الاعتماد على الحقـائق العلميّـة والمعرفيّـة - البعد عن الخيال والاعتماد على الأسلوب المباشر- الاعتماد على الأوزان الخفيفة وخاصة بحر الرجز.[/rtl]
[rtl]النثر في عصر الضعف :[/rtl]
[rtl]* النثر العلمي : هو النثر الذي يعبر عن المفاهيم العلميّة المختلفة من نظريات أو حقائق أو تجارب أو ظواهر لغويّة أو تاريخيّة . وقد عرفت حركة التأليف في مجال النثر العلمي ازدهارا كبيرا في عصر الضعف لكثرة أصحاب التصنيف حيث مست عدة مجالات منها الجانب اللّغوي، والجانب العلمي، والجانب التاريخي. وقد تميّز النثر العلمي في هذه الفترة بالخصائص الآتيّة : [size=32]
[/size]
توظيف المصطلحات العلميّة - التدرج في عرض الافكار بوضوح و باسلوب مباشر ، بعيدا عن التعقيد - قلّة الصور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة والبعد عن التّكلّف ..[/rtl]
[rtl]* النثر العلمي المتأدّب : نثريتناول مواضيع علمية بأسلوب أدبي . يتميز بخصائص النثر العلمي مضافة إليها خصائص الأسلوب الأدبي .[/rtl]
[rtl]خصائصه : توظيف المصطلحات العلمية - التدرج والترتيب في عرض الافكار - الاستعانة بأدوات التعبير الادبي لتقديم حقائق علمية(محسنات بديعية و صور بيانية ) - بساطة اللغة - اعتمد الشعراء على منهجية لعرض أفكارهم وهي كالتالي ( مقدمة – عرض – خاتمة )إلا ابن خلدون كانت له منهجية خاصة به هي :[/rtl]
[rtl] الاجمال : تقديم فكرة عامة عن الموضوع   - التفصيل : شرح كل فكرة على حدى .
نصوص ابن خلدون : نثر علمي متأدّب    - نصوص باقي الكتّاب : نثر علمي .[/rtl]
 
[rtl]أدب عصر النهضة الأدبية[/rtl]

[rtl]1- أدب المنفى والمدرسة الكلاسيكية :[/rtl]
[rtl]* أدب المنفى : هو أدب حزين نشأ مع وجود الاحتلال الغربي للبلدان العربية حيث نفى المستعمر بعض الأدباء إلى مناف عدّة . من أهم شعراء هذا الأدب (محمود سامي البارودي- أحمد شوقي – حافظ ابراهيم - الامير عبد القادر) .[/rtl]
[rtl]* خصائصه : قصائدهم تصور معاناة الشاعر النفسية من ألم وغربة مستخدمين العبارات الدالة على الحزن كعدم النوم وعدم جفاف الدموع وذكر الأماكن التي قضى فيها طفولته  - الشوق والحنين الى الوطن
و الرغبة في العودة الى ارض الوطن – البكاء على فراق الأحبّة والأهل – النزعة الانسانية .[/rtl]
[rtl]* انتماء هؤلاء الشعراء : مدرسة الإحياء و البعث ( الكلاسيكية) ويطلق عليها ايضا مدرسة المحافظين[/rtl]
[rtl]* من خصائص الكلاسيكية :  البعد عن الصنعة والتكلف - التعبير بالفاظ قوية جزلة - محاكاة القدامى (هيكل القصيدة ذات شطرين)  - غياب الوحدة العضوية (كل بيت له معنى لوحده والتقديم والتاخير وحذف الأبيات لا يؤثر في القصيدة) - النزعة القومية والوطنية (نزعة وطنية اذا تكلم الشاعر عن وطنه ونزعة قومية اذا تكلم عن بلاد عربية أخرى) .[/rtl]
[rtl]2- أدب المهجر والمدرسة الرومانسية :[/rtl]
[rtl]* أدب المهجر : يُطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام ( لبنان وسوريا) إلى أمريكا الشمالية والجنوبية ، وكوّنوا جاليات عربية وروابط أدبية ( الرابطة القلمية والعصبة الأندلسية ) أخرجت صحفا ومجلات تهتمّ بشؤونهم وأدبهم .من أبرز شعرائهم وكتّابهم :  ميخائيل نعيمة - إيليا أبو ماضي - جبران خليل جبران - نسيب عريضة  - نازك الملائكة – رشيد خوري –فوزي المعلوف –أمين الريحاني ....[/rtl]
[rtl]* خصائصه :[/rtl]
[rtl] من حيث المضمون : - الاتجاه الرومنسي- النزعة الانسانية - التجديد في الموضوعات والأغراض الشعرية – النزعة الروحية – الحنين إلى الوطن – الاتجاه إلى الطبيعة (توظيف عناصر الطبيعة )  - التعبير عن العواطف والانفعالات  .[/rtl]
[rtl]من حيث الشكل :- الوحدة الموضوعية والعضوية - التعبير بلغة بسيطة - التنويع في القوافي والأوزان ( التحرر من قيود الوزن والقافية ) -  استخدام الرمز - كثرة البيان والبديع .[/rtl]
[rtl]*انتماء هؤلاء الأدباء : المدرسة التجديدية الرومنسية . هذا المذهب ينزع إلى التجديد والإبداع والاهتمام بالفرد وعواطفه .
*
من خصائص الرومانسية  :- التعبير بنزعة انسانية- استيقاء الالفاظ من الطبيعة- سهولة اللغة- النظرة التفاؤلية- الميل الى استخدام الرمز- اعتماد الوحدة العضوية والموضوعية- محاربة التقليد – تمجيد العاطفة ..[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
أدب عصر الضعف و أدب عصر النهضة الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدارس الأدبية
» اثر الحضارة الاسلامية في النهضة الاوربية
» أبرز عوامل النهضة العربية ومظاهرها وأهم أعلامها.
» الضعف العام في اللغة العربية (مظاهره ـ آثاره ـ علاجه)
» رنامج اكثر من رائع للغة العربية لطلاب الابتدائي وطلاب الضعف القرائي والكتابي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: التعليم الثانويّ :: شعبة آداب :: أدب عربي :: السنة الثالثة-
انتقل الى: