منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 رمضان وحصد الأجور 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو فيصل
مديرالموقع
مديرالموقع



تاريخ التسجيل : 03/09/2009

رمضان وحصد الأجور 2 Empty
مُساهمةموضوع: رمضان وحصد الأجور 2   رمضان وحصد الأجور 2 Empty03.09.09 23:41

رمضان وحصد الأجور .. الدعاء
للدعاء أثيره الخاص في رمضان,وله حضوراً فيه,قد أعقب الله -جل وعلا- آيات الصيام في سورة البقرة بقوله تعالى:"وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي ولعلهم يرشدون".وفيها إشارة على مزية الدعاء في هذا الشهر العظيم.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"إن للصائم دعوة عند فطره لاترد",وقال عليه الصلاة والسلام:"ثلاثة لاترد دعوتهم..وذكر منهم (والصائم حتى يفطر)..",ومن هذه النصوص تبين لنا شيء من مواطن الدعاء التي تكثر في هذا الشهر,وإليك بعضها:
1. جوف الليل : قال عليه الصلاة والسلام:"إن في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله خيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه,وذلك كل ليلة"رواه مسلم
2. وقت السحر قال تعالى:"والمستغفرين بالأسحار"
3. ليالي رمضان"..ولله عتقاء من النار في كل ليلة.." الحديث
4. بين الأذان والإقامة: قال عليه الصلاة والسلام "الدعاء لايرد بين الأذان والإقامة فادعوا"أخرجه الإمام أحمد
5. في السجود قال عليه الصلاة والسلام:"أقرب مايكون العبد لربه وهو ساجد"أخرجه مسلم
6. بعد الانتهاء من الصلاة.قال تعالى:"فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب",قال الضحاك:إذا فرغت من الصلاة , فانصب بعد التسليم في الدعاء وارغب في المسألة".سنده حسن
7. في يوم الجمعة قال عليه الصلاة والسلام:"في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يصلي يسأل الله فيها خيراً إلا أعطاه إياه".أخرجه البخاري ومسلم
8. الانتباه في الليل بعد النوم على طهارة قال عليه الصلاة والسلام:"مامن مسلم يبيت على ذكر الله طاهراً فتعار من الليل (أي استيقظ)فيسأل الله خيراً كثيراً من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه".صححه الألباني
9. الدعاء لكافة المسلمين ذكوراً وإناثاً,أحياءً وأمواتاً..لينل الأجر الكبير كما روي عن المصطفى-صلى الله عليه وسلم-.
وغيرها من مواطن الدعاء والتي في رمضان لها حضوراً أكثر كالقنوت,وغيره...
* هذا ولاينس المؤمن موانع الإجابة والتي قد ترد الإجابة بسببها ومنها الاستعجال,وأكل الحرام والدعاء بقطيعة أو إثم,ويحرص على أسباب الإجابة من الإلحاح,واليقين بالله والانكسار بين يديه,وغيرها,
وقد كان عمر-رضي الله عنه - يقول:"لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء"..
نسأل الله أن يعطينا سؤلنا.
رمضان وحصد الأجور .. الجود

في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :" كان النبي صلى الله عليه و سلم أجود الناس و كان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن و كان جبريل يلقاه كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن فرسول الله صلى الله عليه و سلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة " و خرجه الإمام أحمد بزيادة في آخره و هي : " لا يسأل عن شيء إلا أعطاه " , وعن أنس : سئل النبي صلى الله عليه و سلم أي الصدقة أفضل ؟ قال : صدقة في رمضان.
هكذا إذاً فهم السلف معنى الإنفاق في شهر رمضان المبارك,
*صور الإنفاق كثيرة منها إعانة الصائمين و القائمين و الذاكرين على طاعتهم فيستوجب المعين لهم مثل أجرهم كما أن من جهز غازيا فقد غزا و من خلفه في أهله فقط غزا,ومن أنفق للمعتمرين,المعتكفين,والقراء وغيرهم كان له مثل أجورهم لاسيما إذا كانوا أهل حاجة.

* و في حديث زيد بن خالد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : "من فطر صائما فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء ",ومن ذلك يندب تفطير الصائمين ولو كانوا أغنياء لورود الفضل في ذلك,مع استغلال الفرصة في الوصول لبيوت إخواننا من أهل العفاف.

*وقد ما أعجب ما قيل في جود النبي صلى الله عليه وسلم-:
تعود بسط الكف حتى لو أنه ... ثناها لقبض لم تجبه أنامله
تراه إذا ما جئته متهللا ... كأنك تعطيه الذي أنت سائله
هو البحر من أي النواحي أتيته ... فلجته المعروف و الجود ساحله
و لو لم يكن في كفه غير روحه ... لجاد بها فليتق الله سائله

رمضان وحصد الأجور .. العمرة
في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :" عمرة في رمضان تعدل بحجة " أو قال : " حجة معي "

* وإليك متفرقات للمعتمر , وهي كالتالي: *
1- قال ابن الجوزي-رحمه الله-:"فيه أن ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت ,كما يزيد بحضور القلب,وبخلوص القصد"
2-. تحري السنة في العمرة قولاً وفعلاً,وترك ما تعجز عنه,أو ترى صعوبة الإتيان به لعذر من ازدحام ونحوه.
3- صم إن شئت أو أفطر واختر أيسرهما لك,والصيام في زماننا أفضل والحمد لله لفضيلة الزمان,وقلة الإرهاق في السفر.
4- تجنب البدع وحتى التشهير بأصحابها,وتجنب ومضايقة المؤمنين ومدافعتهم.
-5 المشاركة بالإفطار للصائمين فرصة لا تعوض(كثرة الحشود).
6-. توكل على الله واستودع الله نفسك ,ذلك إذا ارتعدت نفسك من الأمراض المعدية وغيرها.
7-. "من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين"تفقه قبل أن تفعل,واستفت قبل أن تقع.
8-. الصبر الجميل من خصال المؤمن,فلا تجزع من المضايقات,ومن أخطاء العوام,والروائح المنتنة,احتسب ذلك يوم العرض الأكبر.
9-. مواطن الدعاء كثيرة فلا تبخل على نفسك وإخوانك من الدعاء.
10-. "دع مايريبك إلى ما لايريبك" وهكذا يتخوف الناس من المسعى وبعض الفتاوى الاجتهادية,اتبع النص والفتاوى الموثوق بها من علمائنا الراسخين.
11- يستحسن أن تذهب برفقة (أهلك وأبناؤك,أو رفاق يعينونك على الحق).
12- أخيراً ..لاتنس النية الخالصة واتباه الهدي النبوي...تقبل الله طاعتك

رمضان وحصد الأجور .. القرآن

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحتفي بالقرآن في ليالي رمضان,ويحتفي جبريل به وبالقرآن في ليالي الشهر الكريم فيأتيه فيدارسه فيه كما جاء في الحديث:"كان رسول الله أجود الناس وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن"
الحديث أيضا دل على :
1-استحباب دراسة القرآن في رمضان
2- و الاجتماع على ذلك
3- و عرض القرآن على من هو أحفظ له
4 وفيه دليل على استحباب الإكثار من تلاوة القرآن في شهر رمضان .
و في حديث فاطمة عن أبيها صلى الله عليه و سلم : "أنه أخبرها أن جبريل عليه السلام كان يعارضه القرآن كل عام مرة و أنه عارضه في عام وفاته مرتين " و حديث ابن عباس أن المدارسة بينه و بين جبريل كان ليلا .
5- يدل على استحباب الإكثار من التلاوة في رمضان ليلا فإن الليل تنقطع فيه الشواغل و يجتمع فيه الهم و يتواطأ فيه القلب و اللسان على التدبر كما قال تعالى : { إن ناشئة الليل هي أشد وطئا و أقوم قيلا } و شهر رمضان له خصوصية بالقرآن كما قال تعالى : { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن }قال ابن مسعود : ينبغي لقارىء القرآن أن يعرف بليله إذا الناس نائمون و نهاره إذا الناس يفطرون و ببكائه إذا الناس يضحكون و بورعه إذا الناس يخلطون و بصمته إذا الناس يخوضون و بخشوعه إذا الناس يختالون و بحزنه إذا الناس يفرحون.
وكان السلف يحتفون بالقرآن في ليالي رمضان ,فيقومون به فيها مالا يقومون في غيرها .فكان بعهم يختم القرآن كله في ليالي الشهر,وبعضهم كان يختمه في كل شهر,وبعضهم في كل سبع,وبعضهم في كل ثلاث.
يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجب ... حتى عصى ربه في شهر شعبان
لقد أظلك شهر الصوم بعدهما ... فلا تصيره أيضا شهر عصيان
و اتل القرآن و سبح فيه مجتهدا ... فإنه شهر تسبيح و قرآن
فاحمل على جسد ترجو النجاة له ... فسوف تضرم أجساد بنيران
كم كنت تعرف ممن صام في سلف ... من بين أهل و جيران و إخوان
أفناهم الموت و استبقاك بعدهم ... حيا فما أقرب القاصي من الداني
و معجب بثياب العيد يقطعها ... فأصبحت في غد أثواب أكفان
حتى يعمر الإنسان مسكنه ... مصير مسكنه قبر لإنسان

وسنعرض بعض الأفكار للارتقاء بأنفسنا من خلال القرآن في مقال لاحق-بإذن الله-(مشاريع رمضانية-القرآن)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lecture.ahlamontada.com
 
رمضان وحصد الأجور 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان وحصد الأجور
» ما حكم تثبيت النية من النهار في رمضان لمن بلغه الخبر بأن هلال رمضان رؤي البارحة؟
» مع قرب شهر رمضان المبارك يعيش المسلمون في بلاد الغرب جوا من البلبلة في دخول شهر رمضان
» هل يقال (رمضان) أو (شهر رمضان) ومتى تُضاف كلمة (شهر) إلى اسم الشهر
» تقويم شهر رمضان المبارك (١٤٤٠هـ) - الأحد (14) رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: الخيمة الرمضانيّة-
انتقل الى: