السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
التلقيح الصناعي (أطفال الأنابيب)
فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان -حفظه الله-:
السؤال الأول
أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ , ما حكم أطفال الأنابيب ، علما أن الماء يؤخذ من الرجل ويلقح به بويضة المرأة خارج الرحم ثم يدخل للرحم ؟
الشيخ : هذا من العبث, هذا من العبث, أيضا من يأمن الأطباء على أنساب الناس, يمكن يجمعون النطف من الناس ويصاولون بعضها ببعض على شان أنهم يقولون أننا نجحنا في العملية ويأخذون دراهم فمن يأمنهم على هذا, هذا من التلاعب الذي لايجوز , يُترك الأمر لله عز وجل, الإنسان يتزوج ويفعل السبب إن جاءه ذرية الحمد لله وما جاءه ذرية فالأمر بيد الله وإذا ما جاءه من امرأة يتزوج إمرأة ثانية وثالثة ورابعة حتى يحصل له الذرية, فإذا كرر الزواج ولم يحصل له شيء فليرض بقضاء الله وقدره ولايلجأ إلى الأنابيب وعبث البشر.
المصدر
السؤال الثاني: فضيلة الشيخ، يقول السائل: رجل به علة ، قرر الأطباء أنه لا يمكنه الإنجاب إلا بواسطة ما يسمى بأطفال الأنابيب فهل يجوز استخدام هذه الطريقة؟
الشيخ : لا يجوز استخدام الأنابيب لإنجاب الأطفال, هذه طريقة لا تجوز, إنجاب الأطفال يطلب بالطرق الشرعية يتزوج ثانية وثالثة ورابعة لعل الله يجيب له ولد , ويعالج إذا كان هناك علاج يصير المانع بسبب يعرفه الأطباء ويعالجونه فهذا يعالج في طلب الذرية, أما أن يلجأ إلى الأنابيب فهذا لايجوز.
المصدر
فتوى الشيخ - محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -
السؤال
ما حكم التلقيح الصناعي -طفل الأنابيب- وهو أخذ ماء الرجل فيوضع في رحم المرأة عن طريق أنابيب بواسطة طبيب أو طبيبة؟
الجواب
[size=25][size=21]التلقيح الصناعي يقال: إنه يؤخذ ماء الرجل ويوضع في رحم المرأة عن طريق أنابيب (إبرة) وهذه المسألة خطيرة جداً، ومن الذي يأمن الطبيب أن يلقي نطفة في رحم زوجة أخرى؟ ولهذا نرى سد الباب، ولا نفتي به إلا في قضية معينة بحيث نعرف الرجل والمرأة والطبيب، وأما فتح الباب فيخشى منه الشر.[/size]
[size=21]وليست المسألة هينة؛ لأنه لو حصل فيها غش لزم إدخال نسب في نسب وصارت الفوضى في الأنساب، وهذا مما يحرمه الشرع، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا توطأ ذات حمل حتى تضع ) فأنا لا أفتي في ذلك، اللهم إلا أن ترد إلي قضية معينة أعرف فيها الزوج والمرأة والطبيب.[/size]
[size=21]من لقاء الباب المفتوح الشريط رقم (30)[/size]
فتوى الشيخ - الألباني- رحمه الله -:
السؤال: طريقة التلقيح الصناعي بين الزوجين متزوجين شرعي هل تجوز ؟
الشيخ : لا يجوز بعد التفكير في القضية إلا إذا كان الزوجين طبيبين أو أحدهما على الأقل ويتعاطى أحدهما التلقيح بيده , أماالتلقيح بين الزوجين على أيدي رجال أو نساء غرباء عنهما فهذا لا يجوز , يعني القضية من حيث أنها تلقيح صناعي ما فيه شيء إطلاقا كالتفقيس بالنسبة للدجاج تماما , لكن باعتبار ما قد يطرأ على هذا التلقيح من غش ومن ضياع النسب فمن هنا لا يجوز ولذلك قلنا إذا افترضنا أن الزوجين طبيبين أو أحدهما على الأقل فالواحد يسحب ماء الثاني وبيعملوا عملية تلقيح اصطناعي وأن فيه أمن هذا يجوز ما سوى ذلك لا يجوز.
السائل: حتى لو عرف صلاح هذا الرجل وما عنده من تقوى؟
الشيخ : حتى, حتى نعم.
مفرغ من سلسلة الهدى والنور شريط رقم 17-678
وللأستماع من هنا
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
[/size]