شرح كل دروس الإملاء لجميع المراحل والصفوف بشكل مبسط وسهل
القـــــــــــــــــــــــــــاعدة:
حالات حذف الألف في تنوين الفتح :-
- الاسم المنتهى بتاء مربوطة.
- الاسم المنتهى بهمزة الممدود.
- الاسم المنتهى بهمزة على ألف.
- الاسم المنتهى بألف لينة .
ما هي الحروف التي تنطق ولا تكتب
1- الألف•هذا – هذه – هؤلاء – ذلك – هذان – لكن – الله – إله – الرحمن – بسم - فيم بم إلام ( وهى ما الاستفهامية إذا سبقت بحرف جر ) السموات – أولئك – ذلك – ثلثمائة ( تحذف الألف من هذه الكلمة جوازا ) – هأنا ( أصلها ها أنا) – هأنذا (أصلها ها أنا ذا حيث حذفنا ألفين) – يأيها – يأيتها
•بعض الأعلام الزائدة على ثلاثة أحرف التي لم يحذف منها شئ بشرط ألا تلتبس بغيرها مثل : إسحق – هرون - إسمعيل ، وحذْف الألف في هذه الكلمات جائز وليس واجبا.
2- اللام الذي- التي –الذين
3-النون
فيما يأتي : مِن+ مَن = مِمَّن ، عن+ مَن = عمَّن ، مِن + ما = مِمَّا أو مِمَّ ، عن + ما = عمَّا أو عمَّ ، إن + ما = إمَّا ، إن + لا = إلاّ
4-الواو في كلمة : داود
ما هي الحروف التي تكتب ولا تنطق
1-الألف : بعد واو الجماعة مثل : كتبوا – دفعوا – اركبوا – لن تنالوا
كلمة : مائة
2- الواو في : أولاء (أولئك) – أولات – أولو – عمرو تفريقا لها من عمر
قاعدة الواو الفارقة بين (عَمْرو ) و ( عُمَر )
تثبت الواو في (عمرو) في حالتي الرفع والجر مثل: ( هذا عمرو – سلمت على عمرو )
إذا أضيف (عمرو) أو نُوِّن بالنصب فلا تأتى الواو مثل: ( هذا عَمْرُنا – رأيت عَمْرًا )
إذا جاء بعد عمرو كلمة ابن فلا تحذف الواو سواء في الرفع أو النصب أو الجر مثل:-
( جاء عمرو بن العاص – رأيت عمرو بن العاص – مررت بعمرو بن العاص )
شرح درس اللام القمرية
هي (الـ) لامها ساكنة تظهر في النطق والكتابة مثل ( القمر ) وهى كل كلمة تبدأ بألف ولام بعدها أحد حروف الشاهد التالي ( ابغ حجك وخف عقيمه )
مثل: الاسم – الْبقرة – الْغراب – الْحاجة – الْجمل – الْكتاب – الْوعد – الْخروف – الْفهد – الْعقرب – الْقمر – الْيابسة – الْمهمة - الْهدهد
ملحوظة : اللام القمرية تكون ساكنة.
شرح درس اللام الشمسية
وهى كل كلمة تبدأ بألف ولام بعده حرف من الحروف التالية ولامها تكتب ولا تنطق
( ت- ث- د- ذ- ر – ز- س- ش- ص- ض- ط- ظ- ن – ل )
مثل : التّمر – الثّعلب – الدّب – الذّئب – الرّجل – الزّرافة – السّنجاب – الشّمس – الصّاروخ – الضّبع – الطّاووس – الظّبي – النّورس – اللّبن.ملحوظة الحرف التالي للام الشمسية مشدد .
ملاحظات على اللام الشمسية والقمرية:
1-تُحذف الألف من الكلمة المبدوءة بـ (الــ ) إذا دخلت عليه لام الجر ، مثل : دفعت للرجل حقه.
2-تُحذف (الــ) كلها إذا دخلت عليها اللام ( سواء كانت لام الجر أو لام الابتداء) وكانت الكلمة مبدوءة بلام في أصلها مثل (لحم – لبن – لُعَب – ليل) :
أمثلة : لِلّحم أسعار مختلفة. ولِلّبن فوائد عظيمة. وكما في قوله تعالى : " وَلَلّيل سابق النهار"
3-إذا سبقت الكلمة المبدوءة بـ (الــ) حرف الجر ( الباء ) أو حرف الجر ( الكاف) ، فإن ( الـــ ) لا يُحذف منها شئ ، مثل : يلعب الولد بالكرة ، ومثل : يجري الولد كالحصان
وقد نرى كثيرا من الطلاب يكتبونها هكذا : (باالكرة) ، أو (بل كرة )، (كاالحصان) أو (كل حصان).
4-إذا سبقت الكلمة المبدوءة بـ (الــ) حرف الفاء ( حرف عطف ) فإننا لا نحذف من ( الــ ) شيئا ، مثل : دخل المعلم فالطالب، وقد نرى كثيرا من الطلاب يكتبونها هكذا : فاالطالب
شرح درس التاء المربوطة والتاء المبسوطة( المفتوحة )والهاء
1-التاء المربوطة : تنطق تاء عند الوصل وهاء عند الوقف . مثل : ذهبت فاطمة إلى المدرسة .
2-التاء المفتوحة : تنطق تاء عند الوصل أو الوقف . مثل : هذه بنت مؤدبة .
3-الهاء المربوطة : والفارق بينها وبين التاء المربوطة أنها تُنطَق هاءً في كل من الوصل والوقف . مثل : الحق يذهب إليه كل عاقل - بسم الله الر حمن الرحيم
شرح درس همزة القطع وألف الوصل:
تكتب همزة القطع فوق الألف (أ) في حالتين :
•إذا كانت مفتوحة مثل : أَسد - أَمل – أَبدأ
•إذا كانت مضمومة مثل: أُم – أُسامة – أُسامح
وتحت الألف ( إ ) في حالة واحدة إذا كانت مكسورة مثل : إبراهيم- إيمان .
وتكتب همزة القطع هكذا ( آ ) إذا كانت الكلمة مبدوءة بهمزة قطع بعدها ألف مد .
مثل : همزة الاستفهام+القراءة أفضل أم الكتابة ؟ ترسم هكذا ( آلقراءة أفضل أم الكتابة ؟ )
آمال – آجال – آية – آمن ، حيث أصل الكلمة: أامال – أاجال – أاية – أامن.
أما ألف الوصل فيكتب مجردا من الهمزة ، فيكون هكذا ( ا )
وتوجد همزتا القطع والوصل في كل أقسام الكلمة من اسم وفعل وحرف .
مواضع همزة القطع وألف الوصل
همزة القطع وألف الوصل في الحروف:كل الحروف همزتها قطع مثل: إنَّ – أنَّ – إنْ – أنْ – إلا – إلى ماعدا ( الـ ) التعريف مثل : الكتاب .
همزة القطع وألف الوصل في الأفعال : •الفعل الثلاثي الماضي المبدوء بهمزة مثل : أكل – أخذ – أمر – أسر
•الفعل المضارع المبدوء بهمزة المضارعة سواء كان ثلاثيا أو رباعيا أو خماسيا أو سداسيا مثل : أكتبُ – أقابلُ– أعتمدُ- أستعينُ
•الفعل الرباعي المبدوء بهمزة (أمرا كان أو ماضيا ) مثل : قلتُ: يا رجل ، أخرجْ ما في جيبك . فأخرجَ الرجل ما في جيبه.
•الفعل الأمر من الثلاثي مثل : اكتبْ – انهضْ – ادعُ
•الفعل الأمر أو الماضي من الخماسي والسداسي مثل:
واستوت على الجودي يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله
فاستقم كما أمرت ، واستغفري لذنبك
همزة القطع وألف الوصل في الأسماء : كل الأسماء همزتها قطع مثل : أمل – أحمد – ألعاب – إبراهيم – إحسان – إقامة – أسامة – أنا – أنتم – إذا .
•مصادر الفعل الخماسي والسداسي مثل : اختيار – التقاء – استفادة – استعداد - اطمئنان
•أسماء مسموعة من العرب وهي: ( اسم - ابن- ابنة – اثنان- اثنتان- امرؤ- امرأة – ايمُنُ الله [قسَم] – ايمُ الله [قسَم] – است )
•مثنى الكلمات : اسم ( اسمان ) – ابن ( ابنان ) – ابنة ( ابنتان )– امرؤ ( امرؤان ) – امرأة ( امرأتان ) – است ( استان )
•أما جمع كلمة اسم فهو ( أسماء ) ،وابن ( أبناء ) بهمزة قطع.
متى تحذف ألف ابن وابنة ؟
إذا دخلت عليها همزة الاستفهام ( أبنك في البيت ؟
إذا وقعت كلمة ابن بين علمين مذكرين أولهما اشتهر بالانتساب إلى الأخر مثل ( على بن أبى طالب – عمر بن الخطاب ) بشرط ألا ينون الأول
إذا دخلت عليها (يا) النداء مثل ( يابن آدم )
أما إذا وقعت ابن خبرا لا تحذف وينون الاسم قبلها ( أقول :إن محمدًا ابن سعد ) حيث إعراب كلمة ابن في هذا المثال : خبر إن مرفوع
إذا وقعت في أول السطر تثبت ألفها .
يمكن كتابة كلمة (ابنة) : بنت .
قاعدة كلمة (ابن):
تُحذف الألف أولا من "ابن" و "ابنة" بشرط أن يكون كل منهما مفردا، ليس في أول السطر ، ولا مقطوع الهمزة لوزن الشعر ،
وأن يكون نعتا غير مقطوع ، وأن يقع بين علمين لم يفصل بعضهما عن بعض ولم يُنوّن أولهما ، وأن يكون الثاني أبا للأول ولو بالشهرة. الحالات التي تحل فيها همزة القطع محل همزة الوصل:
1-كلمة ألبتة ومعناها قطعا لا رجعة فيه تقول : لا أفعله بتّةً وألبتَّة.
2-لفظ الجلالة (الله) إذا نودي ، مثل : يا ألله اغفر لي ذنبي.
3-كل كلمة انتقلت من وضعها في همزة الوصل وأصبحت علما تكون همزتها قطعا ، مثل : هذا انتصارٌ عظيم ، وجاءت إنتصارُ متأخرة. ( وهذا قرار مجمع اللغة العربية بالقاهرة)
ج - الهمزة المتوسطة على حرف:ترسم الهمزة المتوسطة إما بسبب حركتها أو حركة ما قبلها وتكون قوة الحركات كالتالي ( الكسرة- الضمة – الفتحة – السكون ) متي ترسم الهمزة المتوسطة على ألف :
- اذا كانت مفتوحة بعد حرف مفتوح ( سَأل )
- اذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ( فجْأة )
- اذا كانت ساكنة بعد حرف مفتوح ( يِأْكل )
متي ترسم الهمزة المتوسطة على واو
- إذا كان ما قبلها مضموما وهى ( ساكنة أو مفتوحة) ( يُؤْمن- يُؤَِاخِذ)
- إذا كانت مضمومة وقبلها مفتوح أو حرف صحيح ساكن أو ألف مد ( يَؤُم –أرْؤُس- سماؤُه )
متي ترسم الهمزة المتوسطة على ياء ( نبرة- سِنّة ) :
- إذا كانت مكسورة مطلقا ( مهنئِين –سُئِل- ضَئِيل – أسْئِلة )
- إذا كان ما قبلها مكسورا وهى مضمومة أو مفتوحة أو ساكنة ( أهنِئُكم - الهادِئَة- بِئْر)
- إذا وقع بعد الهمزة واو مد وقبلها حرف يتصل بما بعده كُتِبِتْ على نبرة ، مثل ( فُئوس – كُئوس – كافَئوا – لجَئوا )
- وتكتب الهمزة المتوسطة على السطر في ( رُءوس – دَءوب) لأن ما قبلها حرف لا يمكن وصله بما بعده
- إذا كانت بعد ياء مد ، مثل ( مليئة – مجيئها ) أو ياء ساكنة ، مثل (ييئس – هيئة - شيئُك)
متي تُرسم الهمزة المتوسطة على السطر :
- إذا كانت مفتوحة بعد ألف مد ( يتساءل - أبناءنا )
- مفتوحة بعد واو ساكنة (توءم – السموءل [اسم شاعر )
دليل الهمزات المتوسطة وما في حكمها :-
1-ساكنة وقبلها متحرك تُرسم على حرف يتفق مع حركة ما قبلها بَأس – بُؤس - بِِئس
2-مكسورة تُرسم على الياء رُئِي- يَئِس - مِئِين
3-مضمومة لم تسبقها كسرة أو مد بالياء تُرسم على الواو يَؤُم مضمومة سبقتها كسرة أو مد بالياء ترسم على الياء مِئُون - بريئُون
4-مفتوحة قبلها ساكن غير حرف مد تُرسم على حرف يتفق مع حركة ما قبلها
ترسم على ألف سَأل – فُؤاد – فِئةيَسْأَل مفتوحة قبلها ساكن حرف مد ولم يُصل بما بعدها ترسم على السطر تَساءل – تفاءل
إن وضوءَك صحيح مفتوحة إذا وُصل بما بعدها تُرسم على نبرة مشيئة – إن مجيئك
5-إذا كانت في نهاية الكلمة ولحق بها ما يتصل بها رسما كالضمائر ، وعلامات التثنية والجمع تعتبر متوسطة قرأت جزأين
هذا جزاؤك.
إنهم يبدءون بحمد الله متي ترسم الهمزة المتطرفة
- ترسم الهمزة المتطرفة على ألف إذا كان ما قبلها مفتوحا ( قرأ – ينشأ – مبدأ )
- ترسم على واو : إذا كان ما قبلها مضموم : ( بؤبُؤ – تكافُؤ – لؤلُؤ )
- تكتب على ياء إذا كان ما قبلها مكسور ( يخطِئ- يبرِئ - شاطِئ )
- تكتب مفردة (على السطر) إذا كان ما قبلها حرف مد ( جزاء – مملوء – جريء ) أو كان ما قبلها ساكنا ( شئ- كفء )
شرح درس الألف اللينة
هي ألف ساكنة ما قبلها مفتوح ، وتكتب ( ى ) أو ( ا ) وترسم ( ا ) دائما إذا وقعت في وسط الكلمة ، وتوجد في أقسام الكلمة الثلاثة (الاسم ، والفعل ، والحرف). الألف اللينة المتطرفة في الحروف:
ترسم الألف اللينة في نهاية الحروف ألفا كما تنطق مثل : ما – إلاّ – عدا – خلا – حاشا ، إلا في أربعة أحرف - فإنها ترسم بالياء - وهي : على ، إلى ، حتى ، بلى. الألف اللينة المتطرفة في الأفعال:
تكتب الألف اللينة في نهاية الفعل ألفا
1-إذا كان ثلاثيا وأصل الألف واو ، مثل :دعا ، نما ، رجا ، سما ، شدا
2-إذا كان غير ثلاثي والألف مسبوقة بياء ، مثل : استحيا
تكتب الألف اللينة في نهاية الفعل ياء في حالتين هما:
1-إذا كان الفعل ثلاثيا وأصل الألف ياء ، مثل: قضى ، رمى ، مضى .
2-إذا كان الفعل غير ثلاثي ولم تكن الألف مسبوقة بياء ، مثل : أفضى ، اهتدى ، استعلى.
طريقة معرفة أصل الألف اللينة في الفعل بإحدى الطرق الآتية:
1- بالإسناد إلى الضمير ، مثل : دعا دعوت ، قضى قضيت.
2-بالإتيان بالفعل المضارع منه ، مثل : دعا يدعو ، قضى يقضي.
شرح درس الألف اللينة المتطرفة في الأسماء
1-تكتب الألف اللينة ألفا في كل الأسماء المبنية ما عدا : متى ، أنّى ، لدى ، أولى (اسم إشارة) ، الألى (اسم موصول).
2-الاسم الثلاثي تُكتب ألفه :
•ألفا إذا كان أصلها واوا ، مثل : العصا.
•ياءً إذا كان أصلها ياء ، مثل : الهدى.
طريقة معرفة أصل الألف اللينة في الاسم بإحدى الطرق الآتية:
- التثنية ، مثل : عصا عصوان ، فتى فتيان.
- جمع المؤنث السالم، مثل: حصى حصيات ، مها مهوات.
- مفرد الكلمة ، مثل : ذُرَا ذرْوة ، مُدَى مُدْية.
3-الاسم غير الثلاثي تكتب ألفه :
•إذا كان الاسم أعجميا فإن ألفه تُرسم ألفا مطلقا ، مثل: فرنسا ، طنطا ، طلخا ، ما عدا أربعة أسماء : موسى ، عيسى ، كسرى ، بخارى
•إذا كان الاسم عربيا غير أعجمي فإن ألفه ترسم ياء إذا لم تكن مسبوقة بياء ، مثل : صغرى ، عظمى ، فتوى ، أما إذا كانت مسبوقة بياء كتبنا ألألف ألفا
مثل: زوايا ، عليا ، هدايا، إلا إذا كان علما فإننا نكتب الألف ياء ، مثل : يحيى
شرح درس علامات الترقيم
1- الفصلة (،)توضع الفصلة بين الجمل التي يتركب من مجموعها كلام تام الفائدة .
بعد المنادى يا عباد الله ، توبوا إلى الله.
بين أنواع الشيء وأقسامه
عينان لا تمسهما النار : عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الل
2-الفصلة المنقوطة (؛)توضع بين الجمل الطويلة التي يتركب من مجموعها كلام مفيد إن الناس لا ينظرون إلى الزمان الذي عُمِل فيه العمل ؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته.
بين الجملتين تكون الثانية منهما سببا في الأولى أو الأولى تكون سببا في الثانية لم أنم الليل كله ؛ للاستعداد للعيد.
3 -النقطة (.)تسمى الوقفة وتوضع في نهاية الفقرات ،وفي داخل الفقرة بعد الجمل التامة المستقلة. إن أخاك من واساك.رب أخ لك لم تلده أمك.
4-النقطتان الفوقيتان (توضع النقطتان الفوقيتان بين القول وما يشبهه. قال رسول الله - - : لا ضرر ، ولا ضرار.
بين الشيء ، وتعريفه .وأقسامه . الجبان: هو من إذا نزل بساحته خطر داهم كان عقله في رجليه.
بني الإسلام على خمس: شهادة ألا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله ،... .
قبل الأمثلة التي توضح القاعدة. الفاعل مرفوع ، مثل: اتحد المسلمون.
5- علامةالاستفهام (؟)توضع في نهاية كل جملة قصد بها السؤال عن شئ ويُراعى أن يكون وجه العلامة في نهاية الكتابة. يقولون : إن الكلمة هي الرجل ،الرجل هو الكلمة فهل تحترم كلمتك؟
6-علامةالتعجب (!) توضع في نهاية كل جملة تعبر عن عاطفة حادة ، كالتعجب ، والدعاء ، والإنكار ، والتهديد ،
والفرح ، والحزن... ما أجمل السماء!
تقبل الله منك صالح الأعمال!
كل هذا قد حدث في ساعة واحدة !
أغيثوني! أدركوني!
7 -قوسان ( ) { } قوسان قرآنيان }« »{علامة التنصيص} [ ] {قوسان معقوفان
يوضع القوسان في وسط الكلام وبينهما الجمل المعترضة ، وألفاظ الاحتراس ، والتفسير.
الدجى ( الظلام ) يخافه الأطفال الصغار.
الأمل (أعزك الله) يدفع النفس إلى الجد والاجتهاد.
هذان القوسان خصصتهما المطابع لآيات القرآن الكريم تمييزا لها من غيرها قال الله تعالى- : ق ، وَالْقُرْءَانِ الْمَجِيدِ
يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه.
قال حكيم: « إن شبرا في شبر يسع متحابين ، وإن الدنيا كلها لا تسع متباغضين ».
هذان القوسان المعقوفان يُستخدمان في المخطوطات المحققة، يضعها المحققون ليشيروا بها إلى الكلمات التي زادوها على الأصل
8-الشرطة (-) توضع بين ركني الجملة بشرط أن يطول الكلام بينهما.
إن الحياة الشريفة الآمنة المطمئنة التي يتطلع إليها الكثيرون – نجدها في الصدق مع النفس، ومع الله ، ومع الناس.
بين العدد والمعدود إذا وقعا عنونا في أول السطر
-10-الشرطتان (- -)يقع بينهما الجمل الاعتراضيةنحن – المعلمين – شموع تضيء سماء المعرفة. والآن إذا أردت تحميل هذا الملف بشكل منسق وجاهز للطباعة