كاد و أخواتها
**كادَ - كَرَب - أَوْشَك - عَسَى- حَرَى - اخْلَوْلَق - أَنْشَأ - طَفِق - جَعَل- هَبَّ - عَلَقَ - هَلْهَلَ - أَخَذَ - بَدَأ .
**كاد وأخواتها: أفعال ناقصة ناسخة تعمل عمل كان فتدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها ، وتكون الجملة الفعلية بعدها في محل نصب خبرها .
س1 : فيمَ تختلف هذه الأفعال عن كان و أخواتها ؟
جـ : تختلف في أن خبرها لا يأتي إلا جملة فعلية ، وفعلها فعل مضارع .
- كاد القطار يخرج عن الطريق
كاد : فعل ماض ناقص ، القطار : اسمها مرفوع ، والجملة الفعلية (يخرج عن الطريق ) في محل نصب خبر كاد .
أنواع أخوات كاد:
أ - (كادَ، كَرَب، أَوْشَك) وتسمى أفعال المقاربة ؛ لأنها تفيد قرب وقوع الخبر.
1 - أوشك القطار يصل
2 - كرب صبر عليّ ينفذ
ب - (عَسَى ، حَرَى ، اخْلَوْلَق) وتسمى أفعال الرجاء : لأنها تفيد معنى الرجاء والتمنّي في حصول الخبر.
1 - عسى محمد ينجح
2 - حَرَى خالد أن يصل
3 - اخْلَوْلَقَ المطر أنْ ينزل
جـ - ]أَنْشَأ، طَفِق (بمعني أخذيَفْعَلُ كَذَا) ، جَعَل، هَبَّ، عَلَقَ، هَلْهَلَ، أَخَذَ، بَدَأ] وتسمى أفعال الشروع ؛ لأنها تفيد معنى الشروع و البدء في الخبر.
1 - شرعت سالي تذاكر .
2 - أنشأت شيريهان تغنّي .
3 - أخذت السيارة تسرع .
4 - هبَّ الفلسطينيون يدافعون عن وطنهم .
5 - بدأ المدعوون يتوافدون.
6 - جعل الخطيب يعظ.
7 - طفِق القوم يغادرون
8 - قام عليّ ينادي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حكم اقتران خبر كاد وأخواتها بأن:
1- الأفعال ( أَوْشَك- عَسَى - حَرَى ) يكثر اقتران خبرها " بأن ".
مثل : أوشك الظلم أن ينتهي .
2 - الأفعال (كادَ - كَرَب ) يقل اقتران خبرها " بأن ".
مثل : كادَ النهار ينتصف أو أن ينتصف .
3 - أفعال الشروع كلها يمتنع اقتران خبرها بأن .
مثل : أخذ إياد يذاكر بجد .
*** تذكـــــــــــــــــــر:
** أن خـبر كاد وأخواتها لا يأتي إلا جملة فعلية فعلها مضارع ، مع ( أنْ ) أو بدونها .
**يجوز دخول أنْ على أخبار أفعال المقاربة كلها، وأخبار عسى وحرى من أفعال الرجاء .
**يجب دخول أنْ على جملة خبر اخْلولق . مثل : اخلولقت السماء أن تمطر .
**لا يجوز دخول أنْ على أخبار أفعال الشروع.
**هذه الأفعال كلها جامدة عدا (كاد - أوشك ) فيأتي منهما المضارع ويعمل عملهما
مثل : 1 - يوشك الليل أن ينقضي . 2 - يكاد زيتها يضيء .
**عسى وبعض أفعال الشروع قد تأتي تامة بمعنى أنها ترفع فاعلاً وتنصب مفعولاً
مثل :
1 - شرع الله الحق .
2 - أخذ الطالب الكتاب .
3 - (عَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ) (البقرة : من الآية216) . - المصدر المؤول (أن تكرهوا) في محل رفع فاعل لعسى .
تدربــــــــــــــــــــــــــــات
أ - بين فيما يأتي نوع الفعل ، واذكر خبره :
1 - (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ) (البقرة: من الآية20).
2 - ( عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا ) (النساء: من الآية84) .
3 - أخذ العلماء يبتكرون المفيد للبشرية .
4 - (عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ ) (الإسراء: من الآية
5 - كاد الحلم أن يتحقق .
6 - ( عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ) (القصص: من الآية22)
ب - ضع مكان النقاط خبراً مناسباً :
1 - عسى العدل ------- في الأرض .
2 - أخذ الناس --------- مدرجات الملعب .
3 - أوشك الفجر -------- .
4 - كاد اليأس --------- إلى قنوط .
5 - عسَى الشمس ---------- .
جـ - أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
1 - أخذ محمد يذاكر .
2 - أخذ محمد القلم .
3 - أنشأ المهندس عمارتين .
4 - أنشأ المهندس يبني عمارتين .
5 - بدأ الطلاب الاستعداد للامتحان
6 - بدأ الطلاب يستعدون للامتحان .
د- ضع مكان الفعل عسى فعلاً من أفعال الشروع وغير ما يلزم فيما يأتي:
1 - عسى فلسطين أن تعود .
2 - عسى العمل أن يكتمل .
هـ - بين الأفعال الناقصة وأسماءها وأخبارها ، والأفعال التامة ومرفوعها :
1 - كن مُتَيقظاً .
2 - وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا .[من مريم : 31]
3 - " واخذ الذين ظلموا الصيحةُ فأصبحوا في ديارهم جاثمين ". [سورة هود : 67]
4 - إن اللهَ لا يحُبُّ مَنْ كانَ مُختالاً فخوراً . [من النساء : 36]
5 - " يَكادُ البرقُ يَخْطَفُ أَبصارَهُم " .[من البقرة : 20]
6 - " وَطفِقا يَخْصِفان عليهما من ورقِ الجنَّةِ " . [يخصفان : يلقيان]
7 - " يكادُ زيتُها يُضيءُ ولو لم تمْسَسْهُ نارٌ " . [من النور : 35]
8 - قال الشاعر : لو سئل الناس التراب لأوشكوا إذا قيل هاتوا أن يملوا ويمنعوا
9 - وعسى أن تحبوا شيئا وهو شرٌ لكم" . [من البقرة : 216]
10 - عسى الكَرْبُ الذي أمسيتَ فيه يَكونُ وراءَهُ فَرجٌ قريبٌ
11 - كَرَبَ القَلْبُ من هواه يَذوبُ حينَ قَالَ الوُشَاةُ هندٌ غَضُوبُ
12 - عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً . [من الإسراء : 79]
13 - شرع الطفل يلقي الحجارة على الأعداء .
14 - تكاد الخلافات بين أبناء الأمة العربية تمزق أوصالها .
15 - " وعسى أَنْ تكرهوا شيئْا وهو خيرٌ لكم . [من البقرة : 216]