المنـــادى
س- ما هو المنادى ؟ مثَّل له .
هو اسم منصوب أو في محل نصب يُذكر بعد أداة نداء مذكورة أو محذوفة .
مثال : يا قائد العرب انتبه .
س- أدوات النداء خمس . اذكرها مع التمثيل لكلًّ منها .
هناك أدوات نداء للقريب : الهمزة و أي فنقول : أ محمدُ – أي علىُ
وهناك أدوات لنداء البعيد : أيا وهيا فنقول : أيا محمدُ – هيا علىُّ
وهناك أدوات تستعمل للقريب والبعيد معًا : يا فنقول : يا محمدُ – يا علىُّ .
س- المنادى خمسة أنواع . اذكرها ممثلاً لكل نوع .
أولاً : إذا كان المنادى كلمة واحدة فهو نوع من ثلاثة أنواع هي :
1- علم مفرد :
ويُقْصَد به اسم الشخص أو المكان المكوّن من كلمة واحدة ، مثل : يا خالد – يا مكة – يا هدى .
2- نكرة مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا تعرفه كالمدرس في الفصل ، أو طبيب يعالجك ....إلخ ، فتناديه بوظيفته بدون تعريف فتقول :
يا معلمُ أعد الشرح ، أو : يا طبيبُ أين الدواء ؟
3- نكرة غير مقصودة : ويقصد بها أنك تنادى شخصًا لا تعرفه ، ومثال ذلك :
قال الأعمى : يا مارًّا خذ بيدي .
هو لا يقصد مارًّ معيَّنًا ، وإنما ينادى أيَّ مارًّ .
وقال أعمى آخر : يا محسنين لله .
وهنا أيضًا هو لا يقصد محسنين معينين ، وإنما ينادى أي محسنين .
ثانيًا : إذا كان المنادى أكثر من كلمة فهو نوع من اثنين :
1- المضاف ( وفيه يُحذف التنوين إذا كان غير مثنى أو جمع ، وتحذف النون إذا كان مثنى أو مجموعًا ) .
أمثلة :
- يا قائدَ المعركةِ انتبه [ حُذِف التنوين من كلمة قائد لأنها مضافة ] .
- يا معلمَىْ الفصل أقبلا . [ حُذِفت النون من كلمة ( معلمين ) لأنها مضافة ] .
- يا مدرِسي المدرسة أقبلوا . [ حذفت النون للإضافة ] .
2- الشبيه بالمضاف ( ما تكوَّن من أكثر من كلمة ، الأولى ( منوَّنة غالبًا ) أو بها نون المثنى أو الجمع .
أمثلة :
- يا طالعًا الجبلَ كن حذرٍا .
- يا معروفًا فضلهُ أطعم المساكين .
- يا ناشَرينِ العِلم أقبلا .
- يا كاظميِنِ الغيظِ اعفوا عن المسيء .
* وإذا أردنا في الأمثلة السابقة أن نحوَّل الشبيه بالمضاف إلى المضاف فنحذف النون أو التنوين لتصبح على النحو التالي :
- يا طالع الجبلِ كن حذرًا .
- يا معروف الفضل أطعم المساكين .
- يا ناشِرَي العلمِ أقبلا .
- يا كاظِمي الغيظِ اعفوا عن المسيء .
الخلاصة :
المنادى خمسة أنواع هي :
1- العلم المفرد .
2- النكرة المقصودة .
3- النكرة الغير مقصودة .
4- المضاف .
5- الشبيه بالمضاف .
س- ما حكم المنادى من حيث الإعراب والبناء ؟
الأصل في المنادى النصب ، ولكنْ هناك نوعان يبنيان دائمًا على ما يُرفعان به ، وهما : العلم المفرد ، والنكرة المقصودة .
والمنادى المبنى نوعان هما :
1- العلم المفرد .
2- النكرة غير المقصودة .
ومعنى عبارة ( يبنيان على ما يرفعان ) أن علامة البناء هي العلامة التي كان يرفع بها .
* فإذا كانت علامة رفعه الضمة كالمفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم فعلامة البناء هي الضمة .
أمثلة :
- يا رجلُ تقدَّم بمن معك .
منادى مبنى على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
- يا طلابُ قدَّروا معلميكم .
منادى مبنى على الضم في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
- يا محمدُ أقبل .
منادى مبنى على الضم في محل نصب ( علم مفرد ) .
* وإذا كانت علامة رفعه الألف يُبنِىِ على الألف ( والمثنى هو الذي يرفع بالألف فقط )
أمثلة :
- يا عليَّان احترما الكبير .
منادى مبنى على الألف في محل نصب ( علم مفرد ) .
- يا مهندسان أعيدا بناء هذا الموقع .
منادى مبنى على الألف في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
* وإذا كانت علامة رفعه الواو يُبني على الواو ( جمع المذكر السالم ) ، مثل :
- يا محمدُون حافظوا على صداقتكم .
منادى مبنى على الواو في محل نصب ( علم مفرد ) .
- يا معلمون وزَّعوا أوراق الإجابة .
منادى مبنى على الواو في محل نصب ( نكرة مقصودة ) .
أمثلة على المنادى المْعَرب ( المنصوب ) :
- يا قائدَ المعركةِ أدْرِك أرض الوطن .
منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى مضاف ) .
- يا قائدًا للمعركة أدرك أرض الوطن .
منادى منصوب ، وعلامة النصب الفتحة ( منادى شبيه بالمضاف ) .
- يا معلمين ، متى يكون التعليم مجانيًّا ؟
منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) .
- يا صانِعي القرارات السياسية ، من علَّمكم السياسة ؟
منادى منصوب ، وعلامة النصب الياء ( نكرة غير مقصودة ) وحُذِفت النون للإضافة .
نداء ما فيه ( أل )
س- كيف ننادى الاسم الذي به ( أل ) ؟
نضع قبله لفظة ( أيُّها ) للمذكر ، و (أيتها ) للمؤنث .
فنقول :
- يا أيُّها العربي طال غيابُك فأين أنتَ ؟
- يا أيتها العروبة أحقيقة أنتِ أم خيال ؟
س- ما إعراب ( أيُّها ) و ( أيتها ) وما بعدهما في أسلوب النداء ؟
أي – أيةُ : منادى مبنى على الضم في محل نصب و ( ها ) للتنبيه ، وما بعدها يعرب دائمًا نعتًا مرفوعًا .
س- أعرب الجملة التالية :
- يا عالم الأسرار أغثنا من رفع الأسعار .
يا : حرف نداء مبنى .
عالم : منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
أغثنا : فعل أمر مبنى على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و ( نا ) : ضمير مبنى في محل نصب مفعول به .
من : حرف جر .
رفع : اسم مجرور بـ ( من ) ، وعلامة جره الكسرة .
الأسعار : مضاف إليه مجرور ، وعلامة جره الكسرة .
س- هل تحذف أداة النداء ؟
نعم تُحذف ويبقى المنادى ، وقد ورد ذلك في القرآن الكريم في قوله تعالى :
" يوسف أعرضْ عن هذا " (29 / يوسف ) .
والتقدير : " يا يوسف أعرضْ عن هذا " ، ولا يُقدَّر إلا حرف النداء ( يا ) .
س- وهل يُحذف المنادى نفسه ؟
نعم ، يمكن أن يُحذف المنادى ، ويكون تقديره : هذا أو هؤلاء ، وذلك كما في قوله تعالى : " ويَقُولُ الكافرُ يا ليتني كنت ترابًا " (40 / النبأ ) .
والمراد : يا هؤلاء ليتني كنت ترابًا .
تدريب :
أ-عيَّن المنادى ، ونوعه في كلًّ مما يأتي :
1- يا ناصرَ المظلوم ، انصرنا على الأعداء .
2- يا إنسانُ لا تدمَّر البيئة .
3- يا كاظمين الغيظَ ، العفو عند المقدرة شيمة الكرام .
4- عليُّ ، لا تخن الأمانة .
ب- أعرب المنادى في كل مما يأتي :
1- محمدُ ، أكرِمْ ضيوفك .
2- يا قارئًا القرآن ، جوَّد قراءتك .
3- أي صديقي ، لا تغب عني .
4- أيها العابثون ببلادنا هذه البلاد مِلكٌ لنا .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب :
أ- عيَّن المنادى ، ونوعه في كلًّ مما يأتي :
1- يا ناصرَ المظلوم ، انصرنا على الأعداء .
المنآدى هو:ناصر المظلوم ،نوعه :مضاف
2- يا إنسانُ لا تدمَّر البيئة .
المنآدى هو:إنسان ،نوعه :نكرة مقصودة
3- يا كاظمين الغيظَ ، العفو عند المقدرة شيمة الكرام .
المنآدى هو:كاظمين الغيظ ،نوعه :المضاف
4- عليُّ ، لا تخن الأمانة .
المنآدى هو:علي ،نوعه :علم مفرد
ب- أعرب المنادى في كل مما يأتي :
1- محمدُ ، أكرِمْ ضيوفك .
منادى مبني على الضم في محل نصب.
2- يا قارئًا القرآن ، جوَّد قراءتك .
قارئاً :منادى منصوب بتنوين الفتح وهو مضاف . القرآن :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
3- أي صديقي ، لا تغب عني .
صديقي :منادى مبني على الضم في محل نصب.
4- أيهاالعابثون ببلادنا هذه البلاد مِلكٌ لنا .
العابثون :بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة