نصائح و إرشادات خاصة بالأساتذة المتربصين المقبلين على امتحان التثبيت
هذه بعض النصائح أقدمها للأساتذة المتربصين المقبلين على امتحان التثبيت ، وقد يستفيد منها غيرهم من الأساتذة :
1.أحسن اختيار موضوع الدرس ، وهو اختيار يستند إلى عوامل متعددة منها :
ـ التمكـن من الموضوع .
ـ وضوح عناصر الدرس .
ـ توفــر المراجع والوسائل المساعدة لتقديم الدرس .
ـ احتواء الدرس على بعض عوامل الإثارة والتشويق ليحظى بالقبول والمشاركة الفعالة من قبل التلاميذ.
-احترام التدرج السنوي و التقيد به.
2. ـ اطلب من التلاميذ أن يحضروا الدرس في دفترخاص بالتحضير .
3. إحضار الوسائل المساعدة ، ويمكن تقسيمها إلى قسمين :
ـ وسائل أساسية : القرآن الكريم ـ المذكرة ـ المنهاج ـ الكتاب المقرر ـ التوزيع ...
ـ وسائل مكملــة : الكمبيوتر ـ جهاز العرض الرقمي ـ قواميس ـ كتب ـ مجلات ـ صور ـ لافتات - المسجل - وثائق مختلفة
4.وزّع عناصر الدرس وفق مخطط زمني بحيث يأخذ كل عنصر ما يستحقه من الفترة الزمنية دون زيادة أونقصان ، وليكن هذا الأمر مدونا في المذكرة .
5.أحسن استغلال السبورة فهي أهم وسيلة تستعملها ، بأن تخصص الركن الأيمن للتاريخ و العناوين ، و الأمثلة ، و الركن الأوسط للأحكام و الاستنتاج ، أما الركن الأيسر فاجعله مسودة تستعملها للإيضاح و التطبيق .
6. لا تسمح للتلاميذ بالمشاركة في الدرس من خلال الكتاب مباشرة فهذا أمر مرفوض يعين التلميذ على الكسل العقلي ويمنعه من الإبداع ولا يمكّن من التمييز بين من حضر دروسه في البيت من غيره .
7. لا تعط المعلومات للتلاميذ مجانا دون جهد منهم ، بل اتبع الطريقة الاستقرائية الحوارية التي تمكنهم من بناء تعلماتهم وصولا إلى النتائج .
8.لا تجعل درسك جافا مملا يعتمد على الإلقاء وينعدم فيه جو الحوار والمناقشة ، وتجنب أيضا أن تسأل ثم تجيب في الوقت نفسه دون ترك فرصة للتلاميذ .
9.لا ترتبك أثناء الدرس ، فليس هناك ما يدعو إلى ذلك ، والارتباك يحول دون الكثير من محاسن الدرس وإيجابياته .
10. لا تبق واقفا أمام المكتب أو أمام السبورة ، بل عليك من حين لآخر أن تتجول بين الصفوف وتتقرب من التلاميذ وفي الوقت نفسه تتفقد دفاترهم ومدى متابعتهم للدرس ، وهذا مما يقرب الأستاذ من التلميذ أيضا.
11. حاول أن تشرك كل التلاميذ في المناقشة والحوار ، و لا تختصر القسم كله في تلميذين أو ثلاث مهما كان تفوقهم وطلبهم للمشاركة
12. اجعل درسك أكثر تشويقا وجاذبية ، ولا تكن جلفا ولا حادا مع التلاميذ ، فلا تصرخ ولا تغضب ، بل ابتسم وتكلم بهدوء وتجاوز عن الأخطاء و أثـرِ درسك ببعض القصص القصيرة والنكت الهادفة.
13. لا تسمح بالإجابات الجماعية العفوية ، فهي تثير الفوضى و تذهب التركيز من الجميع.
14. لا تتجاهل إجابات التلاميذ بعدم الاهتمام بها أو التعليق عليها ، ومن ذلك لفظة (نعم) ، بل ثمّن الإجابات وعلّق عليها و اثن على الإجابات الجادة والممتازة وشجع التلاميذ مهما جانبوا الصواب ، فالمهم ليست الإجابات الجاهزة وإنما الحوار للوصول إلى أحسن النتائج.
15. من خلال الحوار والنقاش ستصل إلى نتائج معينة ، وكلما توصلت إلى نتيجة ما دونها مباشرة في السبورة بنفسك أو اطلب من التلميذ تدوينها ، ثم اطلب من تلميذ آخر قراءتها حتى تستقر في الأذهان وأيضا لتتأكد مما كتبت فتراجع الأخطاء إن وجدت ثم اطلب من التلاميذ تدوين ذلك في دفاترهم ، وأمهلهم حتى يكملوا كتابتهم كي تنتقل إلى عنصر آخر وتعالجه بنفس الأسلوب.
16. اجتنب طريقة الإملاء أو الكتابة في السبورة دون إشراك التلاميذ فهي طريقة مرفوضة تماما .
17. لا تعتمد على كتاب التلميذ اعتمادا كليا لتحضير درسك ، بل ابحث و نقب بين ثنايا المراجع و الكتب لإنجاح درسك .
18. تبادل الزيارات مع زملائك الأساتذة في المتوسطة ذاتها ، أو في متوسطات مجاورة بغية اكتساب الخبرات و المهارات .
19. كن على صلة وثيقة بزملائك ، و كوّن معهم علاقة طيبة ، و لا تشعر بالحرج من الاستفسار عن أمور لا تدركها .
20. على الأستاذ أن يمتلك الوثائق المرجعية الآتية :
* الكتاب المدرسي.
* دليل استعمال الكتاب.
* المنهاج.
* الوثيقة المرافقة.
21. على الأستاذ أن يهتم بالوثائق الآتية:
* دفترالنصوص.
* مخطط الدرس أو المذكرة.
* دفترالتنقيط: يكتب فيه نقاط الفروض والاختبارات والمراقبة المستمرة.
* دفترالتلميذ: فيقوم بمراقبته حين تسنح له الفرصة ، وأفضل طريقة لإنجاز ذلك أن يأخذ في كل يوم دفترين يقوم بمراقبتهما مراقبة متفحصة ، ولا بد أن يترك أثر المراقبة بكتابة شوهد يوم كذا أو نحو ذلك ، مع تدوين التوجيهات المناسبة عليها ، و إرفاقها بعلامة تثمينية
* دفترالمراسلة : بأن يسجل عليه العلامات و الملاحظات المناسبة ، مع مراقبة إمضاء ولي الأمر .
* ملفات التعابير و الفروض : بأن يخصص لكل تلميذ(ة) ملفا يشتمل على كامل التعابير و الفروض المنجزة يحتفظ به لدى الأستاذ(ة)في خزانته ، حتى لا تكون الأوراق عرضة للضياع و التمزيق من لدن التلامي
* دفترالتكوين : بأن يسجل على صفحاته تفاصيل الندوات التربوية الداخلية و اللقاءات التكوينية التي تجمعه بمفتش المادة .
22. لا بد أن يكتسب الأستاذ سمعة لدى أعضاء الإدارة المدرسية ، وينال احترامهم بحسن معاملته ، لأنه في صدد تقديم رسالة مهمة وليست مجرد مهنة لكسب القوت.
23. حضرّ نفسك جيدا للامتحان الشفوي بمراجعة أهم أبواب التشريع المدرسي و التربية و علم النفس .