التّوكيدُ
الأمثلة:
1- أقدِّرُ الطّالبَ الطّالبَ المجدَّ
2- قال تعالى:" يا آدمُ أسكن أنت وزوجُك الجنة ".
3- لا لا أبوحُ بالسرِّ .
4- يُكافأُ المجدُّ، يُكافأُ المجدُّ .
5- هذا الكتابُ نفسُه الّذي قرأته .
6- قال تعالى: " فسجد الملائكة كلُّهم أجمعون".
7- أثنيْتُ على الطّالبين كليْهما وعلى الطالبتين كلتيهما .
استنتاج
التّوكيدُ : تابعٌ يُذكرُ بعدَ اسمٍ لتقويتِه في الذِهنِ وتأكيدِ حكمِه وترسيخِ مضمونِه . يُسمَّى الاسمِ الذي قبله مؤكّدا ، ويكونُ دائما ً معرفة . التوكيد يتبع المؤكّد في الإعراب وهو نوعان: لفظي ومعنوي .
1 [size=21]- التّوكيدُ اللَّفظيُّ: يتمُّ بإعادةِ اللّفظِ المرادِ توكيدُه ، سواءً كانَ اسما أو ضميرا أو حرفا أو جملةً .[/size]
2- التّوكيدُ المعنويُّ: يتمُّ بذكرِ ألفاظٍ معيّنةٍ بعد الاسمِ لتوكيدِه، وهيَ: نفس- عين- ذات- جميع- كلّ- عامة- كلا وكلتا . يجب أن تحتويَ هذهِ الأسماءُ على ضمائرَ تعودُ على الاسمِ المؤكّدِ وتطابقُه في التذكيرِ أوالتّأنيثِ، والإفرادِ أوالتّثنيةِ أوالجمعِ. إذا لم تضف هذه الألفاظ إلي الضمير تعرب حسب موقعها في الجملة .
1- ( نفس- عين ) :تستخدم لتوكيد المفرد بنوعيه والمثني بنوعيه والجمع بنوعيه .نحو: حضر الطالب نفسه
ملاحظة:
1- عند استخدامهما لتوكيد المثني والجمع لابد أن تأتي علي وزن أفعُل فنقول: ( أنفس - أعين ) مع إضافة الضمير المناسب لهما . مثال : من الخطأ أن تقول : ( نفسهما - نفسيهما )
2- ترفع بالضمة وتنصب بالفتحة وتجر بالكسرة , حتي إذا جاءت مثني أو جمعا فإعرابهما ثابت لا يتغير .
2 - (كل - جميع)
1- تستخدم لتوكيد المفرد والجمع بنوعيهما ولا تستخدم للمثني .
2 - تستخدم لتوكيد ما يصح وقوعه أجزاء ( أي لابد أن يكون المؤكد مكون من أجزاء ) أما الذي لا يتجزأ فلا يصح أن يؤكد بكل أو بجميع . مثل: لا يصح أن نقول : 1- جاء الطالب جميعه (كله) 2- رأيت الفتاة كلها (جميعها).
3- يرفعان بالضمة , وينصبان بالفتحة , ويجران بالكسرة .
4- عند توكيد جمع غير العاقل نستخدم معه المفرد ة المؤنثة كلها أو جميعها .مثل : قرأت القصص كلها أو( جميعها )
ملاحظة :
1- إذا جاءت( كل وجميع)بدون ضمير,تعربان حسب موقعهما في الجملة.نحو:حضر كلُّ الطلاب.(فاعل مرفوع
2- وإذا جاءت جميعا تعرب حالا منصوبة بالفتحة . مثال:حضرالطلاب جميعا
3 – (كلا وكلتا)
كلا : تستخدم لتوكيد المثني المذكر، وكلتا: تستخدم لتوكيد المثني المؤنث. وهما يرفعان بالألف , وينصبان ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثني ولابد أن تضاف للضمير(هما) نحو: الطالبان كلاهما مجدان (توكيد مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى)
التطبيق
أ – عين فيما يأتي التوكيد والمؤكد ونوع التوكيد :
1 – إياك إياك والكسل
2 – الأم الأم دورها رائد في بناء الأمة
3 – تفوق الصديقان كلاهما في المسابقة
4- جاء الوزير نفسه لزيارة مدينتنا