السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرق عملية لتحبيب أبنائنا في حفظ القرآن والعمل به
فهذه أفكارٌ قيمة تجعل طفلك يحب حفظ القرآن والعمل به –بإذن الله- ،
وكلها أفكار يسيرة لا تحتاج لوقت طويل
ولكن ينبغي إحسان تطبيق هذه الأفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها
وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الأم أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة
1 - استمعي للقرآن وهو جنين
الجنين يتأثر نفسيا بحالة الأم وما يحيط بها أثناء الحمل، فإذا ما داومت الحامل على الاستماع للقرآن فإنها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس إيجابا على حالة الجنين. لأن للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها.
2 - استمعي للقرآن وهو رضيع
من الثابت علميا أن الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به، فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل، إلا أن هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. أما الرضيع فإنه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها أواستخدامها في فترة الرضاعة، غير أنه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فإن استماع الرضيع للقرآن يوميا لمدة 5-10 دقائق ، يزيد من مفرداته المخزنة مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيمابعد.
3 - اقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر الله الإنسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ... )
إن قرائتك للقرآن أمامه أو معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو أمرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك.
4 - اهديه مصحفا خاصا به
إن اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وإن كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي أيضا موجودة مع ما تهديه إياه. اجعليه إذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء
5- أثيبيه على ختمه للقرآن (الارتباط الشرطي
هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر إلا بختمه لجزء معين من القرآن. هدية بسيطة لأنه وفّى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لإنهاء ما اتفق على انجازه.
6 - قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات وأسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي أن يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآن يليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.
7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمن هم في سن 5 أو أكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين إخوته أو بينه وبين نفسه.
كأسئلة وأجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للأم أن تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج:رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج: الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الأكل؟ج: الجوع
أو اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم أو في سور معينه ؟
8 وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.
- اربطي له ما يراه بآيات القرآن
من ذلك: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس أو أن تطلبي منه البحث عن آية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا
9- مسابقة أين توجد هذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه الفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين أو ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي وتنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور ،والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته. كأن تسأليه أين توجد كلمة الناس أو الفلق وغيرها.
10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يربطه بالقرآن على أن يتعلم آداب التعامل مع المصحف.
11- اربطيه بالوسائل المتخصصة بالقرآن وعلومه
أشرطة، أقراص، مذياع وغيرها.
12- اشتري له أقراص تعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف، كالقارئ الصغير أوالبرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الآية وغيره.
كما أن بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراءة الصحيحة.
13- شجعيه على المشاركة في المسابقات (في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)
إن التنافس أمر طبيعي عند الأطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. إذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز إذا ما دخل في مسابقة أو نحوها لأنه سيحاول التقدم على أقرانه، كما أنه يحب أن تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الأمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات إلىالمعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية.
كما أن هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما أن احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فإن بادره الكسل ونقص الهمة تذكر أن من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه.
14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن
فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى إذا مانسي شي من الآيات أو السور فإن سماعه لصوته يشعره أنه قادر على حفظها مرة أخرى. أضيفي إلى ذلك انك تستطيعين أدراك مستوى الطفل ومدى تطور قراءته وتلاوته.
15- استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
من الأخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الإنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا أن ننصت إليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات أو المعاني العامة. كما أن الطفل يتفاعل بنفسه أكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا إليها، فإن قصَّ قصة تتحدث عن الهدى والظلال أو بين الخير والشر فإنه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما أن حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الإلقاء و القص . والاستماع منه أيضا ينقله من مرحلة الحفظ إلى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة أكثر ليشرحها لغيره. فعليك بالإنصات له وعدم إهماله أو التغافل عنه.
16- حضيه على إمامة المصلين (خصوصا النوافل)
ويمكن للأم أن تفعل ذلك مع طفلها فيبيتها فيأم الأطفال بعضهم بعضا وبالتناوب أو حتى الكبار في النوافل.
17- ادفعيه لحلقة المسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تنمي لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد ، وفيها فتح لباب المنافسة، إضافة إلى تحبيبه في المسجد وتعليق قلبه به.
18- اهتمي بأسئلته حول القرآن.
احرصي على إجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك أن تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.
21- وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)وهذا يثري ويجيب على مفردات الأم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفردات للاصفهاني وغيرها.
19- وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب،أشرطة، أقراص)
ينبغي أن يكون التفسير ميسرا وسهلا أو شريط جزء عم مع التفسير.
20- اربطيه بأهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء فيكتسب منهم العلم ويكسر عنده حاجز الخوف والخجل ويستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم . وكم من عالم خرج إلى الأمة بهذه الطريقة.
21- ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم أن يربطا المقرراتالدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الأحياء بما يناسبها من آيات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.
23- ربط المفردات والأحداث اليومية بالقرآن الكريم
فإن أسرف نذكره بالآيات الناهية عن الإسراف، وإذا فعل أي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من إرشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.
****
كيف نستفيد من هذه الافكار
1- اكتبي جميع الأفكار في صفحة واحدة
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وإمكانية تطبيقها) واستمري عليها
3- انتقلي بين الأفكار مع تغير مستوى الطفل
4- وأولا وأخيرا التوكل على الله والاستعانة به و الدعاء الدعاء للإخراج جيل قراني مرتبط بالقرآن تربية وسلوكا علما وعملا.
مجلة السنن والآثار