لخضر الجزائري 1 مشرف عام مميّز
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
| موضوع: حديث تحريك الإصبع في التشهد ضعيف شاذ ..للإمام الوادعي رحمه الله تعالى 17.06.10 15:14 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الشيخ العلامة الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى: وأما تحريك الأصبع كنا نحركها, فإذا هي زيادة شاذة شذ بها زائدة بن قدامة
قلت : ذكر الشيخ في " الجامع الصحيح " ( 2/121 ) باباً فقال: (1/95)
"الإشارة بالأصبع في التشهد " ثم ذكر حديث وائل بن حجر قال: [ رأيت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد حلق الإبهام والوسطى ورفع التي تليها يدعو بها في التشهد ] رواه ابن ماجة, ثم قال: " هذا الحديث يدل على الإشارة بالأصبع, وأما التحريك فقد تفرد به زائدة بن قدامة (1), وقد خالف أربعة عشر راوياً: بشر بن المفضل(2) عند أبي داود, وسفيان بن عيينة(3) عند النسائي, والثوري(4) عند النسائي, وعبد الواحد بن زياد(5) عند أحمد, وشعبة(6) عند أحمد, وزهير بن معاوية(7) عند أحمد, وعبد الله بن إدريس( عند ابن خزيمة, وخالد بن عبد الله الطحان(9) عند البيهقي, ومحمد بن فضيل(10) عند ابن خزيمة, وأبا الأحوص سلام بن سليم(11) عند الطيالسي, وأبا عوانة(12) وغيلان بن جامع(13) حكاه عنهما البيهقي, وقيس بن الربيع(14) وموسى بن أبي كثير(15) كلاهما عند الطبراني في ( الكبير ), كلهم رووه عن عاصم بن كليب(16) ولم يذكروا فيه التحريك . ورواه من الصحابة: عبد الله بن الزبير, وعبد الله بن عمر, وأبو حميد الساعدي, وأبو هريرة, وسعد بن أبي وقاص, وابن عباس, وخفاف بن إيماء, كلهم لم يذكروا التحريك . فعلم بهذا أن رواية زائدة شاذة . والله أعلم " ا.هـ . قلت : وهذا هو الراجح, وهو أنه يشير بها ولا يحركها؛ لأن الحديث ضعيف . ـوقد ذهب الشيخ الألباني إلى تحريكها كما في " صفة الصلاة " ص15 وذهب الشيخ ابن عثيمين إلى تحريكها عند الدعاء فقط كما في " الشرح الممتع " ( 1/594 ) . إتحاف المقبل بشرح صفة الصلاة للشيخ مقبل-رحمه الله تعالى-
منقووول أرجو من الاخوة بارك الله فيكم ممن له خبرة في الرجال أن نينظر في ترجمة الرجال في الحاشية هل هي صحيحة أم هناك خطأ للفائدة بارك الله فيكم ---------- (1)رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت صاحب سنةرتبته عند الذهبي : الحافظ ، ثقة حجة ، صاحب سنة . (2)رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت عابد رتبته عند الذهبي : حجة (3)رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ فقيه إمام حجة إلا أنه تغير حفظه بأخرة و كان ربما دلس لكن عن الثقات ، و كان أثبت الناس فى عمرو بن دينار [size=21]رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، ثقة ثبت حافظ إمام (4)رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ فقيه عابد إمام حجة ، و كان ربما دلس رتبته عند الذهبي : الإمام ، أحد الأعلام علما و زهدا ، قال ابن المبارك : ما كتبت عن أفضل منه ، و قال ورقاء : لم ير سفيان مثل نفسه
(5)رتبته عند ابن حجر : ثقة ، فى حديثه عن الأعمش وحده مقال رتبته عند الذهبي : قال النسائى : ليس به بأس (6)رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ متقن ، كان الثورى يقول : هو أمير المؤمنين فى الحديث رتبته عند الذهبي : أمير المؤمنين فى الحديث ، ثبت حجة و يخطىء فى الأسماء قليلا (7)رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت إلا أن سماعه عن أبى إسحاق بأخرة رتبته عند الذهبي : الحافظ ، ثقة حجة (رتبته عند ابن حجر : ثقة فقيه عابد رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام (9)رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : أحد العلماء ، ثقة عابد (10)رتبته عند ابن حجر : صدوق عارف رمى بالتشيع رتبته عند الذهبي : ثقة شيعى (11)رتبته عند ابن حجر : ثقة متقن صاحب حديث رتبته عند الذهبي : الحافظ ، قال ابن معين : ثقة متقن (12)رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت رتبته عند الذهبي : الحافظ ، ثقة متقن لكتابه (13)رتبته عند ابن حجر : ثقة رتبته عند الذهبي : ثقة (14)رتبته عند ابن حجر : صدوق تغير لما كبر ، و أدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه فحدث به رتبته عند الذهبي : كان شعبة يثنى عليه و قال ابن معين : ليس بشىء و قال أبو حاتم ليس بقوى و محله الصدق ، و قال ابن عدى : عامة روايته مستقيمة (15)رتبته عند ابن حجر : صدوق رمى بالإرجاء لم يصب من ضعفه رتبته عند الذهبي : ثقة ، قدرى ، و قيل : مرجىء (16)رتبته عند ابن حجر : صدوق رمى بالإرجاء رتبته عند الذهبي : قال أبو حاتم : صالح ، و قال أبو داود : كان أفضل أهل زمانه ، كان من العباد ، قال شريك : مرجىء
[/size] | |
|