منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
مرحبا بك (عزيزي الزائر، عزيزتي الزائرة) ،نتمنّى أن تجد(ي) ما يروقك ويلبّي حاجاتك .إن طاب لك المقام بيننا نتشرّف بدعوتك لإنشاء حسابك .
أخوك: أبو فيصل
منتديات عين بسام التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


موقع تربويّ تعليميّ ثقافيّ يعتني بشؤون المتعلّمين والمعلّمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
أهلا وسهلا بك في منتديات عين بسّام التربويّة . نسعد بحضورك معنا ونكون أسعد حين تتفضّل بمساهماتك النيّرة الهادفة . ستقضي وقتا شيّقا بين إخوانك وأخواتك في أسرة هدفها التربية والتعليم . دمت في حفظ الله ورعايته.
تذكّر قول الله تعالى : " ما يلفظ من قول إلاّ لديه رقيب عتيد." ق 18 
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنّة "رواه الامام مسلم
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتّى يرجع." رواه الترمذي

 

 ثــلاث مــنــاقــب للإمــام أحمد - رضي الله عنه -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لخضر الجزائري 1
مشرف عام مميّز
مشرف عام مميّز
لخضر الجزائري 1


تاريخ التسجيل : 22/09/2009

ثــلاث مــنــاقــب للإمــام أحمد - رضي الله عنه - Empty
مُساهمةموضوع: ثــلاث مــنــاقــب للإمــام أحمد - رضي الله عنه -   ثــلاث مــنــاقــب للإمــام أحمد - رضي الله عنه - Empty17.06.10 15:04

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
ثــلاث مــنــاقــب للإمــام أحمد - رضي الله عنه -


أما بعد :
فهذه ثلاثة مناقب للإمام أحمد - رحمه الله -
ربما لا يعرفها الكثير منا .
المنقبة الأولى : سؤاله لمن هو أصغر منه
جاء في ترجمة عمرو بن حمران البصري في الجرح والتعديل قول ابن أبي حاتم :" عمرو بن حمران البصري سكن الري روى عن سعيد بن أبى عروبة وهشام بن حسان والجريري وعوف وابن عون وإسحاق بن سويد وحماد بن سلمة روى عنه هشام بن عبيد الله الرازي وعيسى بن أبى فاطمة ويوسف بن موسى القطان ومحمد بن عمرو زنيج ومحمد بن عيسى الدمغانى وعبد الله بن مهران الرازي سمعت أبى يقول بعض ذلك وبعضه من قبلى سألت أبى عنه فقال سألت احمد بن حنبل عنه فقال هذا بصرى وقع اليكم أنتم اعلم به كيف هو وكيف حديثه قلت صالح الحديث"
قلت : تأمل ما لونته بالأحمر ....

وكيف أن أبا حاتم الرازي جاء للإمام أحمد سائلاً مستفتياً فقلب الإمام أحمد الأمر عليه وسأله عن الراوي معترفاً لتميذه بأنه أقل علماً منه بهذا الراوي
فتأمل
- بالله عليك -
وأطل التأمل ناظراً إلى تواضع هذا الإمام وعظيم علمه وورعه
فقارنه بالمتسرعين
- اليوم - في جرح ( المعدلين ) وتعديل ( المجروحين )
بتسرعٍ متجاوزٍ للحد
فربما كان
(سبب الجرح ) هو ( الخلافات المالية )

وربما أصبح من ينكر الأحاديث الصحيحة
( إماماً سلفياً
)
وأصبح الماسوني ( إماماً مجدداً )

وأصبح المكفر للمصرين على المعاصي
( محدثاً أثرياً
)
وأصبح الموالي لأهل البدع المعادي لأهل السنة ( سلفياً بملء الفم )!
كل هذا دون رجوعٍ لأهل العلم العارفين بأحوال هؤلاء، ولا خضوع للحجة العلمية ( المقنعة )
الدامغة
بل لا تجد سوى الدعاوى الباطلة
،
والدفع بالصدر
فأين قواعد هذا العلم المصانة
؟!!
بل أين العلم وأين الديانة
؟!!
المنقبة الثانية : قوله لا أدري
جاء في مسائل الإمام أحمد رواية أبي داود ص 26 :" قلت لأحمد بن حنبل : المرأة تكون في القرية والماء عنده مجتمع الفساق فتخاف أن تخرج أتتيمم ؟ قال : لا أدري "
قلت : يعرف قيمة هذه المنقبة من يعرف حقيقة المكانة العلمية التي وصل إليها الإمام أحمد في عصره فقد كان إماماً يقتدى به وعالماً يرحل إليه الطلاب من المشرق والمغرب ليستضيئوا بنور علمه الأثري ومع ذلك لم يستنكف من قوله ( لا أدري )

وفي هذا عبرة لأصحاب الفتاوى الجاهزة الذين يحكون عن الله عز وجل ما يزعمون أنه مراده دون تأني ولا روية
وجماعةٌ منهم يفتون في النوازل ومسائل الجهاد والإنتخابات والدماء ويصدرون البيانات مفتئتين على العلماء الكبار غير دالين عليهم ولا معتبرين لهم
وإني لا أعجب أن يحصل هذا ممن يتهم العلماء بعدم فقه الواقع
غير أن يصدر هذا من بعض من ينتسب للأثر فترى البيانات الجماعية في النوازل وكأن البسيطة أصبحت قفراً من العلماء
وأعجب أكثر من بعض من أفتى لبعض الشباب الفارين بدينهم من ديارهم أنه يجوز لهم أن يحلقوا لحاهم ويطيلوا ثيابهم ليزوروا أهلهم
!!

سبحان الله
!
يحلق لحيته ويترك الجماعة من أجل ما ليس بضرورة
عش رجباً ترى عجباً
ويزداد العجب إذا علمت أن هذا المفتي أصبح بعلم الأصول
( مشهوراً ) ،وفي ديوان المحدثين مزبوراً ، فإن كان غيره معذوراً ، فكيف يكون - والحال هذه -
معذوراً
إيييه
يقضى على المرء في أيام محنته
*** حتى يرى (حسناً )
ما ليس بالحسن
المنقبة الثالثة : عدم افتخاره بالعلم
قال أبو نعيم في الحلية (9/181) حدثنا سليمان بن أحمد ثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل قال سمعت عباس بن محمد الدوري يقول سمعت يحيى بن معين يقول :" ما رأيت مثل أحمد بن حنبل صحبناه خمسين سنة ما افتخر علينا بشيء مما كان فيه من الصلاح والخير "
قلت : التعليق على هذا الأثر يطول ، وأخشى ألا أوفيه حقه ،
غير أنني لا أخلي المقام من إشارةٍ يفهمها اللبيب
قد رأينا اليوم من يصنف كتاباً في ترجمة شيخه الذي لم يبلغ الأربعين
!!

والشيخ ينشر هذه الترجمة في موقعه
( تشجيعاً)
لتميذه البار
وما فيها من إطراء فهو من اجتهاد التلميذ
!! ، ولا ذنب للشيخ فيه !!
يا ليت شعري
أين هذا من هدي السلف
؟!
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثــلاث مــنــاقــب للإمــام أحمد - رضي الله عنه -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما حكــم غناء المرأة لزوجهـــا ؟ .. سؤال للإمــام الألباني ـ رحمه الله تعالى ـ
» افتراضي حكم قول (( ليس لدي حظ )) ؟ العلامة أحمد النجمي رحمه الله
» في سبيل موسوعة علمية / د . أحمد زكي رحمه الله (ثاني متوسط)
» حكم (الزردة و الوعدة) للشيخ أحمد حماني رحمه الله - مطوية مصورة
» الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر _ للشيخ أحمد النجمي رحمه الله _

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين بسام التربوية  :: إسلاميات :: سيرة الصحابة والتابعين-
انتقل الى: